التصميم الداخلي



أرفف زجاجات طلاء الأظافر تجمع بين الطوب والزجاج.

أرفف زجاجات طلاء الأظافر تجمع بين الطوب والزجاج.

صالون كويتي بلمسة متميزة

23/07/2019

قررت شركة ليوان لإدارة المشاريع أن تقدم شيئًا مختلفًا عند تصميم صالون التجميل «إنك» في الكويت، وقد نجحت في إقامة صالون يحتوي على العديد من اللمسات الفريدة المعتمدة على الطابع الصناعي ضمن مساحة 94.3 متر مربع. 
عملت ليوان في المشروع منذ البداية حيث كانت مسؤولة عن كل شيء بدءًا من الشعار والعلامة التجارية إلى التصميم الداخلي والتجهيزات، كما تقول المهندسة شيماء رمضان، المهندسة المعمارية والمصممة الداخلية في ليون. 
يقع الصالون في منطقة الشعب في العاصمة وتعود ملكيته للأختين ريم وروان الطبطبائي. وقد تميزت الفكرة الأساسية للصالون بالبساطة والرغبة في تحقيق التميز باستخدام اللمسات الرائعة، بما يتيح للصالون تقديم خدمات متميزة تشجع على عودة الزبونات مرة أخرى. 
«لقد ناقش أصحاب الصالون جميع أفكارهن ورغبتهن في إنشاء صالون الأحلام وكيف يريدونه أن يكون، بما في ذلك تفضيلاتهن للمواد والألوان، كما تقول شيماء. 
كان المطلوب أن يكون اللون الرمادي هو اللون الغالب مع مظهر صناعي، مختلف عن باقي الصالونات الأخرى مع هوية فريدة من نوعها ولكن يتميز بالراحة والرقي مع تركيز على منطقة خدمات المانيكير والبديكير باعتبارها تمثل الخدمة الرئيسية.» 
«مختلف، ولكن ليس خائفًا من أن يكون مختلفًا»، كان هذا العنوان الرئيسي لتصميم الصالون، كما تقول. 
بالنسبة للمظهر الصناعي، فقد بدأ بتصميم الشعار والذي كان مصنوعًا على شكل أنابيب ملتوية. كما ارتكز مفهوم التصميم الداخلي على نفس الموضوع مع تعزيز أجواء المصانع على أن تكون الحاويات هي الملهم وراء أفكار التصميم. 
تقول شيماء بأنه لا يمكن خلق أجواء صناعية بدون جدران خرسانية. «لذا تم تصميم الصالون بالكامل بتشطيبات خرسانية مع جدران رمادية اللون ليكون هو اللون السائد في المكان.» 
تم تقسيم صالون إنك إلى مناطق منفصلة فيما يتعلق بخدمات الصالون، بحيث حصلت كل منطقة على اسم خاص بها. 
«وبالتالي يكون مقهى إنك هي منطقة الانتظار التي تقدم للزبونات المشروبات وهن في انتظار دورهن، ومنطقة وحدة العناية المركزة للشعر وهي المسؤولة عن إعادة الحياة للشعر من خلال العلاجات المختلفة، ثم غرفة الرموش، والأظافر وهي المنطقة الرئيسية للمانيكير والبدكير،» كما توضح. 
يرحب التصميم الداخلي لإنك بالزبونات منذ لحظة دخولهن المكان من خلال باب أسود مكتوب عليه «مرحبا» بحروف توحي بالشكل الصناعي ويوضح الخدمات التي يقدمها الصالون. 
تم كتابة اسماء جميع المناطق على لافتة كبيرة عند مدخل كل منطقة. 
تقول شيماء بأن أرفف زجاجات طلاء الأظافر وهي من أهم العناصر الضرورية في أي صالون تجمع بين الطوب الذي يوحي بالشكل الصناعي- والزجاج. كما استخدم الطوب أيضًا في منطقتي الشعر والمقهى ليتماشى مع الأرفف. 
كما حرصت شركة ليوان على إبراز اسم إنك (أي الحبر)، فوضعت نقطة حبر على الارضيات كشكل من الأشكال الفنية. 
وتبرز الإضاءة أيضًا في إنك بتصميم متميز، حيث صممت بأنابيب باللونين الأزرق والأحمر مع تجهيزات على مستويات مختلفة عبر سقف الصالون بالكامل. 
عندما يتعلق الأمر بالأثاث في إنك، تقول شيماء بأنه تم تصميم معظم الأثاث وفق رؤية اصحاب الصالون في تحقيق التميز والاختلاف. «وكان هذا مصدر التحدي خلال تنفيذ المشروع.» 
«تم تصميم باب المدخل بحيث يبدو مثل باب حاوية ليمنح انطباعًا صناعيًا من الوهلة الأولى. كما صممت مقاعد البدكير الجلدية خصيصًا للصالون مع ضمان توفير الراحة وتعزيز لمسة ليوان الفريدة،» كما تضيف شيماء. 
وتضيف: «واصلنا تطبيق مفهوم الاختلاف في منطقة الحمامات، بحيث عندما تدخل تشعر بأن هوية المكان مازالت مستمرة. سوف ترى أنابيب الإضاءة وحاملات الأنابيب وهي تحمل محارم الحمام، ولا تستطيع تجاهل الحوض الذي يبدو على شكل برميل. لقد كان صنع حوض من برميل في منطقة الحمام الصغيرة مع الحفاظ على راحة الزبونات تحديًا آخر.» 
وحول أحدث الاتجاهات السائدة في السوق، تقول شيماء بأنها تشمل الجمع بين المفاهيم العصرية والطابع التراثي العريق. 
ومن بين أبرز التحديات التي تواجهها الشركة في السوق نقص المواد اللازمة لتنفيذ المشاريع، والتغيير المفاجئ في متطلبات أصحاب المشاريع بدون التخطيط لذلك. 
تعمل ليوان في الوقت الحالي في العديد من المشاريع، منها صالون أرتيستا للتجميل في منطقة صباح السالم، وعيادة الدكتور نائل الهزيم في منطقة الرقة، وفيلا سلوى الخاصة. 
كما ساهمت ليوان في العديد من المشاريع العام الماضي مثل محل بيورنس للحلويات والمعجنات على مساحة 33.25 متر مربع، وصالون ميمارلو للتجميل (100 متر مربع)، وماتشاتشا كافيه (19.71 متر مربع)، وبوتيك للقماش (11.23 متر مربع)، وكشك لتوب بروير، وفيلا الزهراء (61 متر مربع)، وديوانية المنصورية (52.5 متر مربع)، وجورو كافيه (32.65 متر مربع)، وفيلاد هويدي (450 متر مربع)، وكلها في الكويت. 
تأسست شركة ليوان عام 2017 على يد مهندسين كويتيين متخصصين في المشاريع وإدارة أعمال البناء. وتشتمل خدمات ليوان على إدارة المشاريع، وإدارة المرافق، وتصميم وبناء المشاريع، والتصميم الداخلي. وتهدف الشركة إلى خدمة القطاع التجاري وقطاع البناء من خلال توفير خدمات عالية الجودة والتميز.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة