التصميم الداخلي



يقع المكتب الجديد المبهر لشركة تاكيدا في مشروع ون سنترال.

يقع المكتب الجديد المبهر لشركة تاكيدا في مشروع ون سنترال.

رؤية خضراء طموحة

16/09/2020

استكملت سمرتاون إنتريرز أعمال تجهيزات المقر الرئيسي لشركة تاكيدا للأدوية. وتجمع هذه التجهيزات بين فلسفة التصميم الياباني مع الثقافة المحلية لإمارة دبي.

يتميز المقر الجديد لشركة تاكيدا اليابانية المتخصصة في الأدوية والذي تم استكماله مؤخرًا في إمارة دبي بأكثر من مجرد موقعه الراقي، وذلك بعد أن حصل على شهادة الاعتماد الفضية لمعايير الريادة في الطاقة والتصميمات البيئية من المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء.
يقع المكتب المبهر على مساحة 2075 متر مربع في مشروع ون سنترال في حي الأعمال في مركز دبي التجاري العالمي. وقد تم تسليمه الشهر الماضي من قبل شركة سمرتاون إنتريرز، مقاول التجهيزات الرائد في دولة الإمارات المتخصص في الديكورات الخضراء.
وكانت نتيجة مشروع «التصميم والبناء» الحصول على مكاتب عصرية تجمع في تناغم ملموس بين فلسفة التصميم الياباني التقليدي مع الطابع العصري في بيئته المحلية. وقد تولت شركة رور الواقع مقرها في دبي والمتخصصة في التصميم الداخلي أعمال التصميم، بينما قامت شركة سي بي آر إي بإدارة المشروع.
ومن أبرز تصميمات منطقة العمل هي التركيز على مبادئ الحفاظ على الحياة، واستخدام المواد الطبيعية التي تشمل الخشب والخرسانة الخام، فضلا عن دمج الفلسفة المؤسسية للشركة والتي تدعى «تاكيدازم» والتي ترتكز على أربع قيم هي النزاهة والعدل والأمانة والمثابرة.
ومن بين الخصائص المميزه لمنطقة العمل هي غرفة الاجتماعات المستلهمة من بيت الشاي الياباني، ومنطقة الاستقبال التي تم تصميمها على أساس مفهوم مدخل «جنكان» للبيت الياباني التقليدي.
يقول بالافي دين، مؤسس ومدير الإبداع في رور: «لقد صممنا مساحة حول ثلاثة موضوعات رئيسية هي القيم اليابانية، والثقافة الإماراتية، والتصميم المشتق من البيانات. لقد اتسم التصميم بالواقعية والتركيز على المفاهيم والمواد مثل الخشب والخرسانة الخام والورق، مع الصنعة الإماراتية  مثل الخوص اليدوي. ومن ناحية أخرى، استخدم تخطيط المساحات النماذج الحسابية لإيجاد المزيج المناسب للمساحات الخاصة والمشتركة والعامة.»
ومن التحديات الرئيسية التي واجهت أعمال البناء هي الحفاظ على المشروع ضمن المسار الصحيح وسط تفشي فيروس كورونا، وإصدار قوانين حكومية جديدة.
يوضح نيكولا تريفت، مدير المشروع في سمرتاون إنتريرز: «لقد كان قطاع البناء هو أحد القطاعات القليلة التي واصلت العمل خلال برنامج التعقيم الصارم الذي طبقته حكومة دبي والذي تطلب من الجميع البقاء في المنزل. لقد كنا في منتصف الطريق لاستكمال العمل في تجهيزات مكتب تاكيدا عندما تفشى الوباء. وكان علينا سرعة اتخاذ التغييرات الضرورية وفق الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الصحة والسلامة في الموقع مع مواصلة العمل في المشروع بقدر الإمكان. وبالرغم من هذا التحدى، نجحنا في تسليم المشروع بدعم من فريق التصميم في رور.»
وقد قادت سمرتاون عملية الحصول على شهادة ليد لمشروع التصميم-و-البناء، حيث تمكنت من الحصول على الشهادة الفضية.
وخلال مرحلة البناء، نجح فريق العمل في المشروع في وضع استراتيجيات صديقة للبيئة لإدارة مخلفات البناء، وفصل المخلفات وإرسالها لإعادة التدوير/إعادة الاستخدام/التجميع بغرض خفض انبعاثات الكربون في المشروع.
وقد تضمن المشروع العديد من المبادرات المتماشية مع معايير ليد، بما في ذلك تحقيق وفر بنسبة 12?3 بالمائة في استخدام الطاقة وفق معايير Ashrae المعتمدة عالميًا عند 90?1 – 2020، وتحسين جودة الهواء من خلال دمج حلول الهواء النقي في المبنى وفق متطلبات 62.1 -2010 من Ashrae والتي تساعد على التحكم في مصادر التلوث، واستبعاد الملوثات، وتحسين صحة المقيمين وتعزيز راحتهم.
بالإضافة إلى ذلك، ونظرًا لأن المبنى يقع  في منطقة مطورة بشكل جيد، يستمتع موظفو تاكيدا بربط جيد لشبكات النقل العام والخدمات.
تعد سمرتاون من بين الشركة الرائدة والأكثر استدامة في دولة الإمارات على مدى عقدين من الزمان، وتوفر الشركة حلولا فائقة الجودة للتجهيزات الداخلية، وتشتهر بخبراتها الخضراء وخدماتها المتميزة للعملاء. وتتخصص الشركة في المشاريع التجارية والصحية والتعليمية لشركات فورتشن 500، والهيئات الحكومية، والشركات المحلية.
وكانت سمرتاون أول مقاول تجهيزات يتأهل للاعتماذ الذهبي من ليد في دولة الإمارات، كما أنها حاصلة على شهادة ليد الذهبية لمبانيها الحالية وعمليات التشغيل والصيانة. وقد نفذت كافة المشاريع وفق المعايير الدولية آيزو 9001: 2015 لنظام إدارة الجودة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة