أخبار السعودية



مشروع محطة الجبيل... دعوة المطورين.

مشروع محطة الجبيل... دعوة المطورين.

كبرى الشركات تتنافس للفوز بمشروع ينبع

28/05/2019

أكدت الشركة السعودية للكهرباء أن ما مجموعه 81 مطورًا أبدوا رغبتهم بالمشاركة في مشروع مستقل لإنتاج المياه في منطقة ينبع يعمل باستخدام تقنية تحلية مياه البحر بالتناضح العكسي.
من بين هؤلاء حوالي 30 مطورًا سعوديًا، يحرصون على الفوز بالمشروع الرئيسي الذي سيوفر سعة مياه صالحة للشرب تصل إلى 450 ألف متر مكعب يوميًا، وفقًا لمسؤولين كبار في الشركة السعودية للكهرباء.
وتشمل الشركات العالمية العملاقة التي تتطلع إلى الفوز بالمشروع، الشركة الكندية الهندسية الرائدة اس ان سي؛ والمجموعات الفرنسية سويز إنترنشاسيونال وسيوليا ميدل إيست وإنجي؛ والشركتين الإسبانيتين المتخصصين في مشاريع التحلية تكنيكاس ريونيداس وأبنجوا؛ وشركتي سوميتومو وجيه جي سي كوربوريشن (اليابان)؛ وبكتل (الولايات المتحدة)؛ ودوسان للصناعات الثقيلة والبناء (كوريا)؛ وفيزيا إيتاليمبيتي (إيطاليا)؛ ومجموعة شنغهاي الكهربائية (الصين)؛ وشركتين رئيسيتين من الهند هما أداني انفرا (الهند) وفا تك واباغ.
ومن بين اللاعبين الإقليميين، شملت الأسماء الكبيرة شركة مبادلة للاستثمار الإماراتية، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) ويوتيكو؛ وأوراسكوم للإنشاءات من مصر، حسب ما ذكر المسؤولون.
وفي دفعة قوية للصناعة المحلية، يتنافس العديد من اللاعبين البارزين من المملكة العربية السعودية على المشروع وتقودهم شركة البناء الإقليمية العملاقة أكوا باور.
وتضم قائمة الشركات السعودية الأخرى المتنافسة مجموعة بن لادن السعودية، شركة عبدول علي العجمي؛ وشركة عبداللطيف جميل للتطوير التجاري، وشركة البلاغة القابضة، وشركة الجميح القابضة، وشركة الكوثر والمشارق البواني؛ وشركة الفنار، ومجموعة أكوا تريت، وجي إس إنيما إنفايرونمنت، ومؤسسة الخليج للاستثمار، وشركة الحاج عبدالله علي رضا وشركاه؛ ومالاكوف الدولية، ومرافق.
وسوف يتم إنشاء محطة تحلية المياه بالقرب من مدينة الريس (140 كم غرب المدينة المنورة) على ساحل البحر الأحمر وسيتم توفير إمدادات الطاقة من شبكة الجهد العالي.
ويضم مشروع ينبع المرحلة الرابعة لإنتاج المياه المستقل- وهو مشروع استراتيجي للمنطقة السعودية- العديد من خبراء الصناعة العالميين البارزين في الدور الاستشاري. ويعتبر فرع شركة سوميتومو ميتسوي المصرفية مركز دبي المالي العالمي، هو المستشار المالي والرئيسي للمشروع، والمستشار القانوني هو دي إل ايه بايبر ميدل إيست، بينما تتولى شركة آي إل اف للهندسة الاستشارية مهام المستشار الفني.
وقال مسؤولون في الشركة السعودية للكهرباء أنه بمجرد اختيار المطور أو الائتلاف الفائز، سيشمل نطاق العمل التطوير والتمويل والمشتريات والتنفيذ والتشغيل والصيانة لمشروع تحلية المياه الذي تبلغ مساحته 450 ألف متر مكعب، بالإضافة إلى البنية التحتية والمرافق المرتبطة به.
وأضافوا أنه سيوقع أيضًا اتفاقية شراء مياه مدتها 25 عامًا سيبيع بموجبها الائتلاف السعة الإنتاجية الكاملة للشركة السعودية للكهرباء.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة