العمارة والتصميم



طارق شعيب يستعرض نطاق العمل في مشروع تطوير سوق المباركية.

طارق شعيب يستعرض نطاق العمل في مشروع تطوير سوق المباركية.

دفعة قوية لمشروع السوق

19/07/2021

تم تكليف المكتب العربي للاستشارات الهندسية (Pace) – المكتب الإقليمي متعدد التخصصات- بمهمة إعادة تطوير سوق المباركية الشهير في الكويت. وسوف يشتمل ذلك على بناء مسجد جديد، وفندق، ومركز للمعلومات لتعزيز السوق.

تأسس سوق المباركية الشهير في الكويت منذ نحو 120 سنة، ويخضع السوق الآن لبرنامج رئيسي لإعادة التطوير بهدف إعادة رونقه وتألقه القديم، مع تعزيز مظهره لجذب الزوار سواء من الداخل أو الخارج.  
وتماشيًا مع خطة الكويت الطموحة الرامية إلى ترسيخ مكانة العاصمة كوجهة سياحية لكل من سياحة الأعمال والسياحة الثقافية، فقد وقعت بلدية الكويت في أوائل هذا العام اتفاقية خدمات استشارية مع المكتب العربي للاستشارات الهندسية لتطوير سوق المباركية.
يهدف المشروع إلى تعزيز التجربة السياحية وتحديثها أمام الزوار، مع الحفاظ على الهوية الثقافية والتراثية للسوق التاريخي، حسب ما يقول طارق شعيب، الرئيس التنفيذي للمكتب العربي للاستشارات الهندسية الواقع مقره في الكويت.
يعد سوق المباركية سوقًا تقليديًا يتميز بالعراقة والأصالة ومازال يحظى بأهمية كبيرة حتى اليوم، وقد اشتق السوق اسمه من الأمير الشيخ مبارك الصباح الذي كان أميرًا في هذا الوقت ويعتبر أول من بنى كشف بعد سنة من توليه الحجم في عام 1897.   
إن أهم ما يلفت الأنظار في سوق المباركية هو احتفاظه برونقه القديم بالرغم من مرور السنين، ليكون بذلك موقعًا رائجًا بين السياح من الخليجيين والعرب والأجانب، كما يقول شعيب.
وقد قامت بلدية الكويت بتكليف المكتب العربي للاستشارات الهندسية لتولي أعمال إعادة التصميم المعمارية وبناء المشروع والإشراف عليه، وذلك ضمن خطة تطوير تشتمل على خمس مناطق رئيسية داخل السوق، إضافة إلى حديقة البلدية القريبة، وتحسين حركة المركبات والمشاة داخل الموقع بأكمله، كما يضيف.
«كما سيضم المشروع خمس منشآت جديدة من شأنها تعزيز تجربة السياح العرب والأجانب،» كما يوضح شعيب. سوف يشمل ذلك إنشاء مسجد، ومركز للمعلومات، وفندق عالمي، وكلها مصممة بنفس الطراز المعماري العصري ومستلهمة من العناصر التقليدية المحلية. وسيتم أيضًا تجديد حديقة البلدية المجاورة وربطها مع المباركية وإنشاء مسرح مفتوح للأنشطة المختلفة.
يهدف الفندق العالمي الجديد المقترح إلى تعزيز الأنشطة الحالية للسوق من خلال توفير خدمات الضيافة للزوار والسياحة، وتلبية احتياجات المسافرين من رجال الأعمال وزوار المدد القصيرة. وسيوفر مركز المعلومات مجموعة من الخدمات والأنشطة الثقافية وسيشمل محلا للهدايا التذكارية ونماذج لمعالم الكويت.
وبالإضافة إلى ذلك، سوف تشتمل المنطقة المطورة على المزيد من المساحات المفتوحة، والحدائق الترفيهية، والساحات المظللة التي تناسب كل من الكبار والأطفال، وذلك بهدف تعزيز المساحة العمرانية في العاصمة.
وستساعد نقاط الدخول المطورة على تسهيل حركة المركبات والمشاة لدخول والخروج من السوق، مع توفير مواقف سيارات واسعة تسع لأكثر من 1400 سيارة.
من ناحية أخرى، وفي إطار أحدث توسعة لمجمع الكويت المشهور ذا أفنيوز، يعمل المكتب العربي للاستشارات الهندسية في فندق دولي فئة خمس نجوم، وهو فندق والدورف أستوريا الفاخر الواقع على الجانب الجنوبي للمجمع. ويأتي ذلك بعد استكمال فندق هيلتون جاردن إن الذي يضم 430 غرفة وسلمه المكتب العربي عام 2019.
يشتمل فندق والدورف أستوريا على 200 غرفة مع غرف ومنافذ خاصة بتصميمات داخلية متميزة.
يعكس تصميم الفندق هوية علامة والدورف، مع دمج عناصر من الطبيعة. وتعكس الألوان المحايدة المستخدمة الشعور بالراحة والسكنية مع إبراز التفاصيل الدقيقة في الأثاث والإضاءة والأعمال الفنية التي تعكس الأجواء الفاخرة للفندق.
وتشتمل المرافق الترفيهية في الفندق على بركة سباحة يمكن التحكم في درجة حرارتها مع تراس على السطح، وناد صحي كبير يضم سبا وصالة ألعاب ومرافق صحية. وتضيف قاعات المناسبات قيمة لتجربة الزائر في الفندق، حيث تمتد على مساحة 1000 متر مربع.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة