أخبار السعودية



المسؤولون في حفل وضع حجر الأساس الذي أقامته صدارة لمشروع نظام الأنابيب.

المسؤولون في حفل وضع حجر الأساس الذي أقامته صدارة لمشروع نظام الأنابيب.

وضع حجر الأساس لنظام أنابيب مجمع بلاسكيم

22/04/2019

وضعت شركة صدارة للكيميائيات (صدارة) حجر الأساس لبدء الأعمال الإنشائية لمشروع نظام أنابيب نقل مادتي أكسيد الإيثلين وأكسيد البروبلين، الأمر الذي سيخدّم كتلة صناعية هامة في مجمع بلاسكيم في الجبيل.
وقال الدكتور فيصل الفقير، الرئيس التنفيذي لشركة صدارة: «يُعتبر نظام نقل أكسيد الإيثلين وأكسيد البروبلين الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسيتيح لمستثمري مجمع بلاسكيم إمكانية الحصول على هاتين المادتين من منتجات صدارة بشكل مباشر في منشآتهم، بما يدعمهم في تلبية الطلب على المنتجات النهائية في السوق السعودي والأسواق الدولية. وهذه هي المرة الأولى التي تشهد فيها المنطقة إنشاء نظام أنابيب لنقل أكسيد الإيثلين وأكسيد البروبلين ليلعب دورًا هامًـا في دعم قطاع الصناعات التحويلية بالمملكة.»
وكانت صدارة قد وقعت خلال مايو 2018 عقد الأعمال الهندسية التفصيلية مع شركة الخدمات الهندسية أميك فوستر ويلر آند بارتنرز في الخُبر بهدف تنفيذ أعمال التصميم والأعمال الهندسية وتحديد مواصفات المواد والتوريد لخطي أنابيب مصنوعين من مواد خاصة، يمتدان لمسافة 7 كيلومترات بهدف نقل مادتي أكسيد الإيثيلين وأكسيد البروبلين من مصانع صدارة إلى مجمع بلاسكيم.
ومع اكتمال مرحلة التصميم، يواصل مشروع نظام الأنابيب الذي يخدم إحدى مجموعات مجمع بلاسكيم الأكثر جاذبية المضي قدمًا حسب الموعد المحدد.
وأضاف: «سيتم افتتاح المشروع في الوقت المناسب لأول موجة من مستثمري أكسيد الإيثلين وأكسيد البروبلين، حيث سيشكل ذلك حافزًا قويًا لأقرانهم من المستثمرين الذين يعملون في المجال ذاته كي يتواجدوا في مجمّع بلاسكيم.»
تجدر الإشارة إلى أن مجمّع بلاسكيم للصناعات يقع على مساحة 12 كم مربع في مدينة الجبيل الصناعية الثانية وهو مخصص للصناعات التحويلية والكيميائية. ويُعد المجمع من أهم ما يميز صدارة عن غيرها من مشاريع الصناعات البتروكيماوية والكيميائية. والبلاستيكية في المملكة العربية السعودية. ويعتبر المشروع ثمرة تعاون بين صدارة والهيئة الملكية للجبيل وينبع.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة