أخبار إقليمية



الدكتور ميرزا (أعلى على اليمين) ينضم إلى المسؤولين في اجتماع افتراضي.

الدكتور ميرزا (أعلى على اليمين) ينضم إلى المسؤولين في اجتماع افتراضي.

طرح أكبر محطة خاصة للطاقة الشمسية

19/07/2021

وقّعت شركة ماجد الفطيم- الرائدة في قطاع المجمعات التجارية والترفيهية- اتفاقية شراء الطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية قصوى تبلغ 6.2 ميغاواط مع شركة يالو دور إنرجي والتي تعد من أفضل الشركات المطورة لمشاريع الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط وجنوب آسيا.
تهدف الاتفاقية إلى توفير الطاقة النظيفة لمجمّع البحرين الذي تديره كارفور التابعة لشركة ماجد الفطيم والتي ستكون أكبر محطة خاصة للطاقة الشمسية في البحرين.
وباعتبارها الشركة المطورة للطاقة الشمسية، ستقوم يالو دور إنرجي بالاستثمار في تصميم وبناء وتشغيل وإدارة وصيانة محطة الطاقة الشمسية على مدار الـ20 عامًا المقبلة.
تمتد محطة الطاقة الشمسية على سطح مبنى مجمّع البحرين على مساحة 40 ألف متر مربع، ومن المتوقع أن يولد المشروع ما يعادل 10 ملايين كيلوواط في الساعة من الطاقة النظيفة خلال العام الأول من التشغيل، ويسهم في تقليل البصمة الكربونية للمجمع بما يعادل 6300 طن من الانبعاثات الكربونية وأن يغطي أكثر من نصف استهلاك الطاقة في مركز التسوق.
وتعدّ هذه الاتفاقية جزءًا من خطة التجديد والتوسعة الشاملة في مجمع البحرين والتي تشرف عليها كارفور، وسيتم الانتهاء منها بحلول العام 2020.
وفي هذا السياق، قال رئيس هيئة الطاقة المستدامة البحرينية الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا إن التوقيع على هذه الاتفاقات يأتي نتيجة جهود التعاون الحثيثة بين هيئة الطاقة المستدامة والقطاع الخاص.
«إن هذا المشروع يشكّل تحولاً مهمًا في توفير الطاقة للمشاريع التجارية الكبرى، حيث أنه يعتبر بمجمل الإنتاجية المتوقعة أحد أكبر مشاريع القطاع الخاص لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية على المباني التجارية حتى الآن،» كما قال.
وأشاد الدكتور ميرزا بمبادرة كارفور التابعة لشركة ماجد الفطيم واستثمارهم في هذا المشروع المهم في البحرين.
ومن جانبه، علّق مدير كارفور البحرين جيروم عقل قائلا: «إن هذا المشروع المهم يتيح للشركة من خلال اتفاقية شراء الطاقة الشمسية مع شركة يالو دور إنرجي  من تحقيق وفورات في تكاليف استهلاك الطاقة وفي الوقت نفسه خفض البصمة الكربونية للمجمع من خلال تقليل الانبعاثات الكربونية، مما يتسق مع الاستراتيجيات والرؤى التنموية الموضوعة من قبل ماجد الفطيم لتحقيق هدف الوصول الى الـ Net Positive، والمحافظة على مساعي الشركة لخدمة عملائها ضمن شعار «أسعد اللحظات لكل الناس كل يوم».  كما أن الشركة ستقوم بترجمة فرص التوفير والمزايا البيئية إلى تجارب لا تُنسى لدى جميع زوار مجمع البحرين كل عام.»
وقال روري ماكارثي، المدير التنفيذي للمشاريع التجارية في شركة يالو دور إنرجي: «إن هذا المشروع هو المشروع الأول للشركة في البحرين. وبصفتها المطور الرائد لمحطات الطاقة الشمسية مع 120 ميغاواط من أصول الطاقة الشمسية في المنطقة، فإن الشركة تتطلع إلى توفير طاقة نظيفة ميسورة التكلفة للشركات الرائدة في البحرين، ودعم خطة العمل الوطنية للطاقة المتجددة في المملكة.»




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة