نمذجة معلومات البناء



متحف المستقبل يفوز بجوائز تيكلا

18/10/2018

متحف المستقبل... أحد أكثر مشاريع البناء تعقيدًا في العالم.

فاز مشروع متحف المستقبل في دبي، الإمارات العربية المتحدة من تصميم إيفرسندى للهندسة بجائزة أفضل مشروع لنمذجة معلومات البناء 2018 ضمن جوائز تيكلا العالمية للبناء.
ويتم تنظيم جوائز نمذجة معلومات البناء وهي مسابقة تقام كل عامين من قبل شركة تريمبل المتخصصة في تطوير البرمجيات. 
وقد قام الفائز هذا العام والذي تم الإعلان عنه في الشهر الماضي بتطبيق مجموعة واسعة من حلول تريمبل للبناء لتحويل العمليات وتعزيز الإنتاجية في مشروعه. 
شارك في المسابقة مجموعة واسعة من أفضل مشاريع البناء وأكثرها إبهاراً في العالم، وقد اشتملت على استعراض للإبداعات وتجاوز الحدود من حيث الهندسة الإنشائية ونمذجة معلومات البناء. شارك في المسابقة أكثر من 140 مشروعًا، وقد تضمنت الإعلان عن فائزين لجوائز تيكلا لنمذجة المعلومات في المنطقة من بين 36 دولة. وقامت اللجنة المكونة من خمسة م خبراء الصناعة باختيار الفائزين مع تقييم 16 مشروعًا وصلوا للمراحل النهائية على أساس تقييم الإسهامات والتطبيق والإبداع والفكر البنّاء. 
يقول إلبرت سبيدل، عضو لجنة الاختيار وبروفيسور AIA في جامعة كاليفورنيا بوليتكنيك ستيت: «لقد قام متحف المستقبل بتمديد الهندسة الإنشائية إلى حدودها مستعرضًا الجوانب المبتكرة والإبداعية التي اعتمدت على استخدام تكنولوجيا النمذجة المتطورة. لقد كانت تيكلا هي الاختيار المثالي لبرنامج نمذجة معلومات البناء لاستكمال المتحف، حيث تشتمل على بعض التفاصيل اللازمة لإنشاء مثل هذا المبنى المبهر.» 
وقد تم اختيار المتحف لجائزة أفضل مشروع لنمذجة المعلومات، وأفضل مشروع في فئة المشاريع العامة، والفائز بجائزة التصويت الإلكتروني. المشروع عبارة عن مساحة عرض سوف تشتمل على مفاهيم وخدمات ومنتجات مستقبلية. ويعد واحدًا من أكثر مشاريع البناء تطورًا وتعقيدًا في العالم، حيث اشتمل على كميات هائلة من المعلومات من مختلف التخصصات خلال مرحلة التصميم. واعتمد المشروع على تيكلا BIMsight، وجهود مقاولي إيفرسندي في الأسطح والواجهات الخارجية والأعمال الميكانيكية والكهربائية والتمديدات الصحية، فضلا عن أعمال الخرسانة المسلحة، وذلك حتى قبل بدء أعمال البناء. 
«تعد تيكلا ستراكتشرز من الأدوات الفعالة بسبب قوة إمكانيات النمذجة ثلاثية الأبعاد والانفتاح المرن على خيارات أيه بي آي،» كما يقول سرينفازا راو فيبارلا، مدير عام التصميم والهندسة في إيفرسندي. «إن إدارة نمذجة معلومات البناء باستخدام برمجيات تيكلا قد عزز من كفاءة ودقة المشروع والقدرة على إدارة الوقت.» 
تضمن نطاق عمل إيفرسندي في المشروع توفير التصميم، والرسومات، وتطبيق وتنسيق نمذجة معلومات البناء، فضلا عن دراسة هندسة التركيب، وتحليل المراحل ورسومات التصنيع، والتوريد، والتصنيع، والدهان، ومقاومة الحريق، وأسطح الأرضيات المركبة، وتركيب الأعمال الحديدية الإنشائية. 
عميل المشروع هو مؤسسة مستقبل دبي وممثل صاحب العمل هو مراس، أما الشركة المعمارية فهي كيلا ديزاين، والمهندس الإنشائي بيرو هابولد، واستشاري التكاليف أيكوم، والمقاول الرئيسي بام هيجز آند هيل. 
يعد متحف المستقبل هيكلا خرسانيًا يوفر الدعم لهيكل شبكي حديدي يصل للمستوى السابع، مع بلاط أرضيات خرسانية مركبة. «هذا المنهج التصميمي يتيح إيجاد مساحة داخلية خالية من الأعمدة، ولهذا فإن الأعمال الحديدية للمبنى تتكون من عدد من العناصر المختلفة التي تشكل كل منها تحديًا في حد ذاته،» كما يوضح متحدث باسم تيرمبل. 
إن جميع تصميم الوصلات كان مسؤولية إيفرسندي معتمدًا على البيانات الصادرة من فريق التصميم. «بالنظر إلى الطبيعة المعقدة للتصميم، كان الفريق لديه 12 نموذجًا إنشائيًا من بينها قاموا بإيجاد حالات لغلاف المبنى لحمولة الوصلات. هذا أدى إلى إيجاد كميات ضخمة من البيانات والحمولات التي يجب أخذها في الاعتبار خلال تصميم الوصلات. تم تحليل البيانات في عدد من الإعدادات، باستخدام تصميم FEM لتحديد الحاجة إلى مقوي أم لا، فضلا عن تسلسل لحام العُقد حتى يمكن نقل القوة. وفي النهاية تم تصميم الوصلات بدون ألواح مثقوبة وبدت رائعة،» كما يقول. 
وكان جسر ربط المنصة مثالا آخر على تحديات التصميم والتصنيع، حيث يجب أن يكون الجسر صلبًا بشكل يكفي لدعم السلالم، مع إمكانية تصنيعه. وكانت هناك قيود على النقل وموقع العمل أيضًا، إضافة إلى الحاجة إلى إنجاز أعمال اللحام في الموقع. 
وفي إطار مسؤولية التركيب، أظهرت إيفرسندي تأثير اختيارها للمنهج الذي أتبعته في تركيب الأعمال الحديدية، حيث تم نمذجة كل عقدة من الهيكل مع تصميم ثلاثي الأبعاد ضد أي انحراف متوقع في مرحلة البناء بسبب الوزن. 
تتولى تريمبل إنتاج حلول برمجيات تيكلا لنمذجة المعلومات المتقدمة والهندسة الإنشائية. ويعد برنامج تيكلا محور التصميم وتدفق أعمال البناء، ويعتمد على التدفق الحر للمعلومات والنماذج والمشاركة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة