أخبار إقليمية



محطة الطاقة الشمسية تهدف إلى إنتاج 1300 جيجاواط/الساعة سنويًا.

محطة الطاقة الشمسية تهدف إلى إنتاج 1300 جيجاواط/الساعة سنويًا.

بدء تشغيل محطة الطاقة الشمسية في عُمان منتصف 2021

16/09/2020

أعلنت سلطنة عمان بأن محطة عبري 2 وهي أكبر محطة للطاقة الشمسية سوف تبدأ العمل في منتصف عام 2021. وتوفر المحطة الطاقة لنحو 33 ألف بيت، مع استبعاد 340 ألف طن سنويًا من انبعاثات الكربون.
تقع المحطة بالقرب من عبري، عاصمة محافظة الظاهرة، وتبلغ تكلفتها 400 مليون دولار، وسوف توفر 1300 جيجاواط/ الساعة من الطاقة سنويًا، كما ذكرت صحيفة عمان أوبزرفر.
بدأت عمليات بناء المحطة في الربع الثاني من العام وفور استكمالها سوف توفر الطاقة للشركة العمانية لشراء الكهرباء والمياه.
تتولى شركة أكوا باور بالإضافة إلى شركتين كويتيتين هما مؤسسة الخليج للاستثمار وشركة مشـاريع الطاقة البديلة تطوير مشروع محطة عبري 2 والذي يتم تمويله على أساس البناء-الامتلاك- التشغيل بنسبة 70: 30 للديون إلى الأسهم.
ووفق الاتفاقية، سيقوم البنك الآسيوي لاستثمارات البنية التحتية الواقع مقره في الصين بتوفير قروض على 16?5 سنة، إلى جانب بعض البنوك الحكومية مثل بنك مسقط في عمان، وبنك الرياض في السعودية، وبنك وربة الكويتي الذي تتوافق أعماله مع أحكام الشريعة الإسلامية. هذا بالإضافة إلى بنك ستاندرد تشارترد الواقع مقره في لندن، وبنك سيمنز الألماني.
ويعد المشروع جزءًا من جهود السلطنة الرامية إلى تنويع مصادرها من الطاقة المشتقة من منتجات الوقود الأحفوري مثل النفط والغاز الطبيعي، وذلك ضمن البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ)، كما ذكر التقرير.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة