قطاع العقارات



الشكل الخارجي للمجمع.

الشكل الخارجي للمجمع.

مجمع فريد من نوعه

28/05/2019

مجمع متميز، صمم وفق مبادئ فينج شوي، ومن المقرر افتتاحه في أواخر هذا العام في دلمونيا، جزيرة الرفاهية في البحرين. مجلة الخليج للإنشاء تتعرف على الأسباب التي تضفي التميز على هذا المجمع من الرئيس التنفيذي لدلمونيا مول.

تتواصل أعمال البناء في المراحل النهائية للوجهة الترفيهية عالية الجودة الأولى من نوعها التي تقام الآن في قلب جزيرة دلمونيا. 
من المقرر افتتاح دلمونيا مول في الربع الأخير من هذا العام. وقد تم تخطيطه ليكون وجهة عائلية وسياحية زاخرة بالمرافق والمعالم الهامة، بما يتماشى مع رؤية الحكومة في تعزيز مكانة البحرين كوجهة عائلية متميزة. 
وفي مقابلة مع مجلة الخليج للإنشاء، يقول الشيخ محمد بن دعيج آل خليفة، الرئيس التنفيذي لدلمونيا مول يقول بأن هذه الوجهة الفريدة من نوعها سوف تلبي احتياجات جميع الأعمار والأذواق من خلال أربعة مفاهيم ترفيهية، وثلاثة معالم رئيسية، تنتشر جميعها في المجمع، مع الأخذ في الاعتبار مبادئ فينج شوي، وضمان انسيابية الحركة المرورية في جميع أنحاء المكان. 
تقع جزيرة دلمونيا في محافظة المحرق، وتبعد 6 دقائق فقط من مطار البحرين الدولي و15 دقيقة من جسر الملك حمد. 
يمتد المجمع على مساحة 65 ألف متر مربع ويوفر مساحة قابلة للتأجير تبلغ 45 ألف متر مربع على خمسة طوابق لنحو 200 إلى 250 منفذ لبيع التجزئة وموقف سيارات يسع 970 سيارة. 
يؤكد الشيخ محمد بأن دلمونيا مول يحقق التوازن بين الهندسة المعمارية العصرية والهندسة المستقبلية، حيث تم إيلاء عناية كبيرة لتلبية احتياجات كل فرد من أفراد الأسرة. 
«إن استراتيجية جزيرة دلمونيا نفسها تهدف إلى تلبية احتياجات المجتمع العصري من حيث التطورات المدمجة. ويساعد هذا المشروع عالي الجودة ذو الهوية المتميزة على سد الفجوة في قطاع العقارات وإرساء الأساس الراسخ لتوفير حياة عصرية فريدة من نوعها تشتمل على كل عناصر الحياة الراقية. يعد مشروع دلمونيا مول بمثابة امتداد لمشروع إنشاء وجهة عائلية للحياة العصرية توفر قيمة مضافة للمستأجرين والزوار. ويعزز المجمع جودة المرافق الترفيهية ووحدات التجزئة التي جذبت تجار التجزئة من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الراغبين في دخول السوق البحرينية،» كما يضيف.
استعراض للمشروع 
يقدم الشيخ محمد عرضًا مختصرًا لمشروع دلمونيا مول مؤكدًا بأن من أهم معالمه قناة دلمونيا التي تمر حول المجمع في ثلاثة جوانب، لتوفر إطلالات رائعة للجلسات الخارجية للمطاعم والمقاهي المطلة على القناة ومنطقة المشاة. كما يضم المشروع حوضًا مائيًا ضخمًا بعرض 7 أمتار وارتفاع 16 مترًا، والذي يعتقد أنه أكبر حوض أسطواني مائي في المنطقة والذي يمكن رؤيته من جميع طوابق المجمع، بما يوفر إطلالات ساحرة للحياة البحرية عند أعماق مختلفة، مع إمكانية إطعام الكائنات البحرية. ويشكل البوليفارد معلمًا آخر هامًا للمجمع، وهي مساحة مع واجهة خارجية تمثل المدينة الأوروبية القديمة، وتشتمل على عدد من المحلات التي تعرض المجوهرات والأزياء ومستلزمات الحياة الراقية والعطور وغيرها من المنتجات. 
«يتميز السقف في المنطقة بقياس 60 x 10 أمتار مع شاشة ليد وتجهيزات سمعية وبصرية لتمنح الزوار شعورًا بالحياة في الهواء الطلق،» كما يوضح. 
ويشتمل المجمع أيضًا على بهو على مساحة 736 متر مربع يتيح للتجار عرض وترويج منتجاتهم وخدماتهم، إضافة إلى حلقة تزلج على الجليد ليكون أول مجمع في البحرين يحتوي على حلقة للتزلج (26 متر مربع) وتسع لأكثر من 500 متزلج في وقت واحد، إلى جانب مساحات رياضية في الداخل، ومنطقة ترفيهية للعائلات على مساحة 2250 متر مربع. 
«ستجد العائلات الزائرة للمجمع العديد من العناصر التي تحاكي البيئة الطبيعية، بما سيكون له تأثيرًا إيجابيًا على صحتهم وحياتهم،» كما يقول الشيخ محمد. 
ويتم تقسيم الجانب الترفيهي من دلمونيا مول إلى أربعة مفاهيم ضمن «فان سكيب ورلد»: 
? فان سكيب أدفانتشر: تخصص هذه المنطقة للأطفال الصغار وتقع في الطابق الأرضي السفلي وتشتمل على مفاهيم تسلق ترفيهية مثل تسلق الجدران، ولعبة الحبال بارتفاع 18 مترًا، والحبال المعلقة. 
? فان سكيب آيس: تقع في الطابق الأول وهي حلقة للتزلج على الجليد على مساحة 26 متر مربع تحيطها محلات ومقاهي تركز على الجانب الرياضي. 
? فان سكيب بلاي: مركز ترفيهي للعائلات، يقع على مساحة 2250 متر مربع، ويشتمل على ألعاب كبيرة، ومنطقة مسقوفة، وألعاب الواقع الافتراضي، وألعاب للاطفال، ومساحة لإقامة الفعاليات وغيرها. 
? فان سكيب سبورت: تخصص هذه المنطقة للألعاب الرياضية وتشتمل على ملعبين داخليين لكرة القدم مع غرف لتبديل الملابس وكافة المرافق اللازمة. 
تولت شركة دي بي أريكتكتس تصميم المشروع بالشراكة مع شركة مازن العمران للاستشارات الهندسية التي تتولى أيضًا مهام استشاري المشروع. أما مدير المشروع فهو دي جي جونز آند بارتنرز، وتقود أكواتك إنفيرونمنتال سيستمز أعمال تصميم الحوض المائي، بينما تقدم شركة أميوزمنت سيرفسيز إنترناشيونال تصميمات المرافق الترفيهية مثل جميع عناصر فان سكيب ورلد. 
ويرتبط المجمع الواقع في وسط جزيرة دلمون بالطريق الرئيسي وقد صمم ليستوعب الحركة المرورية الواردة. وتتوفر مساحات لإيقاف السيارات داخل المبنى على الطابقين السفليين (B2 و B1) ومستويات الطابق الأرضي السفلي ويتصلان بمصاعد وسلالم كهربائية في أماكن مختلفة تقود إلى منطقة البيع في المجمع. وقد تم تجهيز موقف السيارات بنظام إدارة المبنى الذي يساعد على التعرف بسهولة على الأماكن الشاغرة في كل منطقة، بالإضافة إلى أن مواقف السيارات تتميز بعرض أكبر من الحجم القياسي الموصي به بما يعزز سهولة الحركة.
استعراض لأعمال البناء
مع استكمال الأعمال الهيكلية في دلمونيا مول، بدأت أعمال التجهيزات في بعض من المرافق الرئيسية. ويشير الشيخ محمد إلى أنه من المقرر أن يتم تسليم معظم المحلات للمستأجيرن خلال هذا الشهر (مايو). 
تم استكمال 50 بالمائة من أعمال الواجهة الخارجية، بينما تم الانتهاء من 70 بالمائة من الأعمال الميكانيكية والكهربائية والسباكة، ووصلت جميع المعدات الرئيسية إلى موقع العمل وجاري إعدادها. 
وبدأ المقاول الرئيسي- المشروع المشترك سي سي تي سايبريس سيباركو تابت العمل في المشروع في أبريل 2017 بموجب عقد بقيمة 42 مليون دينار بحريني (111.7 مليون دولار)، ومن المتوقع استكماله في أكتوبر 2019. 
وحول التحديات، يقول الشيخ محمد أن التحديات الإجرائية التقليدية هي جزء من دورة حياة المشروع. 
«منذ اليوم الأول، حرص فريق العمل في الموقع على مواجهة جميع التحديات. وبالنظر إلى أن دلمونيا مول يعد وجهة ترفيهية صممت للجمع بين أحدث التكنولوجيا والأفكار المبتكرة من مختلف أنحاء العالم، فإن التنسيق مع مختلف المقاولين والمقاولين الفرعيين من أكثر التحديات صعوبة. 
«حرص المجمع على تعيين مقاولين مختلفين من أنحاء العالم لإنجاز المرافق الترفيهية مثل الحوض المائي وحلقة التزلج والأجواء المختلفة من فان سكيب ورلد. وعلى ضوء ذلك، تم تعيين مدير مشروع واستشاري لمتابعة العمل اليومي والتنسيق بين جميع الأطراف والقضاء على أي مشكلة قد تنشأ.»
العناصر الخضراء والذكية
لقد كانت العناصر البيئية من أهم المعايير الأساسية التي حرص المشروع على دمجها في تصميم المجمع. وحسب ما يؤكد الشيخ محمد، فقد تم التركيز على خفض استهلاك الكهرباء من خلال الدراسة المتأنية لواجهة المبنى واستخدام الألواح العازلة مسبقة الصب في الارتفاعات المواجهة للشمس بدلا من وجود واجهة زجاجية بالكامل. هذا يساعد على خفض حمولة التبريد. كما استهدف التصميم خفض استهلاك المياه من خلال تركيب خلاطات تعمل بالاستشعار. 
وفيما يتعلق بالعناصر الذكية، تم تعيين الشركة الاستشارية الخبيرة تي لينكس لإنجاز كافة أعمال التكنولوجيا الجديدة، بما يضمن أن يكون دلمونيا مول مجمعًا ذكيًا.
وكما تقول دانة وليامسون، رئيس المكاتب، مساحات الأعمال والتجزئة في جيه إل إل مينا، فإن دلمونيا مول بمواصفاته المميزة سوف يرسي معايير جديدة في سوق التجزئة في البحرين، بما يحقق التوازن في عروض التجزئة مقارنة بالمنطقة الأكبر. 
«إن مستويات الإشغال الحالية في سوق التجزئة في البحرين في المشاريع عالية الجودة تعتبر جيدة، حيث تصل إلى 85 إلى 100 بالمائة. ويوجه البحرينيون والأجانب النسبة الأكبر من الإنفاق إلى المأكولات والمشروبات، مما يعني أن قطاع التجزئة البحريني سيبقى جذابًا على ضوء اتساع القاعدة السكانية، وزيادة التدفق السياحي، وتطور تفضيلات المستهلك، والجهود الحكومية لتحقيق التنوع الاقتصادي وتعزيز البنية التحتية السياحية،» كما تقول. 
وتشير ويليامسون إلى أن الموقع المتميز لدلمونيا مول عند مدخل جزيرة دلمونيا سوف يعزز مكانته كوجهة للراغبين في قضاء وقت مع عائلاتهم والتسوق وتناول الطعام مع التمتع بإطلالات ساحرة على القناة المقترحة في الجزيرة. 
ولا يفي دلمونيا مول باحتياجات سوق التجزئة في البحرين فحسب، بل أيضًا يتماشى مع التوجهات الجديدة في صناعة التجزئة التي تركز على التجربة الأكبر للزبون. كما أن خيارات المجمع الواسعة من المرافق الترفيهية سوف تعزز قدرته على تلبية احتياجات الجيل الجديد في البحرين الذين أصبحوا أكثر وعيًا بالعلامات التجارية.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة