أخبار السعودية



ذا لاين... نقلة واسعة في الحياة الحضرية.

ذا لاين... نقلة واسعة في الحياة الحضرية.

لاين يكشف عن أبراج بارتفاع 448 مترًا

18/08/2022

كشفت المملكة العربية السعودية عن أكبر هيكل في العالم: ميرور لاين ويتكون من مبنيين يصل ارتفاعهما إلى 120 كم ويعملان بالتوازي لمسافة 120 كم في خط عبر التضاريس الساحلية والجبلية والصحراوية، كما يقول أحد التقارير.
سوف يتم ربط المبنيين عبر ممرات مع قطر فائق السرعة تحت المباني ذات المرايا. ولإطعام السكان، يخطط المشروع لاعتماد الزراعة العمودية المدمجة في المباني. وللترفيه، يخطط ميرور لاين لتشييد ملعب رياضي يصل ارتفاعه إلى 305 مترًا فوق سطح الأرض. كما يضم مرسى لليخوت يقع تحت قوس في المبنيين. ويأتي ذلك باستثمار يبلغ تريليون دولار، كما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال.
وعند استكمال المشروع، سوف يضم المبـــنيان 5 مليـــون شخـــص قــــادريــن على الانــتقال من طرف إلى طرف خلال 20 دقيقة، كما أضاف التقرير.
وكان قد تم الكشف عن تصميمات ذا لاين، المشروع الضخم الواقع ضمن مدينة نيوم البالغة تكلفتها 500 مليار دولار في أواخر الشهر الماضي من قبل صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس إدارة نيوم.
 يعد ذا لاين نقلة واسعة في الحياة الحضرية في مدينة نيوم، وهو عبارة عن مجموعة من المجتمعات المستقبلية على مساحة 170 كم بدون سيارات وطرق ويقام حول الطبيعة. إنه استجابة مباشرة لبعض من أكثر التحديات التي تواجه الانسانية حتى اليوم مثل البنية التحتية والتلوث والمرور والتكدس البشري، كما تقول نيوم.
وتتركز تصميمات ذات لاين على كيف ستعيش المجتمعات الحضرية في المستقبل في بيئة خالية من الطرق والسيارات والانبعاثات. وستعمل المدينة بالطاقة المتجددة بنسبة 100 بالمائة لتكون الأولوية لصحة ورفاهية الناس في النقل والبنية التحتية كما في المدن التقليدية. وتأتي الطبيعة على قمة أولويات المدينة وتساهم في الحفاظ على 95 بالمائة من أرض نيوم.
وقد كشف الإعلان عن ذا لاين عن أهم مواصفات هذا المشروع الذي يبلغ عرضه 200 متر، وطوله 170 مترًا ويرتفع 500 متر فوق سطح البحر. وسوف يحتضن المشروع عند استكماله تسعة مليون نسمة وسيقام على مساحة 34 كم مربع.
وهذا سيساهم في خفض آثار البنية التحتية إلى أدنى مستوياتها لتكون النتيجة مستويات فائقة من الكفاءة غير المسبوقة في توظيف موارد المدينة. كما سيضمن المناخ المثالي على مدار العام للسكان الاستمتاع بالطبيعة المحيطة والوصول إلى جميع المرافق في غضون 5 دقائق مشيًا، بالإضافة إلى منظومة متكاملة للتنقل عبر قطار فائق السرعة يصل بين أقصى نقطتين داخل ذا لاين في مدة لا تتجاوز 20 دقيقة.
وقال صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان: «عند إطلاقنا ذا لاين، وعدنا بإعادة تعريف مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون الإنسان محورها الرئيسي، واليوم ذا لاين تحقق مثالية العيش وتعالج التحديات الملحة التي تواجه البشرية. هذه التصاميم الاستثنائية توضح الهيكل الداخلي للمدينة متعددة الطبقات وتعالج إشكاليات المدن الأفقية التقليدية المنبسطة، محققة بذلك التناغم التام بين التنمية الحضرية والحفاظ على الطبيعة بكل مواردها.»
وأضاف سموه: «لا يمكننا تجاهل أزمة البيئة وكذلك أزمة طريقة الحياة اللتين تواجهان مدن العالم. ولذا نسعى في نيوم أن نكون في طليعة من يقدمون حلولاً جديدة ومبتكرة. ونحن اليوم عازمون على تنفيذ فكرة البناء إلى الأعلى، من خلال فريق عمل تقوده نيوم إضافة إلى مجموعة من ألمع العقول في الهندسة المعمارية والبناء على مستوى العالم.»
تقدم مدينة ذا لاين نهجًا جديدًا لتصميم المدن والذي يركز على مفهوم «انعــــــدام الجاذبية»، حيث يعني ذلك توزيع وبناء مكونات المدينة على شكل طبقات عمودية مما يتيح للناس إمكانية التحرك في الاتجاهات الثلاثة (إلى الأعلى، وإلى الأسفل، وكذلك بشكل أفقي في كل جانب). وعلى عكس مفهوم المباني الشاهقة، تُسهل هذه الفكرة عملية التنقل بين مواقع الاحتياجات اليومية، من أماكن عمل، ومدارس، وحدائق، ومنازل في غضون خمس دقائق.
ويغطي جانبا المدينة الخارجيين أسطح زجاجية وهي عبارة عن مرايا عاكسة تمنحها طابعًا فريدًا، وتسمح لتفاصيلها بالاندماج مع الطبيعة. في حين تم تصميم المساحات الداخلية بطرق مبتكرة، لخلق تجارب غير عادية ولحظات لا تنسى، من خلال فريق من المعماريين والمهندسين المشهورين عالمياً الذين يعملون مع فريق نيوم بشكل مستمر.
وفي سعيها لتطوير الأعمال كالمعتاد في مشاريعها المختلفة، ستعمل نيوم على تصميم المدينة بأكملها رقميًا، وكذلك ستستخدم أحدث تقنيات البناء و عمليات التصنيع.
ويأتي هذا الإعلان عن تصاميم مدينة ذا لاين استمرارًا للتقدم الذي تشهده نيوم في تطوير مشاريعها الرئيسية، حيث أعلنت في وقت سابق عن إطلاق أوكساجون، مدينة الصناعات المتقدمة، وتروجينا، الوجهة السياحية العالمية التي تقدم أول تجربة للتزلج على الثلج في الهواء الطلق في الخليج العربي، إلى جانب إطلاق شركتين تابعتين لـنيوم وهما شركة إنوا التي تعنى بالابتكارات وصناعات الطاقة والمياه والهيدروجين، وشركة نيوم التقنية الرقمية.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة