أخبار إقليمية



محطة الأنصاب في عمان... انتهاء المرحلة الثانية.

محطة الأنصاب في عمان... انتهاء المرحلة الثانية.

حيا تستكمل المرحلة الثانية من محطة الأنصاب

16/09/2018

أعلنت الشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي (حيا للمياه) عن الاستكمال الناجح للمرحلة الثانية من مشروع توسعة محطة معالجة مياه الصرف الصحي لترتفع سعة المحطة إلى 125 ألف متر مكعب في اليوم.
وقالت الشركة العمانية إن المشروع ينتقل الآن إلى المرحلة الثالثة والأخيرة التي يتوقع أن تنتهي في عام 2022. ويأتي التوسع في مشروع معالجة مياه الصرف الصحي كجزء من جهود الحكومة لمواكبة الطلبات المتزايدة لمعالجة مياه الصرف الصحي نتيجة للتوسع الحضري السريع في مسقط.
وقالت حيا للمياه، وهي شركة حكومية متخصصة في إعادة إستخدام المياه، بأن محطة الأنصاب الني بدأ تشغيلها في عام 2010 كانت قدرتها الاستيعابية تبلغ 57300 متر مكعب يوميًا. ومع اكتمال المرحلة الثالثة من المشروع بحلول نهاية عام 2022 ، ستتمتع المحطة بطاقة استيعابية تبلغ 140 ألف متر مكعب في اليوم.
وقال المهندس خالد بن حسن اللواتي، المدير العام للمشروعات بالإنابة في شركة حيا للمياه: «إن المحطة، وهي إحدى أكبر المحطات في العالم، مزودة بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا وهي تكنولوجيا مفاعلات الغشاء المعروفة بـ MBR. وعلاوة على ذلك، فقد استكملت ثلاثة ملايين ساعة دون وقوع إصابات مضيعة للوقت.»
وأشار اللواتي إلى أن قدرة المحطة كانت كافية لاستيعاب المياه العادمة التي تأتي من خلال الشبكات المتصلة بمحطة معالجة مياه الصرف الصحي أو من خلال الناقلات الصفراء التي لم تعد بحاجة إلى الانتظار لتفريغ المياه العادمة.
وتعتبر مشاريع حيا للمياه في بوشر، والتي تمتد من دوار الحمرية في مطرح إلى موج مسقط - مرورًا بحلة السد، والوطية، والقرم ، ومدينة العلم، ومدينة السلطان قابوس، والسروج، والخوير، والغبرة، والعثيبة وبوشر وجالة والأنصاب من أكبر المشاريع التي نفذتها الشركة.
ووفقاً للمجموعة العمانية، يبلغ إجمالي طول شبكات الصرف الصحي التي تم تطويرها في إطار المشاريع المنجزة والجارية حوالي 660 كم. وقد ربط المشروع حوالي 11565 وحدة بشبكات الصرف الصحي. وبالإضافة إلى ذلك، يبلغ طول شبكة توزيع المياه المعالجة حوالي 87 كم.
وحول مشاريعها المستقبلية، قالت حيا للمياه إن إجمالي طول شبكة الصرف الصحي يبلغ 232 كم تقريبًا ويربط 12203 وحدة سكنية وممتلكات حكومية وعقارات تجارية، مضيفة بأن شبكة المياه المعالجة ستتوسع أيضًا إلى 23 كم في 2028.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة