قطاع العقارات



تصور فني لفيلا في حدائق الجرف.

تصور فني لفيلا في حدائق الجرف.

إمكان تطرح حدائق الجرف

25/03/2019

أطلقت مجموعة دبي القابضة - الشركة الاستثمارية الرائدة في دولة الإمارات - خططها عن مشروع برج جميرا، الواقع بارتفاع 550 مترًا، والذي سيكون المكون الرئيسي للوجهة الحضرية الجديدة متعددة الاستخدامات المصممة للمشاة في الإمارة. 
يتميز البرج الأيقوني بموقع استراتيجي مقابل شارع الشيخ زايد في منطقة الصفوح، وقد صممته شركة سكيدمور، أويندجز آند ميريل (SOM) التي تعمل الآن في المخطط الرئيسي لمنطقة داون تاون جميرا التي تشتمل على وحدات سكنية وفندقية ومساحات مكتبية. 
ومن المقرر بدء أعمال البناء على الفور على أن تنتهي المرحلة الأولى في 2023، حسب ما تؤكد شركة دبي القابضة. 
وقد تم تدشين البرج بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الذي وصف البرج ومنطقة داون تاون جميرا على أنها استمرار لرؤية دبي في أن تكون مدينة المستقبل التي تميزها التصميم الذكي والبنية التحتية المتماسكة والشبكة الواسعة. 
وتؤكد شركة دبي القابضة بأن تصميم برج جميرا مستوحى من تموجات التلال والواحات الصحراوية مع مراعاة مقومات الاستدامة، حيث سيوفر البرج لزائريه فرصة مشاهدة مدينة دبي على مدار الساعة، على ارتفاعات واتجاهات متعددة، مع توفر خيارات ضيافة وترفيه تفاعلية.
«برج الجميرا جريء وأنيق وديناميكي.، كما يقول مصطفى عبدان، شريك التصميم في شركة SOM. سيكون البرج بمثابة المكون الرئيسي للمنطقة المحيطة، وسوف يعلو فوق جميرا كمحور الحيّ، وسيتميز بتصميمٍ معماري وهندسي مركّب.» 
وقد أمكن تنفيذ برج جميرا بارتفاعه المبهر وشكله المتشعب من خلال منهج تصميمي تعاوني قادته شركة SOM من مكتبها في نيويورك. 
ويشير عبدان بأن الأداء المعماري والتصميم الهيكلي للمبنى قد توحد في شكل تعبيري فردي. 
«إن الهندسة الخارجية للبرج تعزز قدرته على تحمل القوى الجانبية، كما أن شكله الإيروديناميكي يساعد على الحد من حمولة الرياح. ويتداخل نظام الواجهة الخارجية المعدنية بانسيابية داخل النظام الهيكلي وتساعد الفجوة المركزية على خلق مساحة للإطلالات البانورامية لبرج جميرا.» 
ويضيف: «إن التصميم المتدفق للبرج يشبه الكثبان الرملية والواحات في الإمارات، بينما تعكس منصة المشاهدة الدائرية طبيعة لؤلؤة الخليج البكر.» 
سوف يشتمل برج جميرا على عدد من منصات المشاهدة التي توفر تجارب تفاعلية وتتيح للزوار الاستمتاع بإطلالات بانورامية 360 درجة لإمارة دبي. يمكن الوصول لمنصة المشاهدة الرئيسية عبر مصاعد مزودة بشاشات رقمية عصرية توفر للزوار تجربة متميزة حتى يصلوا إلى المنصة المطلوبة. 
وحسب ما تقول شركة دبي القابضة فإن برج جميرا يملك المرونة التي تؤهله لاستضافة الفعاليات المختلفة. وعند ارتفاع 450 مترًا فإن يمكن استضافة الفعاليات باختلاف أحجامها، مع سكاي لاونج ومطعم سكاي في السطح يوفر فرصة لإقامة الفعاليات الكبيرة. كما أن التكنولوجيا المتطورة داخل منطقة كراون تتيح تحويل مساحته الداخلية إلى مساحة تفاعلية واسعة للغاية. 
وستشكّل قاعدة برج جميرا البرجيّة، والّتي تمّ تصميمها ببصمة محمد بن راشد آل مكتوم، قلب المشروع. وسيتمّ استخدامه لاستضافة الأحداث والأنشطة الاجتماعية والثقافية والفنية. كما ستضم خيارات ترفيهية عديدة، تشمل نوافير للمياه، ومسرح خارجي، فضلا عن إمكانية استضافة عروض الإنارة التفاعلية والألعاب النارية. وحول القاعدة ستتوفر مساحة كاملة وحيوية لنشاط التجزئة. 
وستكون داون تاون جميرا منطقة للمشاة ووجهة حضرية متعددة الاستخدامات وستضم الأبراج السكنية والتجارية والفنادق، فضلا عن مفاهيم المأكولات والمشروبات والمطاعم عالمية المستوى. 
وسيتم تعزيز المنطقة بأعمال متكاملة للبنية التحتية تشتمل على أحدث حلول الاستدامة والتكنولوجيات الذكية. 
وسيكون التواصل مكونًا مركزيًا في داون تاون جميرا مع ممرات مغطاة تربط برج جميرا بمحطّة شرف دي جي للمترو ، والّذي يمتدّ أيضًا إلى برج العرب الشّهير، ويضم المشروع أيضًا حدائق واسعة ومساحات مفتوحة وشوارع مظللة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة