التصميم الداخلي



أشاز في جاليريا... يكمن سحر المطعم في الاهتمام بالتفاصيل.

أشاز في جاليريا... يكمن سحر المطعم في الاهتمام بالتفاصيل.

لمسات فنية هندية من بومباي ديكو

20/10/2020

حصل اثنان من محلات أشاز في المنطقة على مظهر جديد مع عناصر مستلهمة بشده من الفن الهندي لبومباي، بما يبرزهما كوجهة مرحبة ومساحة تصلح لتناول العشاء أو الاستراحة بعد رحلة تسوق مجهدة.

تصميم جديد لمجموعة مطاعم للفنانة الهندية المعروفة أشاز بهوسل يجمع بين روعة الفن الهندي المستلهم من الشكل الجمالي القديم لبومباي وبين الطابع الحديث المعاصر، ويبرز كل ذلك باللون البرتقالي.
وسوف يتم افتتاح مطعمين جديدين لسلسلة أشاز في المنطقة، وذلك في أجدان ووك في الخبر، السعودية، وجاليريا جزيرة الماريه في أبوظبي. وقد تم تنفيذ المشروع من قبل الستديو الإبداعي إل دبليو ديزاين جروب.
هايفلوك ون كانت الشركة المسؤولة منذ عام 2007 عن تصنيع الديكورات الداخلية لـ 17 مطعمًا لأشاز في جميع أنحاء الخليج، وقد نفذت تجهيزات ستة من هذه المطاعم. وسوف تكون هي الشركة المسؤولة عن الأعمال الكاملة لمطعم أشاز في الجاليريا جزيرة المارية والذي يسع لنحو 127 شخصًا.
تم استلهام تصميم إل دبليو من بومباي ديكو، ويعكس روح الطعام الذي يقدمه المطعم، مأكولات هندية رائعة المذاق مع لمسة عصرية. ويكمن سحر المكان في الاهتمام بالتفاصيل... والأنماط، والأعمال الفنية، والبورسلين الذي يشبه الخشب، والجلد، والمخمل، والأهم من ذلك كله في اللون البرتقالي السائد في الديكور الداخلي.
وتمشيًا مع طلب العمل التوضيحي للعميل الذي كان يرغب في إضفاء طابع ثقافي ولكن بلمسة عصرية على المطاعم، اشتمل التصميم على عناصر مستلهمة من بومباي ديكو، ليبرز المكان كوجهة مرحبة ومساحة تصلح للتناول العشاء أو الاستراحة بعد رحلة تسوق مجهدة.
«تتميز العلامة التجارية باللون البرتقالي الذي كان العميل يرغب في بقائه في الديكور الداخلي، مع إضافة لمسات متميزة من النمط الفني آرت ديكو والطابع المعاصر. وقد ساعد الجمع بين هذه العناصر على خلق صورة جميلة للزوار الذين سينبهرون بالتغييرات التي جرت على هذا المطعم الأيقوني،» كما يقول متحدث باسم شركة إل دبليو.
وحول بعض التحديات التي واجهت المشروع، يقول: «إحدى هذه التحديات هي تنفيذ منطقة المشروبات التي يجب أن تعكس ديكورات آرت ديكو داخل مساحة محدودة. لقد كان ركن المشروبات ضروريًا لخلق الصورة الجمالية الكلية، خاصة بسبب الأجواء التي كان من المفروض خلقها. وقد قام فريق العمل بتصميم ركن صغير ولكنه مبهر للمشروبات لاستكمال الشكل الجمالي الكلي. يقع هذا الركن على يمين المدخل مما يحقق توقعات الزوار ويتيح لهم التعرف على طابع المطعم فور دخوله.»
«من التحديات الرئيسية الأخرى هي إيجاد الديكور والأثاث المتناسق مع اللمسة الهندية المبهجة، إلى جانب الطبيعة المعقدة لفن آرت ديكو. وكان من الضروري إيجاد أثاث وديكور مطابق للأجواء المطلوبة. استطاع فريق العمل التغلب على هذه المشكلة بالبحث في السوق المحلية بدلا من سلاسل المنتجات المعروفة. ومن المدهش أنهم وجدوا الأثاث المناسب الذي يعبر عن آرت ديكو، ولكن تم عرضه بلمسة خفيفة تعبر عن الثقافة الهندية.»
تم تعيين هافلوك وان لترجمة رؤية مجموعة إل دبليو ديزاين لمطعم أشاز في جاليريا جزيرة الماريه وتحويله إلى واقع.
«بدءًا من البداية إلى النهاية، احتاج فريق التجهيزات المستقر في الإمارات 15 أسبوعًا لتسليم مشروع للمأكولات والمشروبات يقع على مساحة 4500 قدم مربع. وقد كنا مسؤولين عن أعمال التصنيع والتجهيزات للأثاث والمعدات، وأعمال النجارة، والأعمال المعدنية لمطعم الماريه،» كما يقول جهاد رائد، مدير قسم الضيافة في هافلوك.
كما قام مصنع هافلوك وان بتوريد أعمال النجارة والأعمال المعدنية فمطعم أشاز في أجدان ووك الذي افتتح في أواخر 2019، فضلا عن المطعم في ووترفرونت الكويت. ويسع مطعم أشاز في أجدان لـ 143 شخص، بينما يسع مطعم الكويت لـ 145 شخصًا.
وحول نطاق العمل في هذه المشاريع، يقول: «قمنا بتصنيع كافة الطاولات والمقاعد، وكاونتر ركن المشروبات، وطاولات العمل، والأرفف المعدنية الديكورية. كما تولينا تركيب الثريات، والإضاءة المميزة، والتجهيزات النحاسية الديكورية.»
قدمت شركة هدى لايتنج تجهيزات الإنارة المعدنية المدلاة التي أضافت عمقًا إلى الأجواء.
كما تم توفير كاونتر الاستقبال وركن المشروبات من حلول كوريان للأسطح مع إطار حديدي مغطى بالألواح الخشبية والألمنيوم الديكوري.
ووفرت شركة هافلوك وان أيضًا العديد من المنتجات النحاسية، بما في ذلك حوض الغسيل ليتماشى مع التصميم، فضلا عن أصيصات الزرع والأثاث الخارجي الذي أوصت به مجموعة إل دبليو ديزاين. أما الأصيصات الخرسانية التي تملأ المكان فهي من لا فيرنادا.
وأضفى بلاط البورسلين بالحبيبات الخشبية لمسة طبيعية على المطعم بدون أن يصدر الأصوات التي عادة ما تصدر من الأرضيات الخشبية. وتم توريد إكسسوارات هندية عريقة من السوق المحلية، والتي أضافت السحر على هوية المطعم بلمساتها الثقافية. أما الحاجز الخيرزاني والذي يعد أحد معالم المطعم فقد أضاف أجواءً دافئة في أي مكان يجلس فيه الزائر، وقد تم شراؤها من ترايب دبي للأثاث.
«نجحت تصميمات إل دبليو في إضفاء الفخامة على المكان، ونحن حرصنا على أن تكون المواد الخام المستخدمة متماشية مع التصميم. لقد حرص فريق العمل على التجول والسفر للتأكد من أن الشركة قد نفذت التصميم بشكل مثالي. لقد تأكدنا من رسومات وقياسات الموقع مطابقة لخط إنتاجنا،» كما يقول رائد.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة