السقالات وقوالب صب الخرسانة



سوف تشهد مشاريع توسعة السكك الحديدية في منطقة الشرق الأوسط انطلاقة واسعة في العقد القادم.

سوف تشهد مشاريع توسعة السكك الحديدية في منطقة الشرق الأوسط انطلاقة واسعة في العقد القادم.

مواجهة التحديات في مشاريع توسعة السكك الحديدية

21/12/2020

بول ويليامز، مدير العمليات في آر إم دي كويكفورم* يكشف الدور الذي تلعبه صناعة الأعمال المؤقتة في مشاريع السكك الحديدية والمترو. كما يلقي الضوء على الاعتبارات التي يجب على المقاولين أخذها في الاعتبار عند اختيار قوالب الصب للاستخدام في هذه المشاريع.

بدءًا من مشروع توسعة مترو دبي في دولة الإمارات إلى مشروع قطار الرياض في السعودية الذي يعتبر الآن أكبر مشروع قطارات في العالم، سوف تشهد مشاريع توسعة السكك الحديدية في منطقة الشرق الأوسط انطلاقة واسعة في العقد القادم.  
ومن المتوقع استكمال مشروع قطار الخليج الذي يعتبر أكثر المشاريع طموحًا في المنطقة ويمتد على مسافة ألفي كم في 2023، بتكلفة تقدر بنحو 250 مليار دولار. ولاشك أن مستقبل البنية التحتية للسكك الحديدية في المنطقة يبدو واعدًا.
إن أي مشروع لقطار أو مترو يحمل الكثير من التحديات الفريدة من نوعها لصناعة البناء. فالعمل في مثل هذه الأعمال المتطورة يشمل بناء الأنفاق، والطرق، والمحطات الواقعة تحت الأرض وفوق الأرض، والجسور والمعابر، وخدمات الدعم المكثفة للأعمال الأرضية.

الجسور
عند الحاجة إلى بناء جسور لمشاريع القطارات يجب الأخذ في الاعتبار عدة عوامل منها: ما هو نوع الجسر؟ موقعه؟ ما هو ارتفاعه وطوله؟ إن معرفة كل هذه التفاصيل يضمن إيجاد قوالب الصب المناسبة للعمل. كما من المهم أيضًا النظر إلى تسليم المعدات، وكيف ستؤثر على المناطق المحيطة. ومن خلال الاستعانة بقوالب الصب مسبقة التجميع، فإن عمليات التركيب ستكون أسرع وهو ما يحد من إغلاق الطرق ووقت تعليق العمل في القطارات.

الأنفاق
توجد العديد من العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عند بناء الأنفاق: ما هي ظروف المياه الجوفية؟ طول وقطر وعمق وشكل النفق؟ ومن الناحية اللوجستية كيف تضمن كفاءة وسلامة أعمال الحفر.
عند التفكير في قوالب الصب والدعامات، يعتمد ذلك أيضًا على العديد من العوامل. هل النفق منحني؟ هل هو مسطح؟ وبالنسبة للأنفاق قصيرة الطول التي تمر تحت القطار، فإنه يمكن استخدام قوالب صب ودعامات قياسية. ولكن بالنسبة للأنفاق الممتدة على كيلومترات عديدة يتعين استخدام قوالب أكثر تطورًا من الناحية الهندسية.

المحطات
في السنوات الأخيرة شهدت أعمال تطوير البنية التحتية للقطارات في منطقة الشرق الأوسط أعمال تصميم وتطوير للمحطات الأرضية. وهذا يعني إيلاء أهمية كبيرة لجودة تشطيبات الخرسانة  وبالتالي الحاجة إلى تصميم تفصيلي لقوالب الصب لضمان الالتزام بمواصفات المعماري.
من ناحية أخرى، وعند النظر إلى معدات العمل المؤقت التي تحتاجه، يجب الاخذ في الاعتبار النظام الذي سيتيح لك المرونة وتعدد الاستخدام خاصة إذا كان الأمر يتعلق بجدران مختلفة الارتفاعات. وتعد أنظمة الألواح هي أفضل اختيار دائمًا حيث تتميز بسهولة التركيب وسهولة استبعادها بعد تصلب الخرسانة، وإمكانية إعادة استخدامها.

قوالب ميجاشور في مترو دبي
يعد مشروع مترو دبي من أهم مشاريع النقل العام من حيث مضمونه الاستراتيجي: خلق رابطة فائقة السرعة إلى مطار آل مكتوم الدولي الجديد في جبل علي. ويستوعب المترو 27 ألف راكب في الساعة على كل مسار من المسارين.
وقد حصلت شركة آر إم دي كويكفورم على عقد لتوريد حلول الدعم المؤقتة لأعمال بناء المسارات المرتفعة للمترو. ومن خلال استخدام نظام ميجاشور من آر إم دي كويكفورم أمكن للمقاول دعم مقاطع المعابر مسبقة الصب في مواقع متعددة خلال دورة البناء.
وقد ساهمت خبرات آر إم دي كويكفورم في استكمال المسار الأحمر بنجاح ويتمد على مساحة 52 كلم، مع 29 محطة، فضلا عن مسار آخر بامتداد 22 كم و19 محطة على الخط الأخضر. وقد قامت الشركة بتوريد أبراج ميجاشور للموقع.
وقد تم اختيار شركة آر إم دي كويكفورم على أساس قدرة الشركة على استكمال العمل في وقت ضيق. ويتميز نظام ميجاشور بقدرته العالية على تحمل الأحمل عند 720 كيلونيوتن للساق وهو ما يعد ميزة كبيرة لحمل الأثقال والأحمال لمقاطع الخرسانة مسبقة الصب التي تأخذ شكل حرف. وقد صممت أنظمة ميجاشور للاستخدام في الحالات التي لا يستطيع فيها المقاول الرئيسي استخدام الأنظمة القياسية.

* آر إم دي كويكفورم (www.rmdkwikfor.com) توفر قوالب الصب والأعمال المستعارة وحلول الدعم لصناعة البناء في جميع أنحاء العالم. وفي ظل عمليات تشغيلية في الأسواق العالمية، وشبكة واسعة من الموزعين والوكلاء، وفريق عمل من الخبراء المتخصصين، فإن آر إم دي كويكفورم يمكنها أن توفر خدمات محلية متميزة تدعمها خبرة عالمية ملموسة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة