أخبار الإمارات



تواصل العمل في المرحلة الثالثة من المشروع والتي تشمل تنفيذ كل من جسر الشندغة، وتطوير شارع الكورنيش والتقاطعات على شارع الخليج وتطوير تقاطع الصقر.

تواصل العمل في المرحلة الثالثة من المشروع والتي تشمل تنفيذ كل من جسر الشندغة، وتطوير شارع الكورنيش والتقاطعات على شارع الخليج وتطوير تقاطع الصقر.

مشروع محور الشندغة يسير على المسار الصحيح

21/12/2020

يتقدم العمل بخطوات راسخة في مشروع محور الشندغة الذي يعتبر من أضخم المشاريع التي تنفذها هيئة الطرق والمواصلات في دبي حاليًا بتكلفة تبلغ 5 مليارات ردهم (1?36 مليار دولار).
ويتضمن المشروع توفير عناصر تكامل المواصلات التي تشمل تركيب مصعدين كهربائيين كبيرين للمشاة والدراجات قبل وبعد جسر الشندغة، وتنفيذ ثلاثة جسور للمشاة تضم مسارات مشتركة للمشاة والدراجات الهوائية.
أحد الجسور قيد التنفيذ حاليًا على شارع الخليج، وجسران سيتم تنفيذهما مستقبليًا على شارعي الشيخ راشد والميناء.
يبلغ طول الجسر 295 مترًا، ويرتفع 15 مترًا ونصف المتر فوق مستوى منسوب مياه خور دبي، بما يسمح بمرور مختلف أنواع السفن المبحرة في مياه للخور.ويتألف من ستة مسارات في كل اتجاه، إضافة إلى معبر للمشاة والدراجات الهوائية بعرض ثلاثة أمتار، ويتميز بوجود القوس المعماري على شكل علامة اللانهائية (infinity) الذي يعلو جسر عبور المركبات بارتفاع 42 مترًا عند قمة القوس، ويستلزم بناؤه استخدام 2400 طن من الحديد. وتقدر طاقته الاستيعابية بعد استكماله بنحو 12 ألف مركبة في الساعة في الاتجاه الواحد.
وكان قد تم تقسيم أعمال إنشاء محور الشندغة إلى خمس مراحل تشكل مجتمعة محورًا استراتيجيًا يخدم العديد من المشاريع التطويرية في المنطقة مثل جزر ديرة، وواجهة دبي البحرية، ومدينة دبي الملاحية، وميناء راشد.
وعند استكماله، سوف يستوعب محور الشندغة الأحجام المرورية المستقبلية، ويسهم في خفض معدل زمن الرحلة على محور الشندغة من 104 دقائق إلى 16 دقيقة.
وقد تم بالفعل إنجاز مرحلتين، شملا تطوير تقاطع شارع الشيخ راشد مع شارع عود ميثاء (تقاطع وافي)، وتطوير تقاطع شارعي الشيخ راشد والشيخ خليفة بن زايد.
ويجري العمل في الوقت الحالي لتنفيذ المرحلة الثالثة، وتشمل تنفيذ كل من جسر الشندغة، وتطوير شارع الكورنيش والتقاطعات على شارع الخليج وتطوير تقاطع الصقر، فيما افتتحت الهيئة في أغسطس الماضي الجسور المؤدية لمداخل ومخارج جزر ديرة عند شارع أبو بكر الصديق.
أما المرحلة الرابعة فتشمل تطوير شارع الخليج وتقاطع شارع الخليج مع شارع أبو هيل، وتطوير تقاطع شارع الشيخ راشد مع كل من شارع جميرا وشارع الميناء وشارع المنخول، ويتوقع إنجاز هذه المرحلة في نهاية عام 2025.
 كما تتضمن الخطة تنفيذ المرحلة الخامسة، وتشمل تنفيذ الجسور المؤدية لجزر ديرة من الجنوب، ويُقدر طول الجسور بـ 1.5 كيلو متر، ويتوقع الانتهاء من هذه المرحلة في 2027.
من ناحية أخرى، أعلنت هيئة طرق ومواصلات دبي إنجاز أكثر من 70 بالمائة من أعمال تطوير تقاطع شارع الخوانيج مع شارع الشيخ زايد بن حمدان آل نهيان.
ويتضمن المشروع تطوير ثلاثة تقاطعات رئيسة على شارعي الخوانيج والعمردي، وتنفيذ 23 كيلومترًا من الطرق الخدمية على طول شارع الخوانيج وشارع العمردي.
وقد بلغت نسبة الإنجاز في مجمل أعمال مشروع تطوير محور شارع الخوانيج 52 بالمائة. ومع تواصل العمل في المشروع على قدم وساق، فإنه من المخطط افتتاح النفق في شهر مارس، كما كشف مطر محمد الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة