تكنولوجيا المياه



محطة جبل علي لمعالجة المياه في دبي... مشروع لشركة بيسكس.

محطة جبل علي لمعالجة المياه في دبي... مشروع لشركة بيسكس.

الحلول عالية التقنية ضرورية في عالم اليوم

18/10/2018

تؤكد شركة بيسكس كونسيشنز آند أسيتس الحاجة إلى تبني تقنيات متطورة تشمل أحدث أغشية السيراميك لمواجهة ندرة المياه في المنطقة.

تتصدر شركة بيسكس كونسيشنز آند أسيتس مركزًا رياديًا في التطورات التقنية التي تهدف إلى بناء مستقبل مستدام لمواجهة مشكلة استنزاف موارد المياه. 
وتحظى تقنيات واستراتيجيات الشركة بتقدير كبير في المناطق التي تشهد ندرة في المياه مثل دول الخليج التي تعتبر من بين أكبر المناطق استهلاكًا للمياه في القطاعات السكنية والتجارية. 
ومن المشجع أن منطقة الشرق الأوسط تسعى إلى تبادل التكنولوجيا، وتطبيق التكنولوجيا الجديدة والتنافسية في صناعة إنتاج مياه الشرب مثل تكنولوجيا التناضح العكسي، كما يقول رولف ريتشارد كيل، مدير تطوير المشاريع في شركة بيسكس كونسيشنز آند أسيتس. 
«دأبت دول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام على البحث عن أفضل التكنولوجيا المتطورة. ومن الأمثلة على ذلك تكنولوجيا التناضح العكسي لتحلية المياه من التكنولوجيا الحرارية. ومن أبرز هذه التقنيات نظام أغشية السيراميك للسيرافلتك، وهي معالجة مسبقة لنظام التناضح العكسي لمياه البحر، فضلا عن استبدال الأغشية التقليدية MBR بأنظمة SBR.
تعد بيسكس شركة رائدة في قطاع إدارة ومعالجة مياه الصرف الصحي وتوفر تكنولوجيات متطورة يتم استخدامها في تحلية مياه البحر، ومعالجة المياه الصناعية، ومعالجة سوائل الصرف الصحي لإعادة التدوير والتخزين والاستخدام. 
يقول كيل: «إن تركيزنا في هذا الصدد على أغشية السيراميك التي تم تطويرها لتصبح ذات جدوى تجارية فيما يتعلق بالمصروفات الرأسمالية، فضـــلا عن تـــوفـــــير مجموعة من المزايا التقنية والتجـــــــارية المتعلقة بإجــــمالي المصــــــــروفـــــــــــــات، والتــــي نــــــوليــــها كل الأهميـــة باعتـــــبارنا مطوريـــن للشـــــراكة بين القطاعين العام والخاص ومطورين لمشاريع البناء-التشغيل-التحويل.» 
ويؤكد كيل أن أهم خصائص هذه التقنيات هي الاستدامة مثل المتانة والموثوقية والأداء العالي الذي يؤدي إلى خفض استهلاك الطاقة وسرعة استرجاع المياه لإعادة معالجتها، ومن ثم إنتاج كميات أقل من المخلفات.
بالإضافة إلى ذلك فإن التكنولوجيا الجديدة مثل SiC من أغشية السيراميك تنطوي على خاصية مقاومة البكتيريا ومواجهة التلوث وهي التحديات التي تسعى كثير من التكنولوجيات إلى مواجهتها. 
«تتميز أغشية SiC التي طرحتها سيرافيلتك الألمانية بقيمة مضافة بسبب تصميمها الفريد وقدرتها على مقاومة تحديات التشغيل مثل الاهتزازات والتآكل. كما أنها تستهلك طاقة أقل، وكيماويات أقل، ولا تتطلب استبدال لمدة 15 سنة.» 
ويؤكد كيل أنه يتم اختيار أغشية SiC في العديد من مشاريع المياه الجوفية، ومياه الصرف الصحي الصناعية، وتحلية المياه في جميع أنحاء العالم من الولايات المتحدة إلى جنوب أفريقيا، ودول الخليج، وجميع أنحاء آسيا. 
«لقد تمت تجربة هذه التكنولوجيا في قطاع تحلية مياه البحر في عدة مناطق في العالم بما في ذلك دولة الإمارات، مع اختيار ظروف مائية وبيئية صعبة، وتحت إشراف صارم من قبل استشاريين هندسيين ومختبرات ومؤسسات منح الشهادات من ألمانيا وكندا وسنغافورة. وقد أثبتت هذه التجارب نتائج إيجابية.» 
عملت شركة بيسكس في العديد من مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في المنطقة مثل عجمان بالتعاون مع شركة عجمان للصرف الصحي (الخصوصية)، وصافي (شراكة بين القطاعين العام والخاص مع بلدية عجمان). 
وحققت بيسكس نجاحات ملموسة في أبوظبي مع مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي المستقلة الثانية، ومؤخرًا في الشارقة مع كتارا. 
كما حصلت الشركة على أول عقد للمعالجة بتكنولوجيا التناضح العكسي لمياه البحر من قبل هيئة كهرباء ومياه دبي في أوائل هذا العام لتدخل سوق إنتاج مياه الشرب. 
وفيما يتعلق بالتحديات التي تواجه الموارد المائية في المنطقة، يشير كيل إلى عاملين: استنزاف المياه الجوفية وموارد مياه البحر الملوثة. بالإضافة إلى أن المياه بدون عائد تستحوذ على جزء كبير من الاقتصاد من إنتاج مياه الشرب إلى نقطة الاستخدام/البيع. 
يقع المقر الرئيسي لشركة بيسكس في بلجيكا وتعد إحدى شركات مجموعة بيسكس التي تأسست عام 1909. وتتخصص في أعمال البناء والبنية التحتية والأعمال الحرية. ويمتد تاريخها في الشرق الأوسط إلى أكثر من 50 عامًا. 
ويؤكد كيل أن أعمال الشركة كانت حافلة بالتحديات ولكنها ناجحة للغاية. 
«إن نجاح شركة بيسكس كونسيشنز آند أسيتس يرجع إلى تنوع مصادر الدخل بما يقلل من الاضطرابات التي يشهدها قطاع البناء، حيث قامت بتسليم العديد من المشاريع الأيقونية مثل برج خليفة، وقناة دبي المائية، وعالم فيراري، وغيرها الكثير.» 
هذا إلى جانب أن تنوع الأنشطة وتعدد المواقع يساعد على خفض التعرض للمخاطر، كما يختتم حديثه. 
تضم مجموعة بيسكس نحو 14 ألف موظف، ويبلغ حجم أعمالها 3 مليارات سنويًا.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة