التصميم الداخلي



تشكل السحابتان العملاقتان المعلقتان أبرز خصائص البهو الأول على ارتفاع 30 مترًا.

تشكل السحابتان العملاقتان المعلقتان أبرز خصائص البهو الأول على ارتفاع 30 مترًا.

مصدر المعرفة

19/07/2021

لتصميم مركز فريد من نوعه للأبحاث والتكنولوجيا في الشارقة، دولة الإمارات العربية المتحدة، قامت شركة رور الواقع مقرها في دبي باستلهام عملها من أنظمة الري التي حافظت على الحياه في العصور القديمة.

استلهامًا من نظام ري الأفلاج الذي أتاح للناس زراعة النباتات والحفاظ على الحياة، قامت شركة رور للتصميم الداخلي الواقع مقرها في دبي بتصميم مركز فريد من نوعه في الشارقة، دولة الإمارات العربية والذي من شأنه تمكين رواد الأعمال والتكنوقراطيين في مجال الأبحاث الأكاديمية.
يتكون مجمع التكنولوجيا والابتكار في الجامعة الأمريكية بالشارقة والتي استكمل في العام الماضي من ساحتين كبيرتين، والعديد من المكاتب للشركات الناشئة والحاضنات والمكاتب الرئيسية للمستأجرين، ومكاتب المقر الرئيسي لمجمع تكولوجيا الأبحاث والابتكار للجامعة الأمريكية في الشارقة.  
يقع المبنى على مساحة 25 ألف متر مربع ويتركز هدفه على تشجيع التعاون بين الأكاديميين والصناعة لخلق شركات جديدة فاعلة. وقد كان المطلوب هو تخصيص معظم المنطقة لمساحات العمل المشتركة لطلاب الجامعة الأمريكية وهيئة التدريس على سبيل المثال مساحات للمعارض، ومسرح، ومساحات مساندة مثل غرف الاجتماعات والندوات، والقاعات متعددة الأغراض، وصالة ألعاب جمنازيوم، وحضانة.
تم تصميم المركز لهؤلاء الباحثين عن مساحة ملهمة للعمل والتفاعل والتعلم، مساحة تشجع على الحوار والابتكار، كما تقول بالافي دين، المؤسس ومدير الإبداع في رور.
وقد تركزت متطلبات أيه يو إس إنتربريزيز وهي مؤسسة تعزز الترابط بين الشركات مع الأبحاث الأكاديمية من الجامعة الأمريكية في الشارقة على خلق مساحة تجارية واسعة في مبنى الجامعة الأمريكية في الشارقة بحيث تكون مجمعًا متميزًا للأبحاث والابتكار.
«تم استلهام التصميم من نظام ري الأفلاج الذي استخدم في الشارقة منذ 5 آلاف سنة في العصر البرونزي. إن هذه الأفلاج تمنح الحياة للمجتمعات وتتيح لهم زراعة المحاصيل في الصحراء. لقد كان مبدأ تطبيق تكنولوجيا متطورة لحل مشكلات العالم الحقيقية هو محور مهمة أيه يو إس إنتربريزيز. إن التصميم الداخلي يحمل قصة الحياة بعدة طرق. إنه مغروس في قلب المبنى ومصدر إلهام لتخطيط المساحات،» كما توضح دين.
يعد كل من المساحتين في المبنى نقطة محورية للتصميم مع تفسيرهما الخاص للمفهوم. وقد تمت معالجة القباب بعرض 18 مترًا في كل مساحة أو بهو بشبكات معدنية عضوية على مستويات مختلفة لتعكس القنوات المائية القديمة مع خلق حركة خيالية للزائر عند المرور عبر المساحة، كما تقول.  
«تشكل السحابتان العملاقتان المعلقتان أبرز خصائص البهو الأول على ارتفاع 30 مترًا. وتم استلهام القواعد الرياضية من الخطوط المتدفقة لنظام الأفلاج، ولكن بطريقة مجردة،» حسب ما تقول دين.
يبلغ وزن كل سحابة نحو طن، وقد تعاونت رور مع المقاولين لتنفيذ نظام التعليق المثالي مع أقل قدر من التأثير الهيكلي والتصميمي على السحابتين، كما تشير.
أما البهو الثاني فهو «البهو الأخضر». وتماشيًا مع فكرة الأفلاج، تمت معالجة أطراف البلاطات الخرسانية بشبكة معدنية ثلاثية الأبعاد مع قضبان متعرجة. هذه الخاصية المعمارية التي استغرقت خمسة شهور لخلق تصميم صلب حتى التركيب كانت تتكون من 11 قضيب معدني بإجمالي 54 ألف متر، كما تقول دين.
ويتزين البهو بشجرتي زيتون مع نباتات وحشائش صناعية لترك تأثير إيجابي على تجربة مستخدمي المساحة.

المكاتب
من ناحية أخرى، تم تصميم المكاتب القابلة للتأجير المطلة على البهو بطريقة مميزة. على سبيل المثال وضع الدهانات وأرضيات التيرازو للشبكات ثلاثـــــية الأبعــاد والأسطح الخــــشبية، مع تكـــسية من التيــــتانيوم وخــــرسانة مصـــــقولة لاستكمال شكل السحابة.
وبينما تبدو الكثير من المساحات في مجمع تكنولوجيا الأبحاث والابتكار في الجامعة الأمريكية في الشارقة مبهجة ومشجعة للطلاب، إلا أن مكاتب المجمع تعتبر بمثابة جسر لعالم الأعمال، وذلك من خلال اللمسات الراقية ولغة التصميم العصري التي تجمع بين الأسطح الخشبية الغامقة والقواطع الزجاجية الشبكية المضيئة واللمسات البرونزية.
مقاول الديكور الداخلي شركة ديزاين إنفينيتي، والأثاث من الشايع إنتربرايزيز.                                                          




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة