تخطيط المساحات الخضراء



حديقة دبي المعجزة... ستضفي مظهرًا جديدًا للموسم القادم.

حديقة دبي المعجزة... ستضفي مظهرًا جديدًا للموسم القادم.

معجزة في وسط صحراء دبي

21/08/2019

دأبت إحدى الشركات المتخصصة في تصميم المساحات الخضراء والواقع مقرها في الإمارات على تحقيق النجاح تلو الآخر، مع تصميم حدائق نباتية ومتنزهات مبهرة تنافس بعضًا من أفضل الحدائق في العالم ضمن أقسى الأجواء الصحراوية في الإمارة.

خلق مساحات خضراء وحدائق غناء مشرقة في وسط الصحراء كان يمثل دائمًا تحديًا لشركة عقار لخدمات تنسيق الحدائق والزراعة نجحت الشركة في تخطيه سنة بعد سنة. ويعد مشروع حديقة دبي المعجزة المسجلة في موسوعة جينيس أكبر دليل على ذلك. 
سوف تفتتح حديقة دبي المعجزة موسمها الثامن في شهر نوفمبر من هذا العام، وتؤكد شركة عقار لخدمات تنسيق الحدائق بأنه سيكون مختلفًا عن الموسم السابق مع طرح موضوعات جديدة ومبانٍ مبهرة. 
وتـــوفر شـــــركة عقار -من خلال شركتها التابعة ميراكل جاردن لتنســــيق الحــــدائق - خدماتها لحديقة سنتـــــرال بارك الواقـــعـــة في قلب سيتي لاند مول في دبي وهو أول مركز تسوق ووجهة ترفيهية في العالم مستوحاة من الطبيعة. وقد تم بناء الحديقة في إطار المرحلة الثانية من المجمع المتوقع افتتاحه في الربع الأول من هذا العام. 
حديقة دبي المعجزة 
افتتحت حديقة دبي المعجزة لأول مرة للجمهور العام في فبراير 2013، وترجع فكرة تصميمها إلى المهندس عبدالناصر رحال، العضو المنتدب لشركة عقار لخدمات تنسيق الحدائق والزراعة، ونائب الرئيس والمؤسس لمجموعة سيتي لاند، الشركة المسؤولة عن تطوير الحديقة والشركة الأم لشركة عقار لخدمات تنسيق الحدائق وشركة ميراكل جاردن لتنسيق الحدائق. وتجتذب الحديقة زوارًا من جميع أنحاء العالم.
الحديقة مفتوحة للزوار من شهر نوفمبر إلى مايو من كل عام، وهي مغلقة في الوقت الحالي للتجديد من شهر يونيو إلى شهر سبتمبر. وسيتم الإعلان عن تاريخ إعادة فتحها هذا العام على موقعها الإلكتروني وحسابات التواصل الاجتماعي. 
تقع الحديقة في البرشاء جنوب 2، وذلك على مساحة 72 ألف متر مربع، وتعتبر أكبر حديقة زهور طبيعية في العالم مع 50 مليون زهرة مزدهرة من 150 فصيلة مختلفة، وتصميمات ثنائية الأبعاد، وعناصر ثلاثية الأبعاد. 
وعن هذا المشروع يقول المهندس رحال أن مفهوم التصميم للحديقة يتركز على عرض الأشياء المعروفة مثل السيارات والطائرات والقطارات وغيرها، ومحاكاتها بطريقة تنبعث منها الحياة، بلمسة طبيعية.
«إن المعيار الرئيسي للحديقة هو وجود تصميمات مبتكرة تكون صديقة للبيئة والزائر على حد سواء، وتكون آمنة وصحية. وفي نفس الوقت، تتميز الحديقة بحجمها الهائل واستخدام تصميمات يسهل فهمها من قبل جميع الأعمار والأجناس والجنسيات المقيمة في البلاد،» كما يضيف. 
وعن المعالم المتعددة في الحديقة، يقول المهندس رحال: «إن التصــميـــــمات العديدة التي تزخر بها الحديقة تنطوي على العديد من الموضوعات الراقية. من بينها أشكال طبيعية، وأخرى صناعية مثل الطائرات والسيارات، وشخصيات لحيوانات وشخصيات كرتونية. أي أن كل منطقة لها خصائصها الخاصة. 
منذ افتتاحها في عام 2013، يتم الكشف كل عام عن العديد من التصميمات الأصلية التي سجلت أرقامًا قياسية. وكان أولها شهادة «أكبر حديقة عمودية في العالم» في عام 2013. 
وفي عام 2016، حصلت الحديقة على لقب أكبر مجسم من الزهور في العالم عن هيكل الزهور والنباتات المحاكي لطائرة الإمارات أيرباص A380 بالحجم الطبيعي. 
وفي عام 2018، احتفلت الحديقة بالذكرى الـ 90 لظهور شخصية ميكي ماوس، أشهر الشخصيات الكرتونية في العالم، حيث كشفت عن هيكل مجسم بالظهور بارتفاع 18 مترًا عن شخصية ميكي ماوس، لتحصل بذلك على ثالث لقب في موسوعة جينيس. 
تشتمل حديقة دبي المعجزة على منطقة ألعاب للأطفال صممت لتلبي احتياجات الأطفال وتشتمل على العديد من الألعاب والترومبولين وغيرها من الأنشطة المبهرة التي تحيط بها الزهور العملاقة. 
وبالإضافة إلى الخصائص الجمالية للحديقة، فإنها تشتمل أيضًا على منافذ للمأكولات والمشروبات، ومناطق للتجزئة والترفيه، وغرف للصلاة، وحمامات، وعيادة، ومواقف للسيارات تزيد مساحتها عن 60 ألف متر مربع لتسع 2000 سيارة، فضلا عن مرافق أخرى مثل سيارات النادي، والكراسي المتحركة، ونظام أمنى متطور. 
وتتولى كل من شركة عقار لخدمات تنسيق الحدائق والزراعة وشركة ميراكل جاردن للتنسيق أعمال مقاولات المشروع وتملك الشركتان خبرة هندسية واسعة في تنسيق الحدائق والري والإشراف على العمل وتوفير العمال ونحو 200 عامل ماهر لتنسيق الحديقة. 
ولاشك أن تصميم حديقة بمثل هذا الحجم في وسط صحراء دبي يحمل الكثير من التحديات، بما في ذلك ظروف الموقع مثل المناخ والحرارة العالية، وشراء مجموعة متنوعة من الزهور، وحساسية النباتات لظروف المناخ المختلفة، ومتطلبات المياه والتربة والأسمدة، خاصة وأن الحديقة تقع في منطقة جافة. 
«ولكن بالرغم من ذلك، تقف حديقة دبي المعجزة مزدهرة ومتألقة في وسط مثل هذه الظروف القاسية،» كما يقول المهندس رحال. 
تعد الحديقة صديقة للبيئة وتعتمد على المياه المعاد تدويرها والمواد المعاد تدويرها. ويمكن تعديل عناصر التصميم المستخدمة في الحديقة وإعادة استخدامها في الموسم التالي، كما يتم تـحويل مخلفــات الحـــديقة إلى أسمــــدة، مـــع إعادة استخدام مواد التربة القديمة كلها، كما يضيف. 
حديقة الفراشات 
بالقرب من حديقة دبي المعجزة، يوجد مشروع آخر مبهر لشركة عقار وهو حديقة الفراشات التي تعتبر أكبر حديقة فراشات مغلقة في العالم. 
تشتمل هذه الحديقة المفتوحة طوال العام على 10 قباب مصممة خصيصًا للمشروع وتغطي مساحة 6673 متر مربع، وتشتمل على متحف للفراشات يستقطب أنظار الزوار من جميع أنحاء العالم. 
يتم تقسيم القباب الـ 10 إلى أربعة اقسام تضم 15 ألف فراشة من 50 فصيلة مختلفة بأحجام وألوان متنوعة وتطير حول الزائر. تتميز القبة بأنه يمكن التحكم في درجة حرارتها، بما يوفر للفراشات بيئة مريحة وتتيح فتح المكان طوال العام. 
وتضم إحدى القباب طيورًا في أقفاص، بينما تضم قبة أخرى بحيرات للأسماك مع تشكيلات مائية. 
تشتمل الحديقة أيضًا على حدائق نكتار لتغذية الفراشات، معظمها من أمريكا الجنوبية وجنوب شرق آسيا. 
ويمكن لزوار حديقة الفراشات في دبي الاستمتاع بما يعتقد أنه أول متحف في العالم للفراشات والحشرات، إضافة إلى المناطق التعليمية ليكتسبوا معرفة ودراية بدورة حياة الفراشات. 
تأسست مجموعة سيتي لاند عام 2005، وبدأت رحلتها من إمارة العين كشركة عقار لخدمات تنسيق الحدائق والزراعة والتي ساهمت في تصميم العديد من الحدائق والمساحات الخضراء العامة في المدينة. 
وتلتزم المجموعة بتصميم مساحات مستلهمة من الطبيعة للمجتمعات في جميع أنحاء دولة الإمارات، ويبدو ذلك واضحًا من مشروعي حديقة دبي المعجزة وحديقة الفراشات في دبي. 
كما قامت الشركة أيضًا بتطوير مشروع حديقة العين برادايس، وهي مساحة من الزهور المصممة من الموارد المحلية. وقد حصلت الحديقة على لقبين في موسوعة جينيس عن تصميمها العمودي، وعن عرض أكبر عدد من السلال المعلقة. وتوسعت محفظة مشاريع المجموعة من خلال استحواذها على شركة امتياز أمريكية لأوركين، أكبر شركة لمكافحة الحشرات في العالم.
سيتي لاند مول
يعتبر مشروع سيتي لاند مول هو أحدث مشاريع مجموعة سيتي لاند، وقد افتتحت مرحلته الأولى في مايو 2019 ويقع بالقرب من القرية العالمية في دبي. يغطي سيتي لاند مول مساحة 2.2 مليون قدم مربع، ويعتبر أول مركز تسوق ووجهة ترفيهية في العالم مستوحاة من الطبيعة. وتعد حديقة سنترال بارك هي المعلم الرئيسي في المجمع وهي حديقة مفتوحة ذات تصميم فريد من نوعه وتمتد على 200 ألف قدم مربع، وتقع في قلب المجمع. سوف تفتتح الحديقة في الربع الأخير من هذا العام وسيكون الدخول مجانيًا. 
ستشتمل الحديقة على العديد من المستويات، بدءًا من مستوى الارض حتى ارتفاع 30 مترًا، وسوف تحاكي حديقة دبي المعجزة حيث توفر رؤية واشحة عن الطبيعة والتنوع الحيوي من خلال مجموعة من الأنشطة المسلية والوحدات الخضراء مثل مسرح يسع 3 آلاف مقعد، وحديقة على السطح برؤية 360 درجة، وحديقة يابانية، وحديقة الأشجار العريقة، وحديقة مائية صغيرة، ونسخة مصغرة من حديقة دبي المعجزة، إلى جانب العديد من المعالم الأخرى. كما ستشتمل على عرض ضوئي في المساء.
هذا بالإضافة إلى التخطيط لإنشاء مسار للمشي في هذه المساحة، وذلك بما يتماشى مع تركيز المجموعة على بناء عقارات ومرافق تعزز الرفاهية والحياة الصحية لافراد المجتمع. وسيتم افتتاح مقاهي ومطاعم في منطقة تطل على المناظر الطبيعية الساحرة. ومن المتوقع أن تساهم الخبرات الهندسية المتطورة والخبرات الواسعة لمجموعة سيتي لاند في تنسيق الحدائق على جعل هذه الحديقة الوجهة العائلية المفضلة في جميع المواسم. تعد شركة ميراكل جاردن لتنسيق الحدائق هي مصمم ومقاول المشروع. 
ستشتمل حديقة سنترال بارك على أنواع مختلفة وتشكيلات متنوعة من الزهور والنباتات. وستكون الحديقة صديقة للبيئة مع استخدام مياه معداد تدويرها وتحويل المخلفات الخضراء إلى أسمدة. 
«في سيتي لاند، نؤمن بأن تجربة المجمع يجب أن تكون مليئة بالترفيه والمرح والتنوع، مثلما هي خاصة بالتسوق. يجب أن يكون المجمع وجهة توفر الأنشطة والسعادة وتلبي احتياجات الجميع في كل مرة يزورون المجمع.»
«صممت الحديقة النباتية لتتفاعل مع منافذ التجزئة والمأكولات والمشروبات لتخلق بيئة فريدة من نوعها للمتسوقين. كما أنها تفتح أبوابًا من فرص الترفيه الجديدة. إننا متحمسون لجلب مثل هذه الإضافة إلى العروض العالمية التي توفرها دبي،» كما يؤكد المهندس رحال. 
سيتم تقسيم سيتي لاند مول الدائري الشكل إلى ستة أجنحة ترتكز على موضوعات ثقافية والتي ستوفر تجربة تسوق رائعة لزوار المجمع. 
كما سيشتمل المجمع أيضًا على أكثر من 350 علامة تجارية دولية ومحلية، تشمل محلات المفروشات، والإلكترونيات، والمكياج، والأزياء، والخدمات الشخصية، والخدمات المصرفية. كما سيقع الهايبرماركت على مساحة 100 ألف قدم مربع وسيكون الأكبر في منطقة دبي لاند. 
«إن سيتي لاند مول سوف يعيد تشكيل مفهوم الترفيه العائلية من خلال الجمع بين تجربة التجزئة مع الحفاظ على البيئة،» كما يختتم المهندس رحال.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة