شركات المقاولات



أخبار موجزة

22/04/2020

كيه بي آر تفوز بعقد هام من أدنوك

حصلت شركة كيه بي آر الأمريكية - المزود العالمي للتكنولوجيا العالمية - على عقد لتقديم خدمات استشارية لإدارة المشروع من جانب شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) لمشروع جزيرة غشا في أبوظبي.
وفق شروط العقد ستكون كي بي آر المقاول الرئيسي لخدمات استشارات إدارة المشروع المسؤول عن إدارة مقاولي أعمال الهندسة والمشـتــريات والإنشاءات للحزمتين (ا) و(ب) لحــــقل دلمـــا للغـــاز، والحــــزم من 1-5 لمشروع جزر هيــل وغشا، ومشــــروع الغاز العميق.
ومن المتوقع تنفيذ العمل خلال أربع سنوات مع خيار التمديد لمدة عامين.
يملك مشروع غشا الضخم إمكانية تلبية احتياجات 20 بالمائة من الطلب في النصف الثاني من العقد. بالإضافة إلى توقع إنتاج أكثر من 120 ألف برميل يوميًا من الزيت المكثف عالي القيمة عند تشغيل المشروع.
«إننا نقدر كثيرًا الثقة الغالية التي أولتها لنا شركة أدنوك لإدارة مشروع بمثل هذا الحجم ضمن برنامج غشا الاستراتيجي،» كما يقول ستيوارت برادي، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة كيه بي آر. «هذا العقد يؤكد ثقة أدنوك في سمعة كيه بي آر كرائد في الصناعة لتوفير خدمات استشارية لإدارة المشاريع لمشارع مماثل في مجال تطوير حقول الغاز.»
«إننا نتطلع إلى توطيد العلاقة القائمة مع أدنوك وإظهار إمكانياتنا مرة أخرى وقدرتنا العالمية على إدارة مشاريع معقدة ضخمة مثل هذا المشروع في الوقت المحدد ووفق الميزانية الموضوعة، والأهم من ذلك وفق ثقافة السلامة الصارمة،» كما يقول.

سراج باور تستكمل ألواح الطاقة الشمسية لموانئ دبي العالمية

أعلنت سراج باور- الشركة الرائدة في توفير حلول الطاقة الشمسية الموزّعة في دولة الإمارات- عن استكمال بناء وتركيب نموذج جديد للطاقة الشمسية مموّل بالكامل لسكن موظفي موانئ دبي العالمية في المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، جافزا شرق وجافزا غرب.
تمتد أنظمة الألواح الشمسية، بطاقة استيعابية تبلغ 6.75 ميجاواط، على أسطح 110 مبانٍ متوسطة الارتفاع في الموقعين، ويولّد طاقة تتخطى 10.72 جيجاواط/ساعة من الإنتاج السنوي للطاقة.
ويسهم المشروع في الحد من انبعاثات كربونية تصل إلى 7579 طن متري سنويًا، أي ما يعادل زراعة 125,328 شجرة.
ولاستكمال هذا المشروع الطموح في غضون ثلاثة أشهر فقط، شكلت سراج باور فريقًا مركزيًا بالتعاون مع فريق إدارة المرافق لدى جافزا لإدارة المشاريع لبناء وتركيب 17500 لوحًا شمسيصا، خلال أكثر من 50 ألف ساعة عمل.
وتعتبر محطة الطاقة الشمسية المركبة جزءًا من المرحلة الثانية لمشاريع بموجب اتفاقية تأجير الطاقة الشمسية لمدة 22 عامًا أبرمت في الربع الأخير من عام 2018.
وبهذه المناسبة، قال لوران لونجي، الرئيس التنفيذي لشركة سراج باور: «تستهلّ سراج باور هذا العام بإنجاز هام ضمن أحد المشاريع الرئيسية، ما يتيح للشركة مواصلة توسيع محفظتها، وتعتبر خطوة أولى تفتح لها مجال المشاريع السكنية.»
«وفيما يعتبر القطاعان التجاري والصناعي أبرز الجهات التي تبنّت تركيب ألواح شمسية على أسطح مرافقها في المنطقة، أثبتنا إمكانية توسيع المنصات الاستراتيجية ذاتها لتشمل سوق المشاريع السكنية.»

إنوفا تستكمل أعمال إعادة تأهيل مبنى ساسو

أكدت شركة إنوفا المتخصصة في حلول إدارة المرافق والطاقة في الشرق الأوسط عن استكمال أول مشروع لإعادة التأهيل حصلت عليه من الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة (ترشيد).
تعد إنوفا مشروعًا مشتركًا بين شركة ماجد الفطيم - المطور الرائد للمجمعات ومشاريع الترفيه، وفيولينا- الشركة المتخصصة في إدارة الموارد. وقد أعلنت الشركة بأنها قد نفذت مجموعة مبتكرة من تدابير الحفاظ على الطاقة، والتي من شأنها توفير وضمان خفض استهلاك الطاقة في مقر الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجـــــودة (ســـاســـو) بنســــبة فاقت 30 بالمائة.
وقد حرصت إنوفا على الاستفادة من خبراتها المكتسبة عبر سنوات من العمل في مشروعات إعادة تأهيل المنشآت على مستوى المنطقة، وذلك بهدف رفع كفاءة الطاقة وخفض الاستهلاك في مباني الهيئة بما يزيد عن 6 جيجاواط في العام.
وبالإضافة إلى ذلك؛ فقد تمكّنت إنو?ا من خفض انبعاث كمية الغازات الكربونية بما يُعادل انبعاث ثاني أُكسيد الكربون الناتج عن سير قرابة 1000 سيارة ركاب على مدار عام.
وأكدت الشركة أنها استكملت المشروع خلال 10 شهور فقط من ترسية العقد عليها.
وقالت الشركة أن هذا التوفير الكبير في استهلاك الطاقة في مقر الهيئة بالرياض تحقق من خلال اعتماد عدد من التدابير للحفاظ على الطاقة، والتي بدأت بتثبيت نظام لإدارة المباني، ونظام التبريد، وهو ما ساعد في تحسين نظام الضخ في المجمّع بأكمله. كما اشتمل المشروع على أعمال استبدال حوالي 14500 مصباح إضاءة تقليدي بمصابيح  ليد، إلى جانب عدد من التحسينات على تصميم المباني، حيث تضمنت تركيب ستائر هوائية وزيادة عزل أنابيب المياه البارد للحفاظ على درجات البرودة.
يتكون مقر الهيئة في العاصمة الرياض من 11 مبنى، تحتوي على عدد من المكاتب والمختبرات، ويمتد على مساحة إجمالية تصل إلى 193 ألف متر مربع.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة