تكنولوجيا الخرسانة



قوالب بيري... تساعد في بناء مركز التنس الداخلي في جامعة الشدادية.

قوالب بيري... تساعد في بناء مركز التنس الداخلي في جامعة الشدادية.

بيري تستعرض إمكانياتها في مشروع بجامعة الكويت

23/09/2019

تم الاستعانة بأنظمة بيري المبتكرة وخبراتها الواسعة للمساعدة في بناء مركز تنس داخلي حافل بالتحديات المعمارية في حرم الشدادية بجامعة الكويت.

يتشكل حاليًا مبنى متطور هندسيًا على شكل قبة يضم مركزًا داخليًا للتنس في حرم الشدادية بجامعة الكويت بفضل خبرة شركة بيري الألمانية في مجال قوالب الصب الحرة.
سيوفر المركز، وهو جزء من مشروع الأنشطة الطلابية والمنشآت الرياضية بالجامعة، للرياضيين والطلاب مساحة 7100 متر مربع لأنشطتهم التدريبية اليومية. يحتوي المبنى أيضًا على ثلاثة طوابق ومساحة لنحو 2000 متفرج. وخارجياً، يبرز المكان الرياضي بسقف على شكل قبة تم تصميمه على الطراز المعماري الإسلامي التقليدي.
ومن خلال ثقتهم في تجربة بيري في مجال قوالب صب الخرسانة الحرة، كلف اللاعبون الرئيسيون في المشروع - وبالتحديد الخليج للاستشارات وجامعة الكويت وشركة البناء سوسيتيه دي إنتيربراي آند دي جيستيون (قطر) - الشركة المتخصصة في تشكيل الخرسانة بإيجاد حل مخصص للمبنى على شكل قبة الذي صممته شركة سكيدمور، أونجيز آند ميريل الأمريكية.
وفقًا لمتحدث باسم بيري، فقد خططت الشركة وقدمت حلا خاصًا للمبنى لتحقيق رؤية المهندسين المعماريين.
تم بناء واجهة مركز التنس التي يبلغ ارتفاعها 25 مترًا باستخدام ثمانية ارتفاعات للخرسانة. وأخذت الفراغات المثلثية في الاعتبار عند إنشاء البلاطة الخرسانية الرقيقة المقواة، والتي سيتم تعزيزها لاحقًا بفسيفساء ترنكاديس المصنوعة من الحجر الجيري.
تم وضع الفراغات على ارتفاعات مختلفة تصل إلى 11 مترًا مع ما يصل إلى 120 فتحة دائرية بأقطار 20 سم. وتشكل الفراغات شبكة دقيقة تسمح لأشعة الشمس الطبيعية بالدخول من خلال الكتل الزجاجية المدمجة لاحقًا داخل مركز التنس. نتيجة لذلك، سيتم إضاءة الملعب الرياضي الذي يبلغ قطره أكثر من 80 مترًا بطريقة فريدة.
قام مهندسون من المكتب الفني لشركة بيري في ألمانيا بإنتاج نماذج ثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى خطط ثلاثية الأبعاد على أساس نظم البناء.
تم استخدام عناصر صب الخرسانة الخاصة ثلاثية الأبعاد المخصصة لبناء الجدران الخرسانية المقواة المنحنية للمجمع، والتي تتميز بصناديق مختلفة الحجم إلى جانب سماكة جدار تتراوح بين 20 سم و30 سم. وفي هذه العملية، كانت عناصر الحمولة الثابتة تعتمد على قوالب تشكيل جدار العارضة Vario GT 24. 
كما تم تجميع وحدات صب الخرسانة ثلاثية الأبعاد والعناصر الفردية وفقًا لخطط بيري مباشرة في الموقع من قِبل موظفي الموقع بعد تلقيهم تدريبات شاملة على يدي مشرف من بيري.
ولضمان تحقيق شكل المبنى بكفاءة ودقة مع متطلباته المعمارية الصعبة، كانت حلول صب الخرسانة والتركيب من بيري متوافقة تمامًا مع بعضها البعض. ومن خلال شبكة النظام المستمر التي يبلغ طولها 25 سم أو 50 سم، بالإضافة إلى إمكانية الجمع بين وحدات SRU مأخوذة منVariokit Engineering Construction Kit ، يمكن تكييف نظام السقالات المعيارية Peri Up Flex في شكل هيكل محمل على النحو الأمثل لاستيعاب الأشكال الهندسية المختلفة والكميات من القوالب الحرة. تم استخدام نظام الدعم أيضًا كمنصة عمل آمنة ومستقرة لفريق البناء.
يقول المتحدث أن بعض التحديات التي واجهها المقاول شملت القيود المفروضة على مساحة الموقع، ومحدودية توافر الرافعات، وكذلك صعوبات الجدولة لإدارة الأعمال الأخرى في الموقع مثل تركيب مقاعد المشاهدين مسبقة الصنع.
كما يتكرر شكل الجدران المنحنية أفقيًا ضمن ارتفاع الخرسانة، وكان من الممكن استخدام عناصر القوالب الخاصة عدة مرات، حسب ما يقول.
«هذا يعني أنه كان من الممكن استخدام نفس عناصر القوالب بما يصل إلى أربع مرات مع كل عملية للخرسانة. وهذا يقلل من تكاليف البناء، وكذلك توفير وقت التجميع الثمين في موقع البناء،» يقول المتحدث.
ويشير إلى أن المشرفين في بيري دعموا فريق البناء في ضمان تحقيق معالجة فعالة وآمنة لأنظمة بيري.
«ساعد مدير مشاريع من بيري في إدارة الموقع وتسهيل الالتزام الصارم بجدول البناء وخطة التكلفة. كما تأكد من سير العمل السلس لجميع العمليات والأنشطة في مجال صب الخرسانة وتقنية السقالات - خاصة فيما يتعلق بالخدمات اللوجستية.»
وتابع: «نتيجة لذلك، فإن ربح المشروع لم يكن مضمونًا فقط من خلال الاستخدام الأمثل للمعدات المخصصة للمشروع ، بل أيضًا على وجه الخصوص من خلال الإشراف المستمر والتكيف مع كميات المواد في موقع العمل.»
والأهم من ذلك، تم تتبع جميع العمليات التي تنطوي على التخطيط واللوجستيات جنبًا إلى جنب مع تجميع القوالب بدقة من قبل مدير مشروع بيري، وتطابقت مع عملية البناء الفعلية وصولاً إلى التفاصيل الأخيرة، بحسب المتحدث.
سيضم المركز قيد الإنشاء حاليًا عددًا من المكونات التي تشمل بالإضافة إلى مركز التنس الداخلي مركزين رياضيين وترفيهيين ومائيين- أحدهما للرجال والآخر للنساء؛ في الشرق للرجال والنساء؛ وملعب كبير ومرافق رياضية في الهواء الطلق، وأكشاك المعلومات، ومركز اتحاد الطلاب؛ ومحطة للنقل العام. وقد تم التخطيط لحرم الشدادية بجامعة الكويت في عام 2004.
عند الانتهاء من أعماله، سيجمع الحرم الجامعي الجديد جميع كليات الجامعة البالغ عددها 16 وطلابها البالغ عددهم 40 ألف طالب في موقع مركزي واحد على مساحة 600 هكتار. سيتم استيعاب ما مجموعه سبع كليات مختلفة - من كلية الفنون وكلية إدارة الأعمال إلى كلية الهندسة المعمارية - في المنطقة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة