شركات المقاولات



أخبار موجزة

19/07/2021

كاتيرا تؤكد أن العمل يسير كالمعتاد في المملكة
أكدت كاتيرا -شركة التكنولوجيا الرائدة التي تعزز جميع عناصر تصميم البناء وتوريد المواد وأعمال البناء- بأن أعمالها تواصل السير بشكل معتاد في المملكة العربية السعودية مع العديد من المشاريع والأنشطة في أنحاء المملكة.
وفي الشهر الماضي، وفي أعقاب مراجعة كاملة للبدائل الاستراتيجية، تقدمت كاتيرا بطلب حمايتها من الإفلاس وفق الفصل 11 من قانون الإفلاس الأمريكي في محكمة الإفلاس الأمريكية في المنطقة الجنوبية من تكساس.
ولكن الشركة أكدت أن هذا الإجراء لا يشمل ولا يؤثر على الأعمال اليومية لشركات كاتيرا الدولية التابعة مثل كاتيرا السعودية وكاتيرا الهند.
وقد أكدت الشركة التزامها بالمملكة، حيث قال غسان مرداد، الرئيس والرئيسي التنفيذي كاتيرا السعودية معلقًا: «لدينا مشاريع وأنشطة متعددة في جميع أنحاء السعودية. إن شركتنا ملتزمة باستكمال جميع المشاريع الجارية، فضلا عن البحث عن مشاريع جديدة. ونتطلع إلى مواصلة علاقاتنا البناءة مع كل من الزبائن والموردين.»
وحسب ما يقول فإن الطلب في المملكة كان قويًا على منتجاتها مع اختيار دقيق لمشاريعها الحالية وقائمة طويلة من العملاء، بما يوفر إيرادات جيدة.
تضم محفظة كاتيرا العديد من المشاريع السكنية في المملكة، بما في ذلك مشروع مع الشركة الوطنية للإسكان ويضم 14 ألف وحدة سكنية، كما يقول.
«كما أن لدينا بعض مواقف تحت البناء في نهاية العام مع تشغيل خمسة مصانع في الوقت الحالي في المملكة.»
توفر كاتيرا خدمات نهائية، بما في ذلك التصميم والتصنيع والتركيب لجميع أنواع المباني، وتتخصص في المباني التجارية، والتجزئة، والرعاية الصحية، والضيافة، والحلول السكنية.

دريك آند سكل تتحول إلى الربحية في الربع الأول من العام
حققت شركة دريك آند سكل إنترناشيونال- الشركة الرائدة في الأسواق الإقليمية في التصميم المتكامل وخدمات الهندسة والبناء- صافي ربح بقيمة 115 مليون درهم (31.3 مليون دولار) في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بصافي خسارة قدرها 30 مليون درهم (8.2 مليون دولار) في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وتشير النتائج المالية للربع الأول من العام المنتهي في 31 مارس 2021 إلى ارتفاع الإيرادات إلى 46 مليون درهم مقارنة بـ 39 مليون درهم لنفس الفترة من 2020، وارتفاع إجمالي الربح إلى 5 ملايين درهم مقارنة مع 2 مليون درهم في العام الماضي. كما ارتفعت الأرباح الناتجة عن العمليات المستكملة إلى 116 مليون درهم مقابل خسارة بقيمة 29 مليون درهم في العام الماضي، كما تضيف الشركة.
وأكدت الشركة أنها نجحت في خفض قيمة الخسائر المتراكمة من 4.9 مليارات درهم كما في 31 ديسمبر 2020، إلى 4.78 مليارات.
وذكرت الشركة بأنها سجلت إيرادات بقيمة 46 مليون درهم، واستقرت إيرادات المشاريع المستقبلية عند 376 مليون درهم، مدعومة بعملياتها التشغيلية الجارية في الإمارات والجزائر وتونس وفلسطين والهند والكويت والعراق وألمانيا.
كانت شركة دريك آند سكل إنترناشيونال قد عانت سنوات من الخسائر بسبب إلغاء المشاريع وتكاليف الديون، وتؤكد بأن خططها لإعادة الهيكلة المالية قد أوتت ثمارها وفق الجدول المحدد.

ماموت تستكمل تعويم حوضين جافين لشركة فرنسية
أعلنت شركة ماموت - إحدى أكبر شركات الرفع الثقل وخدمات النقل- بأنها استكملت بنجاح تعويم حوضين جافين تم بناؤهما في السعودية لصالح شركة كونستراكشنز ميكانيك دي نورماني، وهي شركة فرنسية متخصــصة في تصـميـم وبناء السفن البحرية.  
تم بناء الحوضين الجافين في ساحة الزامل لبناء السفن في ميناء الدمام، بهدف إجراء أعمال الصيانة والتصليحات للسفن البحرية في السعودية وتقوم بتشغيلهما الشركة الفرنسية.
وقد تعاقدت الشركة الفرنسية مع ماموت السعودية لتدشن الحوضين عبر عملية تعويم. وباستخدام خبراتها الواسعة في التحميل والتعويم البحري، تولت ماموت كافة أعمال الهندسة والمشتريات والخدمات اللوجستية والتنفيذ لجميع عمليات تعويم الحوضين.
وفي مرحلة وضع التصور الأولي، عرض فريق العمل حلا للتعويم لم يتم استخدامه في المملكة من قبل، كما تقول ماموت. وقد تضمن هذا الحل استخدام حوض تعويم ضخم بقدرة على التعويم المباشر في الرصيف. وقد أدى ذلك إلى عدم الحاجة إلى إجراء تعويم بحري تقليدي وما يرتبط به من خدمات لوجستية. هذا أتاح للعميل ميزة تجارية وفرت الكثير من الوقت والتكلفة.
وقد تم إجراء تقييم شامل لأعمال النقل والهندسة البحرية والمخاطر الهندسية والمخاطر المرتبطة بالنقل والهندسة البحرية، إضافة إلى عمليات مسح لضمان التنفيذ الآمن عالي الكفاءة.
وقد تم جلب الحوض العائم والمعدات اللازمة من الإمــــــارات  مـع فريـــــق عمـــل متخـــصص لتنــــفيذ العمليـــات التي تمت وفق متطلبات العميل، وتعليمات القائمين على المسح، وهيئات الموانئ والبيئة.
يزن كل حوض 1450 طن بطول 85 مترًا وعرض 34 مترًا وارتفاع 11 مترًا، وقد تم نقلها بأمان من مرفق التصنيع إلى الرصيف البحري، ثم تحميلها اعلى الحوض العائم باستخدام 96 ناقلة ذاتية قبل تعويمها بنجاح في الوقت المناسب ووفق الظروف البحرية الملائمة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة