ad

شركة الفنار للإنشاءات - اتفاقيات هامة للطاقة

فازت شركة الفنار للإنشاءات مؤخرًا بعقدين لتنفيذ مشروعين للطاقة تزيد قيمتهما عن 1.9 مليار ريال سعودي (506.67 مليون دولار) في المملكة العربية السعودية، بما يعزز مكانتها الرائدة في قطاع توليد الطاقة ونقلها.
وقد حصلت الشركة على العقدين من الشركة السعودية للكهرباء ويتضمنان تعزيز قدرات التوليد في محطة حائل 2 - التوسعة الثالثة، وإنشاء محطات قطار الحرمين السريع. وقد وقع العقدين من قبل الشركة السعودية للكهرباء الدكتور صالح العواجي، رئيس مجلس الإدارة، ومن شركة الفنار المهندس صباح المطلق نائب رئيس مجلس الإدارة.
يهدف مشروع تعزيز قدرات التوليد في محطة حائل 2 - التوسعة الثالثة إلى زيادة قدرة توليد الطاقة الكهربائية لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في المستقبل، ودعم قدرات التوليد الحالية في منطقة حائل من خلال إضافة 280 ميجاواط، كما يقول المتحدث باسم الشركة الواقع مقرها في الرياض.
هذا من شأنه تمكين التحول إلى نظام الدورة المركبة في المشاريع المستقبلية. ومن المقرر دخول أول وحدتي لتوليد الطاقة إلى الخدمة في أغسطس 2012.
تعمل الشركة في الوقت الحالي في محطة توليد
حائل 2 - التوسعة الثانية، والمتوقع أن تستكمل قريبًا.
أما مشروع إنشاء محطات قطار الحرمين السريع بجهد 380 كيلوفولت فسيعمل على تغذية خط السكك الحديدية بالطاقة الكهربائية من خلال إنشاء ست محطات تحويل جديدة بجهد 380 كيلوفولت. ومن المقرر أن تدخل هذه المحطات الست إلى الخدمة خلال 24 شهرًا.
وعلى مدى أكثر من ثلاثة عقود شاركت الفنار للإنشاءات - إحدى شركات مجموعة الفنار - بشكل فعال في إنجاز البنية التحتية لعدد كبير من مشاريع توليد ونقل وتوزيع الطاقة في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال إدارة احترافية عالية للمشاريع تضمن متطلبات الجودة والكفاءة وسرعة التنفيذ في فترات زمنية قياسية.
تعد الفنار واحدة من الشركات الرائدة متسارعة النمو في المنطقة، وتحظى بسمعة مرموقة كمقاول للأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاءات، حيث تتمتع بخبرة واسعة في تنفيذ المشاريع المتكاملة في جميع أنحاء الخليج. تشتمل أنشطة الشركة على مشاريع توليد الطاقة ونقلها وتوزيعها وغيرها من المشاريع الضخمة ذات الصلة.
تستطيع الشركة الحاصلة على شهادة الآيزو 9001: 2000 إنجاز جميع أنواع المشاريع على أساس الأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاءات، وعقود البناء-التشغيل-الامتلاك.
تصنّف الشركة كمقاول درجة أولى، وقد ساهمت في العديد من المشاريع الهامة لمختلف العملاء في أجزاء متفرقة من المملكة. كما تقوم أيضًا بتركيب كابلات تحت الأرض بجهد 380 كيلوفولت وكابلات بجهد 132 كيلوفولت تربط بين عدة محطات فرعية ضمن مشروع جامعة الأميرة نورة بين عبدالرحمن في الرياض. فموجب عقد بقيمة 180.4 مليون ريال سعودي (48.1 مليون دولار) من الشركة السعودية للكهرباء، قامت الفنار بتصميم وهندسة وشراء وتركيب واختبار وتشغيل كابلات بجهد 380 كيلوفولت وطول 60 كلم، وكابلات أخرى بجهد 132 كيلوفولت وطول 30 كلم لربط المحطات الفرعية.
وقد استكملت الشركة مؤخرًا مشروع محطة شرورة لتوليد الطاقة الواقعة في المنطقة الجنوبية. كما نفذت أيضًا العديد من عقود المحطات الفرعية بقيمة 363 مليون ريال (96.8 مليون دولار) في مدينة جازان الاقتصادية، ومدينة الملك عبدالله الطبية.
ومن المشاريع الأخرى التي ساهمت فيها الشركة المحطة الفرعية في حطين بمدينة الرياض بجهد 380/132 كيلوفولت وتكلفة 503.2 مليون ريال (134 مليون دولار)، ومشروع محطة فرعية أخرى بجهد 380/110/13.8 كيلوفولت في غرب مكة بتكلفة 444.5 مليون ريال (118.5 مليون دولار)، ومحطة فرعية بجهد 380/110/13.8 كيلوفولت في الكندرة الجديدة في جدة، إضافة إلى محطة فرعية بجهد 380 كيلوفولت في محطة رابغ 2.
تدير مجموعة الفنار من مركزها الرئيسي في الرياض شبكة عالمية متكاملة من مرافق التصنيع، ومراكز التصميم والتطوير، والفروع في دبي (الإمارات)، والدوحة (قطر)، والقاهرة (مصر)، ودمشق (سوريا)، وسوزهاو (الصين)، وتشيناي (الهند)، والعديد من الدول الأخرى.