جدة والبحر الأحمر



كورنيش جدة... سيقام سباق فورمولا 1 السعودية في العام القادم.

كورنيش جدة... سيقام سباق فورمولا 1 السعودية في العام القادم.

عودة إلى الانتعاش

21/12/2020

إن الإعلان الشهر الماضي عن إقامة سباق فورمولا 1 السعودية في مدينة جدة قد جلب الفرح إلى المدينة الساحلية الواقعة على البحر الأحمر، حيث من المتوقع أن يؤدي ذلك إلى انعاش قطاع العقارات والضيافة في المدينة.

إن الأخبار الواردة عن إقامة سباق جديد ضمن سباقات فورمولا 1 للعام 2021 في المملكة العربية السعودية وذلك لأول مرة في مدينة جدة قد أنعش التوقعات والحماس في قطاع العقارات والضيافة في المدينة الساحلية الواقعة على ساحل البحر الأحمر، هذا إلى جانب حماس الرياضيين ومحبي سباقات السيارات بالطبع.
سوف يشهد السباق أفضل السائقين في العالم وهما يتنافسون في شوارع المدينة في سباق ليلي مبهر خلال السباق الجائزة الكبرى الذي يقام لأول مرة في السعودية في 28 نوفمبر 2021. ولم يتم التأكيد على شكل مضمار السباق النهائي حتى الآن، ولكن من المتوقع أن يكون بامتداد كورنيش جدة، وهي منطقة ساحلية ممتدة على مسافة 30 كم وتقع على ساحل البحر الأحمر، لتوفر مناظر ساحلية خلابة لقضاء عطلة نهاية أسبوع مليئة بالإثارة والترفيه والثقافة.
ويعد سباق جائزة السعودية الكبرى 2021 هو الأول في علاقة طويلة المدى قائمة بين فورمولا1 والاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية الذي قام بتعيين المهندس المعماري المعروف لحلبات الفورمولا 1 وهو هيرمان تيلك لتصميم الحلبة. وقد صرح الأمير خالد بن سلطان الفيصل، رئيس الاتحاد السعودي للسيارات لموقع RaceFans.net بأنه تم اختيار تيلك بسبب خبرته الواسعة في هذا المجال والوقت الضيف المتاح لاستكمال الحلبة.
«بالنظر إلى الوقت المتاح لدينا، اكتشفنا أن أفضل خيار لنا هو الذهاب مباشرة للعمل مع تيلك، نحن بحاجة إلى العمل بسرعة كبيرة. إنها حلبة تقام في الشارع أي ليس مشروعًا جديدًا يقام من العدم، لذا كنا نرغب في الاستعانة بشخص يملك الخبرة لسباقات الشوارع والحلبات.»
وأضاف أن تخطيط المسار محدد بنسبة 80 بالمائة. والهدف الأساسي من تصميم الحلبة هو خلق الفرص للتجاوز.
«لا نريده أن يكون مجرد سباق آخر، أردنا أن نفعل شيئًا مميزًا، نريده أن يكون سباقًا مختلفًا، نريده أن يكون السباق الأفضل.»
وقام تيلك بتصميم حلبات مثل حلبة سيبانغ الدولية، وحلبة البحرين الدولية، وحلبة شنغهاي الدولية، وحلبة سباق اسطنبول بارك، وحلبة فالنسيا ستريت، وحلبة مارينا باي ستريت، وحلبة مرسى ياس في أبوظبي، وحلبة كوريا الدولية، وحلبة بوذا الدولية في الهند.
وهناك خطط لإقامة جائزة السعودية الكبرى في النهاية في القدية، وهو منتجع ترفيهي مخطط يبعد ساعد بالسيارة من العاصمة الرياض، وذلك بعد أن يتم بناء الحلبة الدائمة، ووفق اتفاقية طويلة المدى.
ومن المتوقع أن يؤدي إقامة هذا الحدث العالمي في جدة العام القادم إلى تقديم دفعة قوية للعديد من مشاريع المدينة الجاري تنفيذها أو التي توقفت.
ومن بين هذا المشاريع مركز جدة بارك للتسوق والذي تم استكمال 85 بالمائة من أعمال بناؤه، ومن المقرر افتتاحه في الربع الثاني من عام 2021. تم تطوير المشروع على أيدي أكبر شركة لتطوير المجمعات وتشغيلها في السعودية وهي شركة المراكز العربية. وسوف يضيف مركز جدة بارك 129 ألف متر مربع من المساحة القابلة للتأجير ويتكون من مجمع ضخم للسينما يشتمل على 15 شاشة و1541 مقعد، فضلا عن مجموعة واسعة من محلات التجزئة والمرافق الترفيهية والهايبرماركت. ومن المتوقع أيضًا أن تبدأ شركة المراكز العربية في بناء يو ووك جدة الذي يعتمد على نموذج مركز التسوق المفتوح يو ووك الرياض والمتوقع افتتاحه في 2023. وسيتم بناء المركز على مساحة 73 ألف متر مربع، وسوف يشتمل على 190 محلا، ومطاعم ومقاه راقية، ووحدات للترفيه، وسينما.
وفي قطاع الضيافة، تستعد المدينة لتنفيذ نحو 40 فندقًا جديدًا، أكثر من نصفها سيكون من فئة الخمس نجوم، حسب ما تقول قاعدة بيانات توب هوتيل بروجكتس.
ومن المخطط افتتاح 12 عقارًا و3104 غرفة في 2021. ويشمل ذلك فندق وريزيدنس شانغريلا جدة والذي سيوفر 14 غرفة فخمة و122 وحدة سكنية واسعة تطل على البحر الأحمر.
وسيعود الهدوء إلى المدينة مرة أخرى في عام 2022، مع ثلاثة مشاريع فقط و60 غرفة حتى الآن، ولكن في 2023 سيتم طرح 21 فندقًا إضافيًا مع 5872 غرفة، كما يقول التقرير.
ومن بين سلاسل الفنادق الفخمة التي سيتم تطويرها في مدينة الميناء فندق نوفوتيل والذي يقود قائمة أسرع العلامات التجارية نموًا في جدة من خلال ثلاثة فنادق جديدة تضم 750 غرفة.
ويخطط كل من فندق جراند حياة وفور سيزونز لافتتاح فندقين لكل منهما في المدينة مع 1156 غرفة و475 غرفة على التوالي.
ومن بين المشاريع الأخرى، يبرز فندق فور سيزونز كورنيش جدة والذي يوفر 275 غرفة فاخرة وشققًا فندقية تطل على البحر الأحمر، وذلك ضمن مشروع مجمع متعدد الاستخدامات. وقد تم تحديد موعد افتتاحه في أوائل 2022.
كما من المخطط افتتاح فيدا بوابة جدة الذي سيضم 202 غرفة  ويأتي ضمن مشروع مخطط متعدد الاستخدامات تقوم شركة إعمار الشرق الأوسط بتطويره.
من ناحية أخرى، قامت سلسلة فنادق ومنتجعات آي أتش جي بتوقيع اتفاقية إدارة مع مجموعة عارف الواقع مقرها في السعودية لجلب فندق فوكو جديد إلى جدة. سوف يشتمل فندق فوكو جدة المشال على 145 غرفة، وسيتم افتتاحه في الربع الأول من 2022.
وباعتباره واحدًا من أقرب الفنادق إلى مطار جدة الجديد، فضلا أنه سيوفر مساحة تبلغ 1710 متر مربع للاجتماعات والاحتفالات، فإن الفندق مؤهل ليكون وجهة مثالية للشركات الضخمة حيث يلبي متطلبات الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والفعاليات.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة