التصميم الداخلي



سي لا ?ي... يوفر إطلالات دون عوائق لداون تاون دبي وبرج خليفة.

سي لا ?ي... يوفر إطلالات دون عوائق لداون تاون دبي وبرج خليفة.

حيث يلتقي الطابع العصري مع اللمسات الآسيوية في دبي

22/04/2020

يشتمل مطعم سي لا ?ي في داون تاون دبي والذي يعد أحدث إبداعات شركة بروسبكت ديزاين إنترناشيونال على خصائص تصميمية من المطعم الرئيسي في سنغافورة مع تعزيز المفهوم الفرنسي الرئيسي ” سي لا ?ي” أي هذه هي الحياة.

مع افتتاح أحد مطاعم دبي في أعلى مستويات داون تاون دبي، فإن الشركة الاستشارية للتصميم الداخلي بروسبكت ديزاين إنترناشيونال (بي دي آي) استهدفت إعادة تكرار النجاح الذي حققه المطعم الرئيسي سي لا ?ي في الواقع في برج مارينا باي ساندز في سنغافورة منذ سنوات.
لقد كان طلبًا على ارتفاعات شاهقة، كما تقول الشركة المتخصصة في التصميم الداخلي والحاصلة على جوائز تقديرية، وذلك على ضوء الموقع الرائع المطل على أجمل بقعة في المدينة، دبي داون تاون. وقد طلب العميل دمج عناصر تصميمية من المطعم السنغافوري ولكن الارتقاء بمستوى التصميم والعلامة التجارية كلها لتعكس القول الفرنسي الشائع «سي لا ?ي» (هذه هي الحياة).
صمم مشروع سي لا ?ي على يد بي دي آي لشركة إلى كاتيرتون الأمريكية، ويعد مطعمًا ولاونج يقع على مساحة 1000 متر مربع مع بركة سباحة على السطح تطل على أطول برج في العالم برج خليفة. ويقع المطعم في الطابق 54 من فندق سكاي فيوز العنوان الجديد.
ويتبع المطعم قصة نجاح إل كاتيرتون في المطعم الأول الذي افتتح في سنغافورة منذ سنوات عديدة على سطح برج مارينا باي ساندز المعروفة، ومواقع أخرى في كولومبو، وكوالالمبور، وهونج كونج، وطوكيو، وتايبيه.
وكان طلب إل كاتيرتون بسيط- تكرار بعض سحر سي لا ?ي في سنغافورة.
«الفكرة كانت أن يكون مطعم دبي مماثلا لمطاعم سي لا ?ي من خلال دمج بعض عناصر التصميم من مطعم سنغافورة، ولكن الارتقاء به إلى مستوى تصميمي جديد من المخطط إلى اختيار المواد والتشطيبات،» كما يقول فادي شمس، المدير الإداري ومالك بي دي آي.
بالنسبة لهذا المشروع الحافل بالتحديات، قامت بي دي إي بتوفير التصميمات للديكورات الداخلية، والنظام السمعي والمرئي، والمطبخ. وشارك أيضًا في المشروع شركة إنفيني كونسبتس (استشاري المأكولات والمشروبات)، وكومباس (شركة إدارة المشروع).
وعند العمل في موجز التصميم، استلهمت بي دي إي بعض عناصر التصميم الرئيسية من مطعم سنغافورة وأعادت استخدامها في دبي: «لقد قمنا بابتكار تصميم داخلي معاصر مع دمج بعض اللمسات الآسيوية هنا وهناك، من خلال استخدام المواد الطبيعية مثل الأحجار والأخشاب ولكن مع الحفاظ على التوازن مع التشطيبات الناعمة،» كما يقول شمس.
ومنذ تحديد موعد التسليم في رأس السنة، حرص فريق العمل في بي دي آي بأكمله بالتعاون مع شركائه الاستراتيجيين على العمل على أساس التنفيذ السريع لاستكمال العمل بطابع راقً بالرغم من التحديات التي تفرضها موقعه- الطابق الـ 54 من فندق سكاي فيوز العنوان.
«لقد كان بالفعل تحديًا في تسليم جميع المواد عبر مصعد الخدمة أو بعض المصاعد الخارجية إلى موقع العمل،» كما يضيف.
وحسب ما يقول شمس استغرفت عملية التصميم حوالي ستة شهور، وبدأت أعمال البناء في يونيو السنة الماضية. كان المكان عبارة عن هيكل، وكان على بي دي آي إنجاز أعمال التصميم الكامل - من التصميم الداخلي إلى تصميم الإنارة، وتصميم الأنظمة السمعية والبصرية، وتصميم المطبخ. تم استكمال المشروع في شهر ديسمبر.
بالنسبة لمفهوم التصميم، يقول شمس: «لقد عملنا على أساس مفهوم (عندما تلتقي آسيا مع دبي) تصميم داخلي معاصر مع لمسات من آسيا.»
«ونظرًا لأن سي لا ?ي يطل على واحدة من أجمل المناطق في المدينة، ويوفر إطلالات ساحرة بدون عراقيل لداون تاون دبي- مدينة النور- وبرج خليفة، فكان من المهم بالنسبة لنا جلب أجواء المدينة إلى المكان من خلال انعكاس ذلك على الجدران والأسقف والدعامات،» كما يوضح. «لقد رغبنا في ابتكار مطعم ولاونج يتحول إلى وجهة مليئة بالحيوية والحركة مع مساحات داخلية وخارجية على السطح.»
«بالتأكيد رغبنا أن يشعر الضيوف بالافتنان عند الوصول إلى سي لا ?ي في الطابق العلوي، ومن ثم درسنا المساحة بشكل جيد وصممناها بحيث تعطي انطباعًا بتعدد المساحات، بينما هي مرتبطة بعضها البعض بصريًا وماديًا.»
يضم سي لا ?ي أربع مناطق رئيسية: ألترا لاونج على اليسار، المطعم على اليمين، ركن المشروبات في الوسط ويربط المساحتين، والشرفة الخارجية التي ترسم حدودًا للمكان كله، حسب ما يوضح.
يشتمل المطعم على طاولة خاصة، وقبو دائري مرتفع على المنصة. ويضم 66 مقعدًا في الداخل و40 في الخارج، بينما تسع منطقة اللاونج لـ 75 مقعدًا في الداخل، و50 في الخارج.
وحسب ما يقول، توجد الكثير من النقاط المحورية والعناصر التصميمية المبهرة في المكان، من أبرزها المدخل الزجاجي الفاصل مع شبكة معدنية منسوجة، فضلا عن ركن المشروبات المركزي الداخلي والخارجي، والطاولة الخاصة المحاطة بأشجار الخيزران، والقبو الدائري، والشبابيك الواسعة التي تعطي انطباعًا بالمساحات الداخلية- الخارجية، وإنارة ليد الرقمية المدمجة في الجدران الجلدية والأسقف... إنه ساحر، كما يقول شمس متحمسًا.
استخدمت الألوان والمواد الطبيعية بشكل أساسي في أنحاء المكان مثل البني والبيض والرمادي مع حشوات من النحاس واللون الأحمر الذي يمثل لون علامة سي لا ?ي.
وعن المواد والتشطيبات المختلفة، يقول شمس بأن التشطيبات الداخلية تتمتع بأعماق بصرية وملمسية كثيرة، الزجاج الشفاف والقواطع المعدنية المنسوجة في المدخل والدعامات من الخيزران مع المصابيح الآسيوية، والجدران المكسوة بالألواح الخشبية.
ومن المواد الأخرى الأحجار، والأقمشة، والنحاص المصقول، والتشطيبات، والأخشاب، والإسمنت، وأغطية الجدران الحمراء والتي أضيفت جميعها لتعزيز شكل وإحساس العلامة التجارية، كما يقول. صمم معظم الأثاث خصيصًا من قبل فريق التصميم في بي دي آي، مستخدمين مواد مثل الأقمشة، وأغطية الجدران، والجلد الخاص، والأحجار لكسوة واجهة ركن المشروبات، وقد تم استيرادها جميعًا، كما يضيف.
تأسست شركة بي دي آي على يد فادي شمس وأخوه في عام 1996 في كان بفرنسا، ومنذ ذلك الحين قامت بتصميم وتسليم أكثر من 125 مشروعًا للمأكولات والمشروبات في جميع أنحاء العالم. افتتحت مكتبها الثاني في عام 2005 في دبي.
من أبرز مشاريعها الراقية نادي كوف بيتش في دبي (دولة الإمارات)، وميديوسا في كان (فرنسا)، وكينج أوف مامبو في كولومبو (سريلانكا)، ولا جيريت في دي ماريس (تركيا).




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة