تكنولوجيا الخرسانة



تساعد ماكينة الرسم البياني E9 الجديدة على سرعة ودقة رسم القطع والفتحات في البلاطات الخرسانية.

تساعد ماكينة الرسم البياني E9 الجديدة على سرعة ودقة رسم القطع والفتحات في البلاطات الخرسانية.

أجهزة الرسم البياني من إيلماتيك تسهل أعباء العمل على المقاولين

16/09/2018

تضمن أجهزة الرسم البياني الآلية الجديدة بلوتر E9 من شركة إيلماتيك الفنلندية تقديم رسم سريع ودقيق للقطع والفتحات في عمليات إنتاج البلاطات الخرسانية المجوفة، ومن ثم تجنيب المقاولين الكثير من المتاعب في مواقع العمل، بالإضافة إلى تحقيق وفر في التكلفة. 
يحدد الجهاز خطوط ومستطيلات ودوائر القطع في الفتحات، فضلا عن تحديد النصوص والرموز على سطح البلاطة المصبوبة. كما تشير أيضًا إلى الأماكن للمقسمات والتجهيزات على الأسطح الخالية. ويمكن طباعة النصوص بشكل طولي أو مستعرض، حسب ما تقول شركة إيلماتيك، الشركة الرائدة الموردة لتكنولوجيا الخرسانة مسبقة الصب. 
وتساعد لمسة واحدة على شاشة النظام الجديد على تسهيل التشغيل. 
كما توفر الدقة أيضًا للعاملين في موقع العمل الكثير من الوقت الذي يستغرق في المحاولات العديدة لتركيبات الداكت، كما يقول مسؤول من الشركة.
وحول تشغيل النظام، يقول: «تم الوصول إلى مستوى جديد من الدقة من خلال التحويل المباشر لملف تفاصيل تصميم البلاطة من برنامج التصميم (مثل Tekla Structures BIM) إلى نظام التحكم في ماكينة FloorMES. ويتم التحويل عبر وصلة لاسلكية بدون أي تدخل يدوي، مما يعني عدم وجود مخاطر الأخطاء البشرية من هذه المرحلة إلى العملية التشغيلية.» 
ويساعد وضع الليزر المستمر بامتداد سطح الصب على تحسين دقة الرسم، مع الأخذ في الاعتبار أن دقة الليزر +/- 1 مم. 
ويوفر هذا الرسم البياني الآلي الوقت في المصنع. فعندما يكون هناك العديد من المناطق التي يجب وضع علامة عليها، فإن وقت التأشير اليدوي يستغرق أكثر من دقيقتين للبلاطة الواحدة. وهذا يعني عند معدل صب 10 آلاف بلاطة في العام، فإن إجمالي الوقت المستغرق لوضع العلامات سنويًا 333 ساعة. 
«لقد حسبت بأن الاستثمار في ماكينة رسم آلية يحقق قيمته في أقل من 20 شهرًا. فإذا كانت العملية الآلية تمنع خطأ واحدًا في كل 500 بلاطة، فهذا يعني توفير 26 ألف يورو (29500 دولار) سنويًا. وعندما تساعد العملية الآلية أيضًا على خفض ساعات العمل المستغرقة في عملية الرسم والتأشير، فهذا يعني توفير بقيمة 36 ألف يورو،» كما يقول جاني إيلولا، مدير الإنتاج في فلور تكنولوجيز في إيلماتيك. 
يتم تشغيل ماكينة E9 عبر شاشة لمسة بسيطة 15.6 بوصة صممت للوفاء بالمهام اليومية في مصانع الخــــــــرســـــانة مسبــــــــــقة الصب. وتظهر الشاشة البلاطات على قاعدة، وتتيح سرعة إعادة التخطيط للمشغل فحص وتعديل البيانات على الماكينة إذا لزم الأمر، وإزالة أي مقاطع خطأ للبلاطة، وتحديد نقطة البداية. 
كما يظهر على الشاشة أيضًا حالة العمل مثل وقت البدء، ورقم البلاطة، والمهمة، والوقت، والتحذيرات، وقوة البطارية المتبقية، ومستوى الحبر. وتتميز الشاشة التي تعمل باللمس بسهولة استخدامها وتتيح للمستخدم تكبير الصورة وسحبها مثل أي جهاز ذكي آخر. 
صممت الماكينة مع الأخذ في الاعتبار التشغيل الآمن. وتشتمل على جهاز استشعار أسرع من الصوت. وتتوقف الماكينة آليًا عند أي عائق في طريقها، كما أنها مزودة بتنبيه بالضوء والصوت. 
لا تحتاج الماكينة إلى كابلات وتعمل بالبطارية. وتستمر البطارية المشحونة بالكامل لمدة 16 ساعة، أو من يوم إلى ثلاثة أيام على حسب استخدام الماكينة. ويتوفر حفار للحفر المائية كتجهيز اختياري. 
توفر الماكينة أيضًا العديد من الخصائص لسهولة الصيانة، بما في ذلك سرعة الضبط على الشاشة، ومقاومة انسداد رأس الطابعة. كما يمكن حل المشكلات والحصول على خدمات المساندة عن بُعد عبر رابط واي فاي. 
تعد إيلماتيك أويجي مصنّعًا رائدًا لمحطات وخطوط إنتاج الخرسانة مسبقة الصب، يقع مقرها في فنلندا. وتملك وحدات إنتاج في فنلندا والهند، إضافة إلى شركات تابعة ومكاتب بيع في أمريكا وألمانيا والصين وروسيا والهند وهونج كونج والإمارات، فضلا عن وكلاء في أكثر من 20 دولة. 
وقد وفرت إيلماتيك على مدار خدمتها لأكثر من 50 عامًا تكنولوجيا متطورة لأكثر من 100 دولة. 
الشركة حاصلة على اعتماد الآيزو 9001 لنظام الجودة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة