أبوظبي



ريم مول... وجهة راقية تقام في منطقة النجمة على جزيرة ريم.

ريم مول... وجهة راقية تقام في منطقة النجمة على جزيرة ريم.

مجمع ريم مول يمضي قدمًا للأمام

16/09/2018

تقف حاليًا حوالي 14 رافعة برجية على موقع شاسع في جزيرة الريم، حيث يعمل حوالي 4 آلاف عامل في تشغيل الآلات للمساعدة في بناء أحدث وجهات التجزئة والترفيه في أبوظبي.
لقد حقق مشروع ريم مول الذي تطوره شركة الفروانية للتطوير العقاري تقدمًا جيدًا منذ أواخر عام 2017 ، عندما تم تعيين شركة إتينيرا غنتوت مقاولاً رئيسيًا للمشروع الذي تبلغ تكلفته 1.2 مليار دولار. وتعد إتينيرا غنتوت، المشروع المشترك بين شركة إتينرا كونستركشن الإيطالية وشركة غنتوت، وهي من شركات البناء الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2018، تم تنفيذ أعمال حفر وردم مساحات شاسعة والانتهاء من العديد من عمليات صب الخرسانة الإنشائية الرئيسية. كما تم وضع حجر الأساس لهذا المشروع التجاري الطموح رسميًا في أوائل شهر مايو.
ويعتبر ريم مول من أكثر المشاريع العقارية طموحًا في أبو ظبي حتى الآن ، وذلك حسب ما يوضح شاين إلدستروم ، الرئيس التنفيذي لشركة الفروانية للتطوير العقاري.
«لن يكون ريم مول مجرد مركز للتسوق، بل يمثل وجهة لنمط الحياة يجمع العائلات والأصدقاء والمجتمعات معًا. وبالإضافة إلى عروض التجزئة والترفيه والعروض العالمية، فإنه سيوفر البنية التحتية الحيوية والتواصل المحسن، مما يضمن استمرار استثماراتنا في أبوظبي لصالح المجتمعات المحلية في المستقبل،» يقول إلدستروم.
يقع ريم مول في منطقة النجمة في جزيرة الريم، وهو المشروع السكني والتجاري الذي يعمل على تطويره مطورو جزيرة الريم. كما يعتبر المشروع امتدادًا لمنطقة الأعمال المركزية الحيوية في المدينة التي من المتوقع أن تحتضن أكثر من 200 ألف نسمة.
وعند الانتهاء من أعماله، سيمتد ريم مول على مساحة 2 مليون قدم مربع قابلة للتأجير (2.9 مليون قدم مربع من المساحة الأرضية) تضم 450 متجرًا تشتمل على علامات تجارية محلية وعالمية وهايبر ماركت ومتجر متعدد الأقسام.
وسيضم المول متاجر رئيسية موجهة للأنشطة التعليمية والترفيه العائلي، بما في ذلك سنو بارك أبوظبي من ماجد الفطيم، إلى جانب 14 سينما فوكس ومفاهيم الترفيه للأطفال مثل ماجيك بلانيت. كما سيشتمل على مجموعة متنوعة من حوالي 100 خيار للمطاعم والمقاهي في جميع أنحاء مركز التسوق.
بالإضافة إلى ذلك، يهدف ريم مول أيضًا إلى أن يكون أول مركز عالمي متصل بالكامل بالإنترنت. وسيعمل ميلات سايرا بيريرمان الذي انضم مؤخرًا للمشروع كمدير للتجربة الرقمية، على المساعدة في تطوير الأنظمة الإيكولوجية ذات الصلة بتطبيق التقنيات الرقمية.
يقول إلدرستروم: «بالنسبة لريم مول، تعتمد التقنية الرقمية على تبني إستراتيجية مستقبلية تتضمن ظهور منتجات وتقنيات رقمية، مما يساعدنا في تلبية احتياجات العملاء والإسراع في إنتاج حلول مبتكرة في هذه الأوقات الديناميكية.»
يضم فريق مشروع ريم مول كبرى شركات الاستشارات المحلية الدولية، بما في ذلك شركة ميس كمدير للمشروع، وشركة ديوان كمهندس معماري/ مهندس سجلات، وشركة CallisonRTKL كمهندس تصميم، وشركة 4See كمستشار للسلامة، وشركة فنتاست المسؤولة عن تصميم التجزئة والتسليم، وشركة فيثفول آند جولد للأعمال التجارية و التكلفة، ومجموعة ثينكويل كمصمم لمنطقة سنو بارك.
العناصر المعمارية
شاركت أكثر من 20 شركة استشارية في عملية تصميم استمرت لمدة عامين تهدف إلى جعل ريم مول من أفضل الوجهات الترفيهية في أبوظبي. يطبق تصميم المركز ترتيب «مسار السباق» الناجح، مما يجعل المساحة قابلة للتجول ويمكن الوصول إليها. وقد تم تجميع المتاجر التكميلية معًا بطريقة خطية، وترتيب البنية الكاملة في ثلاثة أقسام ملائمة تضم مجمع أوربان مول ومركز داينمك مول اللذين تفصلهما منطقة مانغروف أتريوم المركزية.
ومن الميزات المدهشة لتصميم مركز التسوق التأثير المستوحى من المحيط الطبيعي المجاور.
«بدأ فريق التصميم من خلال البحث في تاريخ أبوظبي، ثم إجراء الزيارات إلى المحميات الطبيعية الشاسعة في أبوظبي بما في ذلك أشجار المانغروف المذهلة ومناطق طبقات الملح. هذه البيئة الطبيعية الغنية ألهمت التصميم الفريد لريم مول من خلال مانغروف أتريوم إلى ردهة المطاعم كريستال إلى المركز الديناميكي،» يوضح إلدستروم.
يأخذ أتريوم مانغروف، الذي يفصل بين منطقتي المول المتميزين في شمال وجنوب المبنى، اسمه وتصميمه من غابات المانغروف الملحية المجاورة. ويوفر مساحة مفتوحة للأنشطة والفعاليات.
يقول إلدستروم إن فرق التصميم سعت إلى خلق خصائص جمالية عضوية باستخدام مواد طبيعية غنية وأشكال عضوية. كما أنهم وضعوا خططًا لمناور منحوتة تسمح للضوء الطبيعي بالولوج إلى جميع أنحاء المساحة، مما يشكل الظلال والأنماط في المنطقة أسفلها.
كما يضم الأتريوم حديقة سنو بارك أبوظبي. تقع منطقة الترفيه المركزية داخل جدار زجاجي يمتزج في آن واحد مع التركيب النظيف والواضح ويقسم الموضوع العضوي والطبيعي للأتريوم أدناه.
وفي مواجهة المياه في الجنوب، يقع أوربان مول الذي يحتوي على مجموعة من المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم. يتطابق هذا القسم بشكلٍ متساوٍ مع المساحة العضوية والمعيشية في جو حضري. يكتمل الطابق الأرضي بالنباتات والألياف الطبيعية وبلورات الملح، في حين تعتمد الطوابق العليا تدريجيًا على تجانس أكثر سلاسة وجمالية باستخدام كمية متزايدة من المواد المعدنية والزجاجية.
ويقع ديناميك مول على الجانب الشمالي من مركز التسوق. وعند الانتقال إلى جانب الطريق الرئيسي، يشتمل هذا القسم على جوهر بيئته المتسارعة. وتتمتع المنطقة بشعور عصري معاصر، تم تحقيقه من خلال استخدام الهياكل المعدنية وأنظمة الإضاءة التي تخلق خصائص جمالية جريئة ونابضة بالحياة وملونة. وكما هو الحال في المناطق الأخرى بالمركز، فإن التصميم مفتوح على الهواء الطلق ويوفر الإضاءة الطبيعية والتهوية، بالإضافة إلى المناطق المظللة.
نظرة عامة على أعمال البناء
وتعليقًا على أعمال بناء مركز التسوق ، يقول إلدستروم: «نحن مسرورون بالتقدم الذي أحرزناه حتى الآن، حيث تتقدم أعمال البناء بشكل إيجابي وحسب الجدول الزمني. لقد عملنا بشكل وثيق مع جميع أصحاب المصلحة الداخليين لدينا لضمان تلبية المشروع لاحتياجات المجتمعات المحلية، وأن يكون آمنًا ويلبي أعلى معايير الجودة. »
ويضيف بأن الموقع شهد وضع أكثر من 120 ألف وحدة من الخرسانة المسلحة في مكانها، معظمها مخصص لأساسات الأعمدة، ووصلت بعض الأقسام الآن إلى الطابق الرابع. وقد بدأت الأعمال الميكانيكية والكهربائية والصحية، مع تقدم أعمال البناء المرحلية للمحطات الفرعية على الموعد المحدد، بمشاركة حوالي 4 آلاف عامل يوميًا في الموقع.
يقع المركز على أساسات حصير تحتوي على أكثر من 135 ألف متر مكعب من الخرسانة المصبوبة في الموقع ، وسيتم دعم الطرق والجسور في البنية التحتية على ركائز مجوفة.
وسوف تشتمل البنية الفوقية على حوالي 215 ألف متر مكعب من الخرسانة المصبوبة في الموقع ، و75 ألف متر مربع من الألواح المجوفة الجاهزة الموزعة على أربعة طوابق، وحوالي 10 آلاف طن من الحديد الإنشائي.
ويتميز السطح بأغشية ووصلات قائمة وألواح معزولة مع مناطق متجاورة كبيرة لمواقف السيارات على السطح. ويحتوي الغلاف الخارجي أيضًا على مساحات شاسعة من أنظمة التشطيب المعزولة الخارجية (EIFS) مع جدران ستائرية وعناصر معمارية زخرفية عند نقاط الدخول والخروج الرئيسية إلى مركز التسوق. كما يضم المرفق تشطيبات طبيعية راقية في جميع أنحائه. ومن المتوقع أن يكتمل بناء المشروع بحلول عام 2020.
التحديات
حول التحديات الني طرحها المشروع، يقول بأنها محتومة كما هو الحال مع أي مشروع كبير بهذا الحجم.
يكمن التحدي الرئيسي في إنشاء مركز تجاري ضخم في الكميات الهائلة من المواد التي يجب تركيبها، لاسيما من الخرسانة والحديد. لذلك، تمثل العمليات اللوجستية التحدي الرئيسي لتوفير المواد والقوى العاملة لمثل هذا المشروع الضخم بما يتماشى مع الجدول الزمني المحدد.
الاستدامة
حصل ريم مول على تصنيف لؤلؤتين من برنامج إستدامة من قبل مجلس أبوظبي للتخطيط لعمراني في عام 2016.
يوضح إلدستروم: «لم يلتزم ريم مول بالحد الأدنى من متطلبات التصميم المستدام الإلزامي الذي حدده مجلس أبوظبي للتخطيط لعمراني فحسب، بل تجاوزه أيضًا. ويستحق المشروع تصنيف لؤلؤتين، حيث يوضح بشكل شامل تكامل أركان الاستدامة، مع الأخذ في الاعتبار مكونات مثل المياه والطاقة وإدارة النفايات واستخدام المواد المحلية.»
ويضيف: «خلال مرحلة البناء، نتطلع إلى تطبيق تدابير استدامة قوية مشابهة.»




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة