شركات المقاولات



سوبراهمانيان... إنجاز كبير في مجال الطاقة النظيفة والخضراء.

سوبراهمانيان... إنجاز كبير في مجال الطاقة النظيفة والخضراء.

إل آند تي تفوز بعقود للطاقة الشمسية في السعودية

25/05/2021

وقعت لارسن آند توبرو (إل آند تي)- الشركة الرائدة في أعمال الهندسة والإنشاءات -  على عقدين رئيسيين في الشهر الماضي لمشروعين للطاقة الشمسية في السعودية، أحدهما في سدير الواقعة على بعد 150 كم شمال العاصمة الرياض، والثاني في مدينة ميناء البحر الأحمر في جدة.
وأكدت الشركة بأن ذراع الطاقة المتجددة في الشركة قد حصل على عقد الهندسة والمشتريات والبناء من اتحاد شركات أكوا باورو  الشركة القابضة للمياه والكهرباء، وشركة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، لمشروع سدير للطاقة الشمسية الكهروضوئية.
يتم طرح المشروع في منطقة الرياض ، ويضم 30.8 كم مربع من قطعة الأرض المتاحة لتركيب سعة إجمالية تبلغ 1.5 جيجاواط من وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية مع تعقب محوري واحد وعواكس.
وحول هذا العقد، قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة لارسن آند توبرو إس. إن سوبراهمانيان: «مع العديد من الجيجاواط الشمسية ، برزت إل آند تي كلاعب تقني عالمي لمحطات الطاقة، وقد كانت مزودًا لخدمات الهندسة والمشتريات والإنشاءات للعديد من المشاريع الخضراء في السنوات الأخيرة. نحن أكبر شركة لهذه الأعمال في الهند لبناء محطات الطاقة الكهرومائية، وأكبر لاعب في السوق لبناء محطات طاقة نووية بقدرة إجمالية تبلغ 9360 ميجاواط كهربائية، بما في ذلك بعض المشاريع الجارية، على أساس تسليم المفتاح مع القدرة على صنع مكونات مهمة مثل التوربينات البخارية والمولدات والدروع الطرفية وغيرها من المعدات الهامة.»
«لدينا أيضًا أكبر حصة في السوق من وحدات إزالة الكبريت من غاز المداخن لمحطات توليد الطاقة بالوقود الأحفوري. تمتلك إل آند تي أكثر من 2.1 جيجاواط من مشاريع الطاقة الشمسية على نطاق المرافق وهي تعمل أيضًا على تشغيل وصيانة العديد منها.»
ويواصل قائلا: «لدينا محفظة متجددة متنوعة من محطات الطاقة الشمسية العائمة 32 ميجاواط، و 135 ميجاواط من مشاريع تخزين طاقة البطارية، و500 شبكة صغيرة، و14 ألف مضخة مياه تعمل بالطاقة الشمسية. وتعمل إل آند تي أيضًا على الحلول المحتملة المتعلقة بتقنيات  الهيدروجين الأخضر، وتجميع الكربون. إن تأمين هذا المشروع يعد علامة فارقة في طريقنا للطاقة النظيفة والخضراء لمكافحة أزمة المناخ التي يواجهها العالم.»
من ناحية أخرى، حصل ذراع الطاقة المتجددة لأعمال نقل وتوزيع الطاقة في لارسن وتوبرو على عقد  إنشاء محطة جدة للطاقة الشمسية بقدرة 300 ميجاواط، وذلك مع تحالف يضم مصدر في أبوظبي، والمجموعة الفرنسية إي دي إف للطاقة المتجددة، وشركة نسما السعودية.
يقع المشروع في المدينة الصناعية الثالثة بجدة على بعد 50 كم جنوب شرق مدينة جدة، ويستخدم تقنيات متقدمة تشمل وحدات ثنائية المحور، ومتتبعات ذات محاور فردية، ومحولات سلسلة، وروبوتات لتنظيف الوحدات.    
تم منح المشروع من قبل وزارة مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية إلى تحالف في التخطيط والتمويل والبناء والتشغيل.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة