تكنولوجيا الخرسانة



برج الحمراء على ارتفاع 412 مترًا في الكويت... استخدام مبتكر للخرسانة ذاتية الانضغاط.

برج الحمراء على ارتفاع 412 مترًا في الكويت... استخدام مبتكر للخرسانة ذاتية الانضغاط.

المشاريع عالية التقنية في الخليج تلقى اهتمامًا كبيرًا

25/03/2019

ألقى المعهد الأمريكي للخرسانة الضوء على ثلاثة مشاريع في الشرق الأوسط التي حصلت على جوائز التميز في الخرسانة، وذلك بفضل تكنولوجيا الخرسانة المبتكرة التي استخدمتها في أعمال البناء.

تضم منطقة الخليج العديد من المشاريع الخرسانية المبهرة التي لقيت تقديرًا كبيرًا لتميزها في التصميم والبناء الخرساني، وذلك بفضل الاستخدام المبتكر لتكنولوجيا الخرسانة، كما يقول المعهد الأمريكي للخرسانة الذي يعد مؤسسة رائدة متخصصة في الخرسانة في جميع أنحاء العالم. 
ومن بين تلك المشاريع ناطحة السحاب الحمراء في الكويت، وثالث جسر عبر البوسفور في تركيا، ونادي اليخوت جنوب مارينا في قطر. 
«كل مشروع يقف شامخًا لإنجازاته المعمارية والهندسية، وإبداعاته، وبراعته، واستدامته، ومرونته، وخصائصه الوظيفية، فضلا عن الاستخدام المبدع للمواد وحلول البناء المبتكرة،» كما يقول متحدث باسم المعهد. 
وقد تم اختيار كل مشروع من هذه المشروع للفوز بجائزة التميز التي يمنحها المعهد سنويًا ضمن جوائز الإنشاءات الخرسانية لعام 2015 و2016 و2018 على التوالي. 
«يركز برنامج الجوائز على اختيار المشاريع الفائزة على المستوى المحلي، وإلقاء الضوء عليهم على الجانب العالمي، بعد منافسة حادة من أفضل المشاريع من جميع أنحاء العالم،» كما يقول المتحدث باسم المعهد، مضيفًا بأن الفوز بجائزة التميز يعني الاستخدام المبتكر للتصميم والمواد والإنشاءات الخرسانية. 
وحول هذه المشاريع يقول، يقع برج الحمراء في موقع أول سينما في الكويت، وقد أقيم على أطلال مبنى عريق من خلال بناء أطول ناطحة في البلاد. يوفر المشروع العديد من المرافق متعددة الاستخدامات للمستثمرين والمقيمين والزوار. 
يضم المشروع برجًا مكتبيًا هيكليًا يشتمل على مكاتب للشركات التجارية، ونادٍ صحي، ومجمع تسوق راقٍ. تم بناء المشروع على مساحة 11 ألف متر مربع، ويصل البرج التجاري وهو الأطول على ارتفاع 412 مترًا. ويتكون موقف السيارات من 11 مستوى مع طاقة استيعابية لنحو ألفي مساحة. ولا يعد البرج أطول مبنى في الكويت فحسب، بل يوفر أيضًا أكبر مساحة مكتبية في البلاد. كما أنه أطول هيكل خرساني في الشرق الأوسط، كما يقول. 
استخدم المشروع الخرسانة ذاتية الانضغاط بقوة شد تتراوح من سي-40 إلى سي -80 نيوتن/مم عند ارتفاع 412 مترًا. 
«تم تصميم الجدارين الرئيسيين في اتجاهين معاكسين وهو ما يبرز أحد الجدارين خارج مركز المبنى. ونتيجة لهذا، قام المصممون ببناء إلتواء معاكس بحيث عندما تتمدد الخرسانة مع مرورة الوقت، يأخذ المبنى شكله الصحيح ويرتفع مستقيمًا من جراء نفسه. معظم ناطحات السحاب ترتكز على اتجاه أفقي، ولكن مع برج الحمراء، يحدث الاستقرار في الاتجاهات الأفقية والرأسية،» كما يشير. 
ونظرًا لهواء الكويت الجاف، فإنه كان يتعين على المقاول استخدام مضخات ضخمة لصب الخـــرســـــانة لتـصـــــل إلـــى ارتـــفــــــــاع 414 مترًا في أقل من 15 دقيقة. 
تم استخدام الخرسانة ذاتية الانضغط للأساسات وعناصر الهياكل التحتية عند أعماق تزيد عن متر واحد. وقد تكونت هذه الخرسانة من خلطات تناسبية مع حجم بحص خشن مخفض، ومحتويات عجين مرتفعة، وإضافات لدائنية، وخلطات حابسة للهواء. 
« لتوسيع مدخل البرج، تم دفع خمسة أعمدة رئيسية 25 قدمًا لخلق هيكل رقائقي، مع أعمدة بانحناءات عند ارتفاع 40 قدمًا وأربع وصلات للطابق الأرضي، وبهو المصعد، ولكل عامود، وللأجزاء الكاملة للهيكل.» 
برج الحمراء مملوك لشركة الحمراء العقارية، وتولت شركة سكيدمور، أونينجز آند ميريل الأعمال المعمارية والهندسية للمشروع، بينما كانت شركة الأحمدية للمقاولات والتجارة هي المقاول العام ومقاول الخرسانة ومورد الخرسانة.
الجسر الثالث عبر البوسفور
يشتمل هذا الجسر على ثماني مسارات للسيارات، ومسارين للقطار على نفس المستوى. ويحقق إنجازات هي الأولى في العالم، حيث أنه أوسع جسر معلق في العالم عند 59 مترًا. كما أنه أطول جسر بامتدادات مع شبكة قطارات عليه وامتداد رئيسي يبلغ 1408 مترًا. 
وتوضيحًا لهذا المشروع، يقول المتحدث باسم المعهد الأمريكي للخرسانة: «إن الدعامات المسلحة للخرسانة في الجسر الثالث تعد أطول دعامات معلقة في العالم مع ارتفاع يزيد عن 322 مترًا. تم بناء هياكل البرج باستخدام خرسانة مسلحة بارتفاع يصل إلى 305 مترًا، وبالباقي أسرجة حديدية للكابلات الرئيسية.»
«كما يتم تصنيف قوة الشد الضاغطة للخرسانة عند 60/C50، وهي تلبي جميع متطلبات المتانة، حيث توفر عمر يصل إلى 100 سنة على الأقل في الظروف البيئية القاسية. وقد استخدم 104 ألف متر مكعب من الخرسانة لبناء أربع دعامات للجسر، بما في ذلك أساساتها.» 
وحسب ما يقول المتحدث باسم المعهد، فإن قيمة انتقال الكلورايد للخرسانة المستخدمة خلال المشروع كانت أقل من 3x10 12 متر مربع /الثانية، بينما كان محتوى الكلورايد أقل من 0.1 بالمائة من المحتوى الرابط، لتوفير مقاومة عالية للكلورايد لأغراض المتانة. 
تم استخدام الخرسانة الطازجة عند درجات حرارة تراوح بين 10 درجات مئوية و28 درجة مئوية بعد الضخ، إضافة إلى إعداد وقت التصلب عبر الخلطات داخل الصب خاصة خلال الـ 208 مترًا من البناء. وتكون الرابط من 50 بالمائة خبث أرضي حبيبي، و50 بالمائة أسمنت 5RLA,هCEM142 لضمان المتانة العالية. كما استخدمت الرمال الطبيعية والرمال المجروشة وبحص الأحجار الكلسية الخشنة. 
«تم استكمال ضخ الخرسانة عند ارتفاع 208 مترًا بخط ضخ واحد لكل دعامة بدون نقطة تحويل. وبعد الـ 208 مترًا، تم تغيير نظام قوالب الصب مع صب ما بين 185 و160 متر مكعب من الخرسانة في صبة واحدة. 
وخلال المشروع بأكمله، كان يتم متابعة نفاذية الخرسانة بشكل مستمر من خلال فحص وقياس الضغط في النظام الهيدروليكي للخرسانة وخط الأنابيب. هذه الطريقة أتاحت تسجيل حالة الخرسانة ومعدات الضخ باستمرار والتأكد من مدى ملائمتها لتصميم الخلطة،» كما يوضح. 
ونظرًا لإتباع منهج نظامي، تم توريد الخرسانة من خلال الضخ إلى أعلى هيكل للخرسانة المسلحة في تركيا. 
مالك المشروع هو آي سي أيه، بينما الشركات المعمارية والهندسية التي أشرفت على العمل في المشروع كانت مايكل فيلوجيه للهندسة الهيكلية، وتي إنجينيرينج. بينما IC CTA هي المقاول العام، وأكسانسا سيمنتو سانا في تيكاريت هي مقاول الخرسانة وموردها.
نادي اليخوت 
يتميز نادي اليخوت جنوب مارينا بموقعه المتميز في منطقة لوسيل مارينا في قطر، ويتكون من طابقين. وقد استلهم تصميمه من حركة ديناميكية الهواء والماء، وهما مفهومين يرتبطا باليخوت. 
اشتمل المبنى على بلاطات خرسانية لاحقة الشد بامتداد 15 مترًا وهو ما يوفر مساحة داخلية مفتوحة، إلى جانب دعامة بامتداد 5.3 مترًَا ملتفة لتوفير إطلالات بانورامية في الشرفات الواسعة. 
بلغ قوة شد الخرسانة المستخدمة للهياكل التحتية 75 نيوتن/ متر مم. وتم دعم المبنى بخرسانة حصيرة 700 مم مع ركائز في الأحجار الكلسية. 
تم وضع حائط محيطي مستمر لضمان الثبات، مع إضافة الاسمنت في خلطة الخرسانة للبلاطات الخرسانية الأرضية والبلاطات المعلقة للحد من درجة حرارة عملية الترطيب، ومن ثم الحد من التشققات. 
«من العناصر الأخرى التي استخدمت لتعزيز المتانة لهذه البلاطات هي إضافة خلطات مقاومة للتآكل، وزيادة الغطاء الخرسانة، وخفض معدلات المياه إلى الأسمنت،» كما يوضح. 
ولتوفير الحماية ضد التآكل، تم بناء الركائز باستخدام خلطة خرسانة تتكون من 60 بالمائة من أسمنت الخبث و8 بالمائة من الميكروسيليكا، مع أغطية خرسانية 75 مم (3 بوصات). 
تم اختيار المبنى ليكون المبنى التجاري الأخضر للعام في 2016 من قبل مجلس الأبنية الخضراء في قطر. وحرص فريق العمل في المشروع على التعاقد فقط مع موردين محليين، كما تم إنتاج 60 بالمائة من مكونات الخرسانة محليًا، مع جلب 11 بالمائة من مكونات الخرسانة من مواد معاد تدويرها، كما يقول المتحدث باسم المعهد. 
النادي مملوك من قبل شركة الديار القطرية ولوسيل العقارية، وقد صممه تشابمان تايلور إسبين، وتولى بناؤه المشروع المشترك بين سينسا والجابر للتجارة والمقاولات. مقاول الخرسانة هي الشركة الوطنية. 
«من المهلم أن نرى مشاريع مثل هذه تواصل تشكيل صناعة الخرسانة، والارتقاء بالمعايير في الصناعة،» حسب ما يقول. 
ويمكن الإطلاع على المزيــــــــــد من الصــــور والفيـــــــــديـــــــوهـــــات عن المشــــــــاريع عبـــــــــر ACIExcellence.org. 
يواصل المعهد الأمريكي للخرسانة تطوير وتبني المعايير وتقديم الموارد الفنية وطرح البرامج التعليمية والتدريبية، وبرامج الاعتماد. ويتعاون مع الأفراد والمؤسسات العامة في تصميم وبناء وتوفير المواد الخرسانية لضمان أفضل استخدام للخرسانة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة