التصميم الداخلي



كاكتس في الرياض... صمم مدخل الكافيه في شكل ماكينة شراء ذاتية وردية اللون (على اليمين).

كاكتس في الرياض... صمم مدخل الكافيه في شكل ماكينة شراء ذاتية وردية اللون (على اليمين).

طبيعة خضراء في أجواء صحراوية

21/10/2021

بألوانه المبهجة بالوردي والأخضر، فإن كافيه كاكتس ينشر نباتات الصبار في المقهى ليضفي أجواء الصحراء في المكان الواقع في المملكة العربية السعودية.

أجواء مشرقة، مرحة تستقبلك في أحد المطاعم الذي افتتح في شهر أغسطس في الرياض، المملكة العربية السعودية، ليقدم قائمة عالمية للإفطار. يتميز المكان بتصميم الباب المبتكر على شكل ماكينة بيع ذاتي.
يقع كافيه كاكتس فودكرافت على مساحة 120 متر مربع ويتمتع بتصميمات عصرية راقية مع التركيز على نشر نباتات الصبار في كل مكان. يعكس المكان أسلوب الحياة العالمية والعصرية التي تجذب الشباب. قام بتصميم المكان ستيديو فور سبيس في دبي في أجواء الخمسينيات، ليجمع بين اللمسات الصناعية مع الجدران الخشبية والإنارة الأنبوبية.
قام ستديو فور سبيس بتصميم كاكتاس بألوان الوردي والأخضر. وقد استخدمت خشب البلوط، والحديد، والجلد، والتيرازو، والمرايا المقوسة، وجدران كاملة مزينة بالحروف، والكثير من نبات الصبار.
«كان طلب العميل بسيطًا. لقد رغب في أن يكون كاكتس مشرقًا، مرحًا، مرحبًا، ومريحًا،» كما يقول فراس الصحن، المؤسس المشارك والمهندس المعماري في فور سبيس.
«إن استخدام العديد من المواد قد أتاح لنا إضفاء العمق وروح الاكتشاف على المكان وضمان عودة الزبائن مرة أخرى للاستمتاع بمكانهم المفضل. وقد استخدمت نباتات الصبار في جميع أنحاء التصميم وتعد محور الحياة الحيوية في الصحراء.»
«يتميز كاكتس بتصميمه العصري الراقي وقد تم استلهامه بالكامل من نباتات الصحراء المبهرة.»
«تتميز هذه النباتات بميزة هامة للغاية وهي قدرتها على منع فقدان المياه، فأغصانها سميكة وطرية ومغطاة بطبقة من الصمغ والشوك. ويتيح كاكتس التواصل مع الطبيعة داخل المدينة،» كما يوضح.
حرص ستديو فور سبيس على إيلاء أهمية للتصميم الصحراوي لخلق بيئة متميزة.
تم وضع نباتات السجوار في وسط المقهى لتبدو مثل برج أخضر في الصحراء تحت سماء وردية كما في حديقة الصبار في الأريزونا، الولايات المتحدة.
وركز ستديو فور سبيس على مفهوم السقف المفتوح مع أعمدة، ونباتات متدلية، وإنارة طولية في مستوى الميزانين. وقد حافظت الشركة على الجدران والسقف نظيفة وبيضاء، مع خلفية قوية لألوان قوية. ومن أبرز سمات المكان تركيب مرآة لتوفير نقطة مركزية، فضلا عن تصميم باب الدخول على شكل ماكينة شراء ذاتي وردية اللون، وتصميم جدار للكلمات المتقاطعة، ونشر الصبار في كل مكان باختلاف الارتفاعات والأشكال والأحجام.
«يساعد السقف المكسو بالمرايا على خلق انعكاسات، بينما تتيح الجدران بالكلمات المتقاطعة للزبائن البحث عن اسمائهم ضمن مجموعة من الحروف على الجدران. وتساعد الإنارة على إبراز الجدران في المقهى. أما مدخل المقهى فقد تم تصميمه على شكل ماكينة شراء ذاتي وردية اللون توفر عنصر الإثارة والمرح عند الوصول،» كما يوضح الحصن.
ولتنفيذ العمل حرص فور سبيس على اختيار الفنانين الخبراء للعمل في كاكتس، فضلا عن التواصل الدائم مع المقاولين لضمان تسليم المشروع بدون متاعب.
وقد فرض الوباء العالمي الكثير من التحديات على فور سبيس التي كان يتعين التغلب عليها.
«كان يجب إجراء اتصالات دولية لمتابعة وإدارة المقاولين في السعودية. كما ظهرت مشكلة تسليم المنتجات العالمية بسبب تقييد الشحن والخدمات اللوجستية،» كما يوضح.
المواد والأثاث
اختار ستديو فور سبيس مواد متعددة، حيث استخدم خشب البلوط المصقول، والحديد، والجلد، والتيرازو في كل مكان. كما اختيرت الألوان بحيث تكون هادئة وعتيقة من اللونين الوردي والأخضر. وبرزت الجدران من خلال إنارة عصرية متنوعة، بينما تدلت النباتات من السقف.
تميز الأثاث في كاكتس بالحجم الصغير وقد تم اختياره من مجموعة إنترير360 للتجارة العامة، وهي شركة يقع مقرها في دبي ومتخصصة في الأثاث الخارجي والداخلي لمشاريع الضيافة. ويوجد مقعدان بحجم كبير مثل الصبار على شكل أذن الأرنب مع تنجيد من الجلد الوردي.
وساهم الجمع بين التصميم العصري والتصميم فائق العصرية على تعزيز التفاعل بين الناس وعلى وسائل التواصل الاجتماعي. وتعد الواجهة الملفتة للنظر والعلامة التجارية ذات التصميم العتيق التي صممها فريق العلامات التجارية في فور سبيس عناصر جاذبة للأنظار في شارع مزدحم في الرياض.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة