العمارة والتصميم



الشكل المعماري للمركز التجاري مستلهم من المساحات الصحراوية والأحجار الرملية لمدينة الرياض.

الشكل المعماري للمركز التجاري مستلهم من المساحات الصحراوية والأحجار الرملية لمدينة الرياض.

وجهة تجزئة مستلهمة من الثقافة السعودية

21/05/2020

تشهد العاصمة السعودية الرياض تجربة تجزئة جديدة في المملكة العربية السعودية تصممها الشركة البريطانية المعمارية بينوي في شارع التحلية.
بدأت بينوي عملياتها عام 1947 كشركة معمارية تضم ثلاثة موظفين فقط في منطقة نوتينجهام شاير في المملكة المتحدة، وتعد الآن علامة تجارية دولية تضم قائمة عملائها عالم فيراري في أبوظبي، وإلمنتس مول في هونج كونج.
بينوي هي الشركة المعمارية الرئيسية لمشروع التجزئة ويغطي مساحة 11640 ويقع على شارع التحلية متر مربع، وهو موقع متميز في قلب الرياض. ولتشجيع نمو وتطوير المنطقة من الناحية الثقافية والتجارية، قرر العميل إنشاء مجمع للمأكولات والمشروبات، كما تقول بينوي.
«في ظل درايتنا الواسعة بالمدينة، كان علينا التأكد من أن تصميماتنا تتفهم الموقع واللوجستيات، مع إنشاء وجهة عائلية نابضة بالحياة للمقيمين في الرياض،» كما يقول المتحدث باسم الشركة.
ويستلهم الشكل المعماري الذي نفذته بينوي خطوطه من المساحات الصحراوية والأحجار الرملية في الرياض. ومع محاولة الاستفادة من الواجهة الضيقة، قامت الشركة بتوفير واجهة مبهرة وجريئة تقود إلى مبنى أنيق مصمم بعناية. وتساعد وحدات المأكولات والمشروبات في الشارع الخارجي على تعزيز الموقع وضمان تجانسه مع المنطقة المحيطة، مع خلق وجهة مميزة وهوية قوية.
وتولت بينوي أيضًا الأعمال المعمارية لمشروع أجدان ووك في الخبر الذي تم تسليمه مؤخرًا في المملكة العربية السعودية.
وفيما يتعلق بـ «قرية التجزئة» الواقعة على مساحة 15120 متر مربع الذي طورتها شركة الأولى للتطوير العقاري، استهدفت بينوي خلق مركز ثقافي وتجزئة تناميكي يعد جزءًا من مشروع أجدان ذي الواجهة البحرية.
وتمشيًا مع الثقافة السعودية، كان يجب تعزيز الخصوصية في المناطق مع تشجيع الشعور بالراحة والبهجة مع انسياب الطبيعة من حولها.
«تركزت جهودنا على إلغاء الحواجز القائمة بين المساحات الخارجية والداخلية لخلق مساحات تتسم بالخصوصية. وقد استلهمت ذلك من الشوارع والمباني المحيطة لضمان إبراز الثقافة المحلية في التصميم، مع تصميم المساحات الخضراء بدقة، وتوفير مساحات انسيابية للمشاة،» كما يقول المتحدث باسم الشركة.
يعد مشروع أجدان ووك وجهة للمأكولات والمشروبات والتسوق، ويشتمل على أول قرية للمأكولات في المنطقة الشرقية تضم العديد من العلامات التجارية الرائدة في مجال المأكولات وتقع داخل وحول مشاريع بوليفارد.
وبالإضافة إلى المشاريع في المملكة العربية السعودية، فإن شركة بينوي مسؤولة عن التخطيط المعماري والتصميم الداخلي بحرين مارينا، وهو مشروع واجهة بحرية يقع على مساحة 300 ألف متر مربع واقيم في مملكة البحرين.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة