أخبار إقليمية



مترو البحرين... شبكة ممتدة بطول 109 كم.

مترو البحرين... شبكة ممتدة بطول 109 كم.

البحرين تبدأ استشارات عالمية لمشروع المترو

21/03/2021

تستضيف وزارة المواصلات والاتصالات لقاءً تعريفيًا افتراضيًا هذا الشهر للتعريف بمشروع مترو البحرين للشركات الاستثمارية والمطورين والمقاولين ومصنعي القطارات المهتمين بهذا المشروع.
تتطلع الوزارة إلى التعاون مع القطاع الخاص بالاستناد إلى نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص  لتشجيع الابتكار وخلق الكفاءات وتقديم أفضل قيمة لهذا المشروع، كما ذكرت.
سوف يتم استضافة هذا الحدث الافتراضي تحت عنوان «الاستشارات السوقية لمترو البحرين»، ويشجع على تعزيز الحوار مع الصناعة، كما أشارت الوزارة.
تسعى وزارة المواصلات والاتصالات إلى بناء شبكة مواصلات عامة مع نظام آلي بالكامل يعمل بدون سائق ويعتمد على أحدث الابتكارات والتكنولوجيا المتطورة، مع دمج المعايير الدولية وأفضل الممارسات والاستشارات وتوفير أفضل قيمة للمشروع.
يتضمن مشروع مترو البحرين تطوير شبكة بطول 109 كم يتم تنفيذها على مراحل وتتكون من أربع خطوط.
وتشتمل المرحلة الأولى من المترو على خطين بإجمالي طول يبلغ 29 كم مع 20 محطة، من بينهم محطتين يوفران تقاطع من خط إلى آخر. يتم تشغيل الخطوط بواسطة عربات قطار بدون سائق ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل في 2027.
سوف يشتمل الخط الأول على تسع محطات وسيربط بين المطار إلى مجمع السيف عبر شارع المطار وشارع الملك فيصل، والأفنيوز، وباب البحرين، والبحرين سيتي سنتر. أما الخط الثاني فسوف يسير من الجفير إلى المنطقة التعليمية في مدينة عيسى، مارًا بشارع الفاتح، والمنطقة الدبلوماسية، وباب البحرين، ممتدًا إلى تقاطع الفاروق.
وسيتقاطع الخطان عند محطتى باب البحرين وتقاطع الفاروق، بطاقة استيعابية تبلغ 43 ألف راكب في الساعة.
ومن المخطط طرح المشروع على أساس شراكة بين القطاعين العام والخاص، وقد قامت الوزارة بتعيين فريق عمل يضم كي بي إم جي لتكون المستشار المالي، وإيجيز لتكون المستشار الفني، ودي إل أيه بايبر المستشار القانوني. من المتوقع طرح المشروع في مناقصة عالمية في أواخر هذا العام، كما قالت الوزارة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة