أخبار السعودية



يشتمل البرنامج الحالي للشركة السعودية لشراكات المياه على ثلاث محطات مستقلة لمعالجة مياه الصرف الصحي.

يشتمل البرنامج الحالي للشركة السعودية لشراكات المياه على ثلاث محطات مستقلة لمعالجة مياه الصرف الصحي.

الدعوة لتقديم إبداء اهتمام لثلاث محطات مستقلة للصرف الصحي

25/02/2020


طرحت الشركة السعودية لشراكات المياه برنامجًا يتضمن تشغيل مجموعة جديدة من المحطات المستقلة لمعالجة الصرف الصحي، ودعــــت الجـــهات الـــراغبـــــة بإبـــــداء الاهـــــــتمــــام بتطوير ثلاث محطات جديدة في بريدة وتبوك والمدينة المنورة.
سوف تصل سعة محطة بريدة 2 إلى 150 ألف متر مكعب يوميًا. وستقع بالقرب من مدينة بريدة في منطقة القصيم، على بعد حوالي 400 كم شمال غرب الرياض.
أما محطة تبوك 2 فتقع في مدينة تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية وسوف تصل سعة المحطة إلى 90 ألف متر مكعب يوميًا.
وتصل سعة محطة المدينة المنورة3 إلى 375 ألف متر مكعب يوميًا.
وستقوم الشركة بإجراءات اختيار المطورين أو إتحاد مطورين لتطوير وتمويل وتصميم وشراء وبناء وتشغيل وصيانة وتملك المشروع، إلى جانب البنية التحتية والمرافق ذات الصلة.
وبعد إنتهاء فترة الامتياز ومدتها 25 عامًا، ستقوم خلالها شركتا المشــــروع اللـــــتان سيتم تأسيسهما لتطوير كل مشروع بشكل منفصل والتي من المقرر تزويدها بمياه الصرف الصحي من قبل الشركة السعودية لشراكات المياه. .
وسيتم دعم إلتزامات الشركة في إطار اتفاقية معالجة الصرف الصحي (STA) من خلال اتفاقية دعم ائتماني من قِبَل حكومة المملكة العربية السعودية. كما يجب الاخذ في عين الاعتبار أنه سيتم طرح مشروعي محطة بريدة الثانية ومشروع محطة تبوك الثانية كحزمة واحدة حيث سيُطلب من مقدمي العروض تقديم عطاءات للمشروعين معًا كحزمة واحدة تحت كراسة شروط واحدة.
سيتم منح الفائز بالحزمة كلا المشروعين ولكن يتم تنفيذ كل مشروع من قبل شركة مشروع منفصلة، والتي سيتم دمجها من قبل الفائز بعد ترسية الحزمة المجمعة.
وطلبت الشركة السعودية لشراكات المياه من الأطراف المهتمة أن تبدي اهتمامها بالمشاركة في المناقصة في موعد أقصاه 4 فبراير 2020. وقد تم تعيين المستشارين المعينين على هذا المشروع وهم مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية (فرع مركز دبي المالي العالمي - دبي) باعتباره مستشارًا رئيسيًا وماليًا، ودي إل إيه بايبر مِدِل إيست إل إل بي باعتباره مستشارًا قانونيًا، وشركة أتكينز باعتبارها مستشارًا فنيًا.
من ناحية أخرى، أصدرت الشركة السعودية لشراكات المياه طلبًا لتقديم عروض لمحطة الجبيل 3 ب المستقلة. وسوف تبلغ سعة المحطة 570 ألف متر مكعب يوميًا، وسيستخدم المشروع تكنولوجيا التناضح العكسي. ستقام المحطة على أساس نموذج البناء-التمليك- التشغيل، على أن تبدأ عملياتها التجارية في الربع الثاني من عام 2023.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة