التصميم الداخلي



مكاتب إكس وركس... الأولى التي تحصل على اعتماد شهادة ويل الذهبية.

مكاتب إكس وركس... الأولى التي تحصل على اعتماد شهادة ويل الذهبية.

الفوز بجائزة مرموقة

23/07/2019

أصبحت شركة إكس وركس إنتريرز أول شركة في الشرق الأوسط تحصل على اعتماد ويل الذهبي عن مكاتبها الجديدة في دبي. وتشير الشركة الاستشارية والهندسية إلى الإجراءات التي يتعين اتخاذها لتحقيق هذا النجاح.

تشتمل التصميمات الداخلية في الوقت الحالي على أكثر من الشكل الجمالي والأناقة، كما ترتقي إلى أبعاد جديدة من الراحة تشمل الصحة والرفاهية والأداء. وقد أظهرت شركة إكس وركس إنتريرز إلتزامها بالتصميم الذي يلبي الاحتياجات البشرية من خلال أعمالها. وقد أصبحت الشركة هي الأولى في الشرق الأوسط التي تحصل على اعتماد ويل الذهبي عن مكاتبها الجديدة.
تكّرم الشهادة عناصر التصميم والسياسات والاستثمارات التي اتخذتها شركة إكس وركس إنتريرز لضمان أن مقرها الرئيسي في دبي يساعد على تحسين صحة ورفاهية موظفيها. 
يعد ويل نظامًا يستند على الأداء لقياس واعتماد خصائص بيئة البناء التي تؤثر على راحة ورفاهية الإنسان من خلال الهواء والماء والاضاءة واللياقة والراحة والذهن. يدار نظام ويل من قبل معهد ويل الدولي للبناء، وهي مؤسسة نفعية عامة مهمتها تحسين صحة الإنسان من خلال بيئة البناء. 
وتؤكد شركة إكس وركس إنتريرز إنها الشركة الوحيدة في المنطقة التي نجحت في الحصول على المستوى الذهبي في كل من ليد (الريادة في الطاقة والتصميمات البيئية)، ومعايير ويل. 
«إن القوة التنافسية التي تميز شركة إكس وركس إنتريرز كانت دائمًا هي قيمتها التي لا تضاهى وخبراتها الواسعة. ولاشك أن كوننا الشركة الوحيدة في المنطقة التي تحصل على اعتماد المستوى الذهبي في كل من ليد وويل إنما يؤكد التزامنا بتطوير التصميم الداخلي من خلال دمج المعايير الدولية وأفضل الممارسات،» كما يوضح سورين كراين، المدير التنفيذي والمالك لشركة إكس وركس إنتريرز المتخصصة في الديكورات التجارية والتجهيزات التجارية، وأثاث المكاتب. 
وعلى خلاف الكثير من برامج اعتماد المباني الخضراء، فإن ويل عبارة عن تصنيف يعتمد على الأداء ويقوم بتقييم الأداء الفعلي للمساحة بعد الإشغال قبل منحها الاعتماد. هذا يساعد على خفض فجوة الأداء بين التصميم والبناء والتشغيل، ويضمن الاستخدام والتطبيق السليم لمزايا خصائص الصحة والرفاهية. 
وقد حصلت الشركة على هذا التقدير من خلال دعم وخبرات AESG، وهي شركة عالمية رائدة متخصصة في الاستشارات والهندسة. وبينما يوفر التصنيف المعتمد على الأداء تقييمًا أكثر رسوخًا، إلا أنه يفرض تحديات إضافية. وتواجه AESG هذه التحديات بفعالية من خلال المتابعة الشاملة والفحص خلال مراحل البناء والتسليم، لتحديد أي مخاطر غير متوافقة، وتحديد إجراءات العلاج بما يضمن الحصول على مستوى الاعتماد المطلوب. 
وقد حرصت AESG على دمج العديد من خصائص التصميم المبتكرة في مكتب إكس وركس، وكثير منها يعتبر الأول من نوعه في المنطقة. 
«من بين تلك الخصائص المتميزة المدمجة في مكتب إكس وركس تعزيز الإيرجوناميكية. فكل الموظفين لديهم مكاتب للوقوف والجلوس، مع مرونة اختيار المقاعد المناسبة،» كما يقول سعيد العبار، مدير شركة AESG. 
«تم شراء الأثاث والسجاد في المكتب من مختلف الموردين في دول الشمال، ومعتمدة وفق المعايير الأوروبية الصارمة ذات الصلة بجودة المواد. تم تجهيز المكتب بأثاث دانماركي اقتصادي وصديق للبيئة يساهم في ارتفاع مستوى جودة الهواء الداخلي، مع تعزيز الشكل الجمالي. كما تم تزويد المكتب بمرشحات جودة الهواء ونباتات تنقية الهواء الداخلي لضمان جودة الهواء داخل المكتب،» كما يضيف. 
من ناحية أخرى، فإن وفرة ضوء النهار الطبيعي في المكتب يقلل من اعتماد الموظفين على الإضاءة الاصطناعية. ويشير اختبار ضوء النهار الذي تم إجراؤه في المكتب إلى أن نسبة المساحة المكتبية التي تستقبل الضوء الطبيعي الكافي قد تجاوزت الحد الموضوع من قبل ويل. وهذا يعزز من قدرة جميع محطات العمل على الحصول على الضوء الطبيعي، كما يوضح. 
إن الأمثلة السابقة تؤكد رغبة إكس وركس في أن تكون سباقة في مجال الرفاهية من خلال دمج عناصر وسياسات التصميم التي لا يتم استخدامها على نطاق واسع في المنطقة. 
كما أجرت AESG عددًا من اختبارات جودة الهواء والماء الشاملة لضمان توافق المكتب مع معايير IWBI الصارمة، كما يضيف. 
بالإضافة إلى خصائص التصميم والبناء، فإن ويل تأخذ في اعتبارها السياسات والإجراءات التشغيلية في إطار برنامج الاعتماد. «هذا التوجه المتميز يتطلب التفكير غير المألوف لتطبيق خصائص ويل المطلوبة ضمن محتوى وطبيعة المشروع. من خلال تبني منهج عملي وفعال، فإن AESG قدمت المشورة السديدة والإرشادات الواضحة حول تطوير السياسات التشغيلية التي من شأنها تعزيز رفاهية وراحة الموظفين، مع الحفاظ على القيود الخاصة بالعمليات التشغيلية للعملاء. وقد اشتملت هذه السياسات على توفير مكاتب للوقوف والجلوس، ومنح الموظفين الحرية لاختيار المقاعد التي تناسبهم، ومنح الموظفين دعم بنسبة 50 بالمائة على أنشطة فيتبت، وتنظيم مسابقات داخل المكتب لتشجيع الموظفين على الحفاظ على لياقتهم، مع دعم المسابقات الصحية أيضًا في المكتب،» كما يضيف العبار. 
هذا إلى جانب أن موقع المكتب بجوار مترو خليج الأعمال يشجع الموظفين على السير أو استخدام المواصلات العامة. 
من الأمثلة الأخرى على الإجراءات المبتكرة التي طرحتها AESG في المشروع منح موظفي إكس وركس إنتريرز أجازة أمومة أو أبوة طويلة، تقديم قسائم لخدمات رعاية الطفولة، تخصيص وقت لإجراء استبيانات عن راحة الموظفين. كما يتم توزيع فواكة طازجة يوميًا، وتوفير 20 لتر من مساحة التبريد لكل موظف، وطاولة طعام كبيرة، وكلها تشجع الموظفين على تناول الأغذية الصحية وجلب مأكولاتهم من البيت. 
وعلى ضوء سجلها الطويل من النجاح باعتبارها الشركة الاستشارية المتخصصة الرائدة، فإن AESG تؤكد بأنها تقود الطريق الآن في قطاع الصحة والرفاهية. «نحن نفتخر بأن نكون أول شركة استشارية تحصل على اعتماد ويل الذهبي في منطقة الشرق الأوسط،» كما يقول العبار الذي يؤكد بأن عدد الشركات الحاصلة على اعتماد ويل في المنطقة سوف تنمو بمعدلات هائلة. 
«يعود هذا التوجه بالمنفعة والفائدة على منطقة الشرق الأوسط، والتي يقضي فيها الناس معظم أوقاتهم في الداخل. إن أكبر وأثمن أصول لمؤسستنا هم موظفينا، وبالتالي فإن توفير بيئة عمل منتجة تساعد على تحسين الصحة النفسية والبدنية للموظفين وزيادة الإنتاجية ورفع الروح المعنوية، إنما هي معادلة ناجحة للشركات والموظفين والمجتمع الأكبر،» كما يضيف. 
ويشير العبار إلى أن الشركة تعمل في الوقت الحالي في بعض المكاتب الأخرى التي تسعى للحصول على شهادات تحت v1 و v2 والتي تشمل استهداف الاعتمادات الذهبية والبلاتينية. 
تعد AESG شركة رائدة عالميًا متخصصة في الاستشارات الهندسية يقع مقرها في دبي ولندن، وتملك مكاتب في الرياض وأبوظبي. ويتركز مجال تخصصها في خمسة أقسام أساسية هي هندسة المباني والتصميم، تطوير الأراضي والبنية التحتية، الصناعة، النفط والغاز، التشغيل التجريبي والإبداع، الاستراتيجية والاستشارات. 
تملك الشركة واحدًا من أكبر فرق العمل المتخصصة مع خبرات واسعة تمتد لعقود في التنمية المستدامة، والحريق والسلامة، وهندسة الواجهات، وأداء المباني، والعزل الصوتي، وإدارة المخلفات، والخدمات الاستشارية البيئية، وإدارة الطاقة. 
كما حققت الشركة الاستشارية العديد من الإنجازات مؤخرًا من خلال الانضمام إلى مجموعة مرموقة تجمع 51 جهة تدعم التزام ورلد جي بي سي عن صفر كربون في المباني والذي يستهدف خفض انبعاثات الكربون في البيئة المبنية في محاولة للحد من ارتفاع درجات الحرارة ضمن 1.5 درجة مئوية إلى 2.0 درجة مئوية لتحقيق هدف اتفاقية باريس التاريخية في 21 COP. ويشمل الموقعون 23 مدينة، وســــت دول ومنطــــقـــة، و19 شركة ومؤسسة في جميع أنحاء العالم. 
ويساهم قطاع البناء بأكثر من 40 بالمائة من إجمالي انبعاثات الكربون في العالم وهو ما يدعو إلى الحاجة الماسة لتبني صفر كربون في المباني في القطاع. وباعتبارها إحدى الجهات الموقعة، فإن AESG التزمت بضمان تشغيل مكاتبها عند صفر استهلاك الطاقة بحلول عام 2030. بالإضافة إلى ذلك، ومن خلال انتشار مشاريعها، تملك الشركة القدرة على التأثير الإيجابي على آلاف المباني في جميع أنحاء العالم، ومن ثم دعم الهدف صفر انبعاثات والمساهمة في تحقيق الاستدامة في المستقبل. 
«في إطار جهودنا لتمهيد الطريق نحو صفر كربون في جميع مشاريعنا، فإننا نتطلع إلى دعم جهود التحول إلى اقتصاد خال من الكربون وفق أهداف اتفاقية التغير المناخي في باريس،» كما يقول العبار. «إننا نفخر بأحدث شراكاتنا مع ورلد جي بي سي. إن تحقيق أهداف هذا الالتزام تتطلب التعاون الوثيق بين المؤسسات العامة والخاصة، فهذا الالتزام يوفر المنصة المثالية لتحقيق ذلك.» 
تم تطوير التزام صفر كربون في المباني بالشراكة مع مجموعة مساهمين من بينهم مجالس الأبنية الخضراء، ومجموعة المناخ، و C40. ومن بين الموقعين على الالتزام نيويورك، لندن، باريس، طوطيو، وسيدني، فضلا عن مجموعة ماجد الفطيم لتطوير العقارات في منطقة الشرق الأوسط.

1- إن تعريف المبنى الخالي من الكربون وفق ورلد جي بي سي هو الكفاءة العالية في استخدام الطاقة مع التشغيل الكامل من مصادر للطاقة المتجددة في الموقع و/أو خارج الموقع.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة