أخبار إقليمية



شركة أسمنت عمان... بدء عملية توسع.

21/10/2021


وقعت مجموعة أكمي التي تعد إحدى أسرع الشركات الهندية نموًا في قطاع الطاقة الشمسية عقدًا مع الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة في سلطنة عمان لبناء واحد من أكبر مشاريع الأمونيا الخضراء في ميناء الدقم.
ومن المقرر تنفيذ المصنع على مراحل بتكلفة تبلغ 3.5 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات، كما ذكرت الشركة.
وسيستخدم المرفق 3 جيجاواط من الطاقة الشمسية، و0.5 جيجاواط من طاقة الرياح لإنتاج 2400 طن يومًا من الأمونيا الخضراء بطاقة إنتاجية تبلغ 0.9 مليون طن سنويًا.
وقّع الاتفاقية مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة أكمي  مانج أوبدياي، ورئيس الهيئة علي بن مسعود السنيدي، ونائب رئيس مجلس الإدارة أحمد حسن الذيب، محمود الرويحي، وغيرهم من المسؤولين.   
وحول هذه الاتفاقية الاستراتيجية، يقول أوبدياي: «إن توقيع اتفاقية حجز الأرض سوف تتيح لنا البدء في أعمال ما قبل البناء. لقد قمنا بتعيين الاستشاريين البيئيين، ومهندسي الملاك شركة بلاك آند فيتش، ونخطط لبدء أعمال البناء في عمان فور تشغيل أول مصنع للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في بيكانير في الهند.»
وأكد أوبدياي بأن مصنع بيكانير سيكون أول مصنع متكامل في العالم للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وهو في المرحلة التجريبية قبل التشغيل.
ومن المخطط بدء المرحلة الأولى للمشروع في نهاية 2022، كما قال.
وكانت الشركة العمانية لتطوير المناطق الاقتصادية المتخصصة في الدقم (تطوير)، ومجموعة أكمي قد وقعا في شهر مارس الماضي على مذكرة تفاهم لبناء مصنع كبير لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء. وسيكون بذلك أول مصنع بهذا الحجم يتم تشغيله في 2022. وسوف يقام لتصدير الامونيا الخضراء لمراكز الطلب في أوروبا وآسيا.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة