شركات المقاولات



المسؤولون أمام إحدى آلتي الحفر اللتين ستعملان على إنشاء نظام الأنفاق العميقة لتصريف مياه الأمطار.

المسؤولون أمام إحدى آلتي الحفر اللتين ستعملان على إنشاء نظام الأنفاق العميقة لتصريف مياه الأمطار.

آلتان عملاقتان لمشروع الأنفاق العميقة في دبي

16/09/2018

من المنتظر أن يتم تعزيز أعمال إنشاء نظام الأنفاق العميقة لتصريف مياه الأمطار في دبي والتي يعمل على تنفيذها في الوقت الحالي المشروع المشترك بور-سِكس كونستراكت مع وصول آلتي حفر عملاقتين تعملان بالضغط الأرضي المتوازن في أكتوبر 2018.
يهدف هذا المشروع المرموق الذي تنفذه بلدية دبي إلى جمع ونقل المياه الجوفية ومياه الأمطار من منطقة دبي وورلد سنترال (حوالي 135 كيلومتر مربع) والمجتمعات المجاورة (حوالي 245 كيلومتر مربع).
وستقوم الآلتان بحفر نفق بطول 10 كم بقطر ممل يبلغ 11.05 مترًا -وتعتبران أكبر آلتا حفر تستخدمان في دولة الإمارات العربية المتحدة على الإطلاق، بحسب شركة سِكس كونستراكت.
وبعد الاختبارات التفصيلية والناجحة التي أجراها متخصصو حفر الأنفاق في بور على آلتي الحفر المجمعتين بالكامل في مرافق الشركة المصنعة في الصين ، وقع ممثلو المشروع المشترك بور- سِكس كونستراكت «شهادات القبول المصنعي» مع مجموعة الصين لمعدات هندسة السكك الحديدية، الشركة المصنعة لآلات الحفر العملاقة.
حصل المشروع المشترك على عقد النفق من بلدية دبي في 1 أكتوبر 2017، وطلب الحصول على آلتي الحفر العملاقتين من المجموعة الصينية في نوفمبر من العام الماضي.
يتعين على نظام التصريف في النفق أن يكون قويًا بما يكفي للتعامل مع التوسع العمراني المتزايد الذي يتسبب في ارتفاع مستوى المياه الجوفية والأمطار الموسمية - على الرغم من ندرتها - وقد يؤثر ذلك بشدة على مجتمعات الأعمال. سيعالج هذا النفق الرائد كلا من مياه الأمطار والمياه الجوفية، وسوف يعمل على تصريف المياه في ما يقرب من 40 بالمائة من كامل المناطق الحضرية في دبي، بما في ذلك منطقة دبي الجنوب الرائدة التي تضم مشاريع مثل مطار آل مكتوم الدولي، وموقع إكسبو 2020 والعديد من المشاريع الأخرى. 
واختتم كل من كريستوف ديمبلمان من بور، مدير مشروع نظام الأنفاق العميقة لتصريف مياه الأمطار؛ وفرانسوا سبرنويل من سِكس كونستراكت، نائب مدير المشروع، إلى جانب تشانغ تشيقوه، مدير المجموعة ونائب المدير العام لمجموعة الصين لمعدات هندسة السكك الحديدية، بحضور عدد من الشخصيات مرحلة التصميم والتصنيع من خلال التوقيع على شهادة القبول المصنعي للآلتين العملاقتين.
 وقد حضر اختبارات القبول المصنعي كبار ممثلي بلدية دبي ومستشار إدارة المشروع تحت قيادة مدير مشروع بلدية دبي الدكتور جايابريغاس ثارامابالان.
تتمتع بلدية دبي برؤية قوية لدبي لكي تكون ذكية ومستدامة، كما أن الأنفاق العميقة لتصريف مياه الأمطار التي يتم إنشاؤها توفر البنية التحتية اللازمة لخدمة المجتمعات السكنية ومجتمعات الأعمال المتنامية في دبي.
 يقول الدكتور ثارامابالان بأن الشراء المبكر لآلتي الحفر العملاقتين من قبل المشروع المشترك وتصنيعهما في الوقت المناسب من قبل مجموعة الصين لمعدات هندسة السكك الحديدية التي نجحت في اختبارات القبول المصنعي الصارمة تشكل إنجازًا هاماً للمشروع. ويضيف أنه من دواعي سرور بلدية دبي أن يتم تصميم آلتي حفر بهذا الحجم في غضون فترة زمنية قصيرة تبلغ تسعة أشهر لتلبية جدول زمني ضيق للغاية للمشروع.
 ويؤكد ديمبلمان: «إن مشروع بور- سِكس كونستراكت ومجموعة الصين لمعدات هندسة السكك الحديدية يعملان بجد من أجل تلبية الجدول الزمني الضيق حتى الآن. إن الانتهاء من المفاوضات الخاصة بهذه المعدات الرئيسية طويلة الأمد، ومن ثم تصميم وصنع آلتي حفر عملاقتين جديدتين بهذا الحجم خلال تسعة أشهر فقط يعد تحديًا كبيرًا، ولم يتحقق إلا نتيجة للالتزام الكبير من جميع الأطراف، بما في ذلك المشروع المشترك وفريق بور الفني والشركة المصنعة للآلتين والمستشار الإداري للمشروع بالإضافة إلى بلدية دبي.»
ويضيف ديمبلمان بأن الأعمال تسير على المسار الصحيح لإتمامها في الوقت المناسب قبل إكسبو 2020.
ويقول سبرينغويل: «نحن فخورون للغاية باختيار مجموعة الصين لمعدات هندسة السكك الحديدية كشريك لنا لتصنيع آلتي الحفر العملاقتين. إن سجل إنجازات المجموعة في مجال طرح أنظمة حفر الأنفاق في السوق مثير للإعجاب للغاية، هذا إلى جانب عدد آلات الحفر الذي أنتجته المجموعة، مما أقنعنا بطلب آلتي حفر لهذا المشروع.»




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة