أخبار الإمارات



مشروع تحويل الغاز إلى طاقة من مكب القصيص.

مشروع تحويل الغاز إلى طاقة من مكب القصيص.

بيسكس تبني محطة لتحويل النفايات لطاقة في دبي

25/02/2020

وقعت بلدية دبي عقدًا مع شركة بيسكس لبناء مشروع مكب القصيص لتحويل الغاز إلى طاقة وتشغيله على مدى 16 سنة ونصف السنة.
يتكون مشروع الطاقة المتجددة من تجميع الغاز من المكب في القصيص في دبي، ومعالجته لإنتاج الكهرباء. وتتميز عملية استرجاع الميثان بالاستدامة حيث تمنع انبعاث الغازات الضارة في البيئة، كما تقول البلدية.
وفور استكمال مرافق المشروع، شوف يتكون من شبكة تتراوح بين 22 إلى 24 كم من الأنابيب وستقوم بمعالجة حتى 9 آلاف متر مربع من الغاز في الساعة. وستبلغ الطاقة الإنتاجية للمنشآت ومرافق المشروع 112 ميجاواط.
يعد هذا المشروع جزءًا من الخطة الاستراتيجية بلدية دبي لإدارة لمخلفات وتحقيق أهدافها البيئية الطموحة. كما يتماشى المشروع مع برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة والخاص بإدارة المخلفات الصلبة.
ويساهم هذا المشروع في تعزيز مكانة بيسكس في سوق تحويل المخلفات إلى طاقة في الإمارات، ويؤكد خبرتها في الاستعادة المستدامة لكل من المخلفات الصلبة العضوية وغير العضوية.
وأشار بينويت فاداني، نائب الرئيس لتطوير الأعمال في بيكس قائلا: «إننا نعتز بالثقة العالية التي أولتها لنا بلدية دبي وإيمانها بخبراتنا في مجال البيئة. هذا المشروع يعزز من مكانة بيسكس في سوق تحويل المخلفات إلى طاقة في الإمارات. وتعمل مجموعتنا في الوقت الحالي على تشغيل مرافق استعادة الطاقة للمخلفات الصلبة العضوية وغير العضوية، والأنشطة التكميلية المستدامة.»
تعد بيسكس مجموعة بلجيكية رائدة تعمل في القارات الخمس في مجال البناء والتطوير العقاري. وفي السنوات الأخيرة، أصبحت رائدة في قطاع تحويل المخلفات إلى موارد، ومعالجة المياه في منطقة الخليج. وبالإضافة إلى التصميم والبناء، توفر المجموعة خدمات للتمويل والتشغيل والصيانة من خلال شراكات بين القطاعين العام والخاص.
وفي مجال تحويل المخلفات إلى طاقة، تشتمل أنشطتها الحالية على محطة إعادة المخلفات الحرارية التابعة لبلدية دبي والتي تعتبر أكبر محطة لتحويل المخلفات إلى طاقة. وقد وصل المشروع إلى مراحله النهائية من حيث التمويل، ومن المتوقع حشد الموارد والعمال في الموقع قريبًا. ستتولى مجموعة بيسكس وهيتاشي زوسن إنوفا تشغيل المحطة.
ومن المشاريع الأخرى محطة لإنتاج الوقود من المخلفات (بيسكس- تك جروب إيكو - مصافي جريفين) في أم القيوين والتي سيكون إنتاجها بديلا لاستخدام الوقود الأحفوري في محطات الأسمنت.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة